أخبار وطنيةالنشرة المتلفزةنشرة الأخبار الرئيسية

أخبار الموريتانية الثلاثاء 8 أكتوبر (فيديو ومحتوى)

العناوين:

* رئيس الجمهورية يتعهد في حفل افتتاح العام الدراسي الجديد بالعمل قدما لتأسيس مدرسة جمهورية سبيلا لبناء أمة قوية ومزدهرة.

* الوزير الأول يلتقي بسفيري البرازيل وإيران في بلادنا، ويبحث معهما سبل تطوير علاقات التعاون القائمة بين بلادنا وهاتين الدولتين.

* وزير التجهيز والنقل يتفقد الأشغال الجارية في طريق روصو – انواكشوط، ويحث على ضرورة اكتمال الأعمال في الوقت المحدد.

عناصر النشرة:

1* وجه رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزوانى رسالة تهنئة إلى نظيره الأوغندى السيد يويري موسفيني وذلك بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطنى.
وجدد رئيس الجمهورية للرئيس الأوغندي حرص بلادنا على مواصلة الجهود من أجل تعزيز وتطوير علاقات التعاون القائمة بين البلدين خدمة لمصالح شعبيهما الصديقين.

2* شكل إشراف رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزوانى أمس على انطلاق العام الدراسي 2019 – 2020 بارقة أمل لدى الموريتانيين في أن تمثل الخطوة بداية لوفاء رئيس الجمهورية لتعهداته بتحقيق تعليم جمهوري ينطلق من ثوابت ومحددات الدين والقيم والوحدة ويتخذ من الطموح لتنمية مستدامة قاطرة له.
الزميل سعيد ولد حبيب أعد القراءة التالية في مراسيم الدخول المدرسي وتصريح رئيس الجمهورية.

3* أجرى الوزير الأول السيد إسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا صباح اليوم بمكتبه بالوزارة الأولى في نواكشوط مباحثات مع سعادة السيد محمد العمراني، سفير الجمهورية الايرانية المعتمد لدى بلادنا.
وتناولت المباحثات علاقات التعاون القائمة بين البلدين وسبل تطويرها.
جرت المقابلة بحضور السيدة فاطمة بنت دحي، مديرة ديوان الوزير الأول.

4* كما استقبل الوزير الأول السيد إسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا صباح اليوم بمكتبه بالوزارة الاولى، سعادة السيد اليوناردو كارفالو مونتيرو، سفير جمهورية البرازيل المعتمد لدى بلادنا.
بحث اللقاء علاقات التعاون القائمة بين البلدين وسبل تطويرها.
جرت المقابلة بحضور السيدة فاطمة بنت دحي، مديرة ديوان الوزير الأول.

5* أشرف وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي بمدينة العيون عاصمة ولاية الحوض الغربي على تدشين مركز دراسات مظاهر التطرف العنيف وطرق معالجته التابع لجامعة العلوم الإسلامية في لعيون.
كما أشرف على انطلاق أعمال ندوة علمية نظمتها الجامعة تحت عنوان التطرف العنيف مظاهره وطرق معالجته.

6* تفقد وزير التجهيز والنقل صباح اليوم الأشغال الجارية في مقطع الطريق البالغ طوله 120 كلم من المحور الرابط بين انواكشوط وروصو.
وتنفذ هذه الأعمال بتمويل من الاتحاد الأوروبي على أن تكتمل في نهاية شهر مايو من العام المقبل.

7* تنظم بالعاصمة على مدى يومين ورشة فنية منظمة من طرف وزارة الاقتصاد والصناعة بالتعاون مع ممثلية البنك الدولي في بلادنا.
تهدف الورشة إلى تشخيص المرحلة الفنية التي وصل إليها التحضير لانطلاقة مشروع دعم اللامركزية وتنمية المدن المتوسطة.

8* احتضن مركز التكوين والتأهيل على حرف الصيد التابع للأكاديمية البحرية حفل تخرج ثلاث دفعات تم تكوينها في مجال الصيد التقليدي، وذلك لمدة ثلاثة أشهر.
ويأتي تخرج هذه الدفعات في إطار جهود قطاع الصيد الرامية إلى مرتنة الصيد التقليدي الذي يعد ركيزة أساسية في الاقتصاد الوطني.

9* بدأت بانواكشوط صباح اليوم فعاليات اليوم الأول من الورشة الوطنية لمناصرة وتقديم خطة عمل اتحاد الرابطات الواحاتية، المنظمة من طرف اتحاد الرابطات الواحاتية بآدرار بالتعاون مع الهيئة الأمريكية للتنمية في إفريقيا.
تجري أشغال الورشة، تحت إشراف قطاع التنمية الريفية.

10* جرت بقاعة المتحف الوطني بانواكشوط مساء أمس وقائع معرض منظم من طر ف سفارة إسبانيا في بلادنا، تحت عنوان “شنقيط: القلب والقلم… المخطوطات والعائلات”.
شمل المعرض عددا من الصور الفوتوغرافية المعبرة عن مراحل تاريخية مرت بها هذه المدينة التي شهدت فترة ازدهار فريدة.

11* من أنباء الغيث، أفادت شبكة الاتصال الإداري بوزارة الداخلية واللامركزية أن مقاييس المطر سجلت خلال الـ24 ساعة الماضية تساقط كميات من الأمطار على عدة مناطق من البلاد، وذلك على النحو التالي.

12* والآن نتابع جديد نشرة اللجنة المكلفة بمتابعة أعمال اللجنة الوزارية الخاصة بتسيير الطوارئ حول الأوضاع في مختلف أنحاء الوطن.

13* شهدت مساء أمس قرية أمات لعكاريش التابعة لبلدية المبروك بولاية الحوض الشرقي توزيع بعض المساعدات الغذائية علي ساكنة القرية التي تضررت جراء التساقطات المطرية الأخيرة.
اشرف على توزيع هذه المساعدات والي الولاية الذي عاين مدرسة القرية والترميمات التي أجريت عليها.

14* يتزايد الإقبال خلال هذه الفترة على اقتناء الكتاب المدرسي بالمرحلتين الابتدائية والإعدادية بالتزامن مع انطلاقة العام الدراسي الجديد.
وفي مدينة انواذيبو تتجه الأنظار إلى أكشاك المعهد التربوي الوطني التي تتولى بيع الكتب المدرسية بأسعار مدعومة.

15* وزعت جمعية قلوب محسنة غير الحكومية حقائب مدرسية على الأطفال الأيتام الفقراء في مدينة انواذيبو بمناسبة افتتاح العام الدراسي الجديد.
وخلال حفل التوزيع تحدثت القائمات على هذه الجمعية عن مجالات تدخلاتها التي قلن إنها تشمل مؤازرة المرضى والمحتاجين ودعم المساجد والمحاظر.
كما نوه المتدخلون بهذا الجهد الاجتماعي وأعربوا عن استعدادهم لمواكبة الجمعية في تدخلاتها على مستوى مدينة انواذيبو والتي بدأت منذ عدة سنوات.

* وبإمكانكم متابعتنا والتواصل معنا عبر موقعنا على الانترنت وكذلك عبر صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى