أخبار وطنية

بلادنا تشارك بمالابو في المنتدى الاقتصادي الإفريقي العربي

شاركت بلادنا في الاجتماعات التحضيرية للقمة الاقتصادية الإفريقية العربية الرابعة، وتنعقد هذه الاجتماعات في عاصمة غينيا الاستوائية (مالابو) التي تستضيف النسخة الرابعة من القمة العربية الإفريقية التي تلتئم كل 3 سنوات بالتناوب بين القطبين.

ومثل بلادنا في هذه الاجتماعات من طرف وزير الاقتصاد والمالية السيد المختار ولد اجاي الذي حضر أعمال المنتدى الاقتصاد الافريقي المنعقد بمدينة مالابو عاصمة غينيا الاستوائية.

وقد انعقد المنتدى بحضور فخامة رئيس جمهورية غنيا الاستوائية اوبيانغ نغيما مباسوغو، ونائب رئيس الجمهورية إيوكاريون باكال أنج، ووزير الاقتصاد بغينيا الاستوائية، بالإضافة إلى سعادة السيد ماروبيج ممثل رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي، وسعادة السفير أحمد بن حلي نائب الأمين العام لجامعه الدول العربية، وعدد من كبار المسئولين العرب والأفارقة.

وينعقد الاجتماع تطبيقا لتوصيات القمة العربية الأفريقية الثالثة التي عقدت بالكويت نوفمبر 2013 التي دعت إلى تنظيم الاجتماع الدوري للمنتدى الاقتصادي العربي الأفريقي قبل انعقاد القمم العربية الأفريقية المقبلة وذلك بمشاركة فعالة من القطاع الخاص، من أجل تعزيز علاقات التجارة والاستثمار فيما بين الإقليمين.

وفي هذا الصدد، طلبت القمة من مفوضية الاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية تنظيم المنتدى تحت رعاية الدول الأعضاء بالمنظمتين، بالتعاون مع المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا وبنك التنمية الأفريقي على أن يكون تركيز المنتدى على تعزيز التعاون لبناء القدرات المنتجة، مما سيعمل كأساس لتشجيع التجارة والاستثمار بين الإقليمين.

وقد تم عرض مقترح تنظيم المنتدى الاقتصادي العربي الأفريقي قبل القمة العربية الأفريقية الرابعة على الاجتماع العاشر لكبار المسؤولين باللجنة التنسيقية للشراكة العربية الأفريقية الذي صادق على المقترح حيث تقرر عقد المنتدى في مالابو، غينيا الاستوائية نوفمبر 2016.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى