أخبار وطنيةالنشرة المتلفزةنشرة الأخبار الرئيسية

أخبار الموريتانية يوم 16 أغشت (فيديو ومضامين)

العناوين:

* الوزير الأول يستقبل كلا من سفير جمهورية الصين الشعبية وسفير امبراطورية اليابان لدى بلادنا، واللقاءات تبحث تعزيز التعاون المشترك.

* تلبية لدعوة رئيس الجمهورية، إقامة صلاة الاستسقاء على كامل التراب الوطني، تضرعا إلى الله عز وجل من أجل نزول الغيث.

* وزير الداخلية واللامركزية يؤكد في اجتماع بعدد من رؤساء المجالس الجهوية وعمد البلديات، على الأدوار الحيوية لهذه الهيئات، وسعي الدولة إلى توفير ما تحتاجه من وسائل لأداء مهامها.

عناصر النشرة:
1* نبدأ هذه النشرة ببريد رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، حيث وجه سيادته برقية تهنئة إلى فخامة السيد علي بونغو أونديمبا، رئيس جمهورية الغابون، بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني.
وأكد رئيس الجمهورية للرئيس الغابوني حرص بلادنا وعزمها القوي على العمل من أجل أن تنمو وتتعزز باطراد علاقات التعاون التي تجمع بين البلدين.

2* كما وجه رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، برقية تهنئة مماثلة إلى فخامة السيد جوكو ويدودو، رئيس جمهورية أندونيسيا بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني.
وجدد رئيس الجمهورية لرئيس جمهورية اندونيسيا الشقيقة حرص بلادنا على مواصلة الجهود من أجل تعزيز وتطوير علاقات الأخوة والتعاون القائمة بين البلدين خدمة لمصالح شعبيهما الشقيقين.

* أعلنت رئاسة الجمهورية أنه بموجب مرسوم صادر اليوم تم تعيين السيد بومدينَ ولد الطايع، محافظا مساعدا للبنك المركزي الموريتاني.

3* استقبل الوزير الأول السيد إسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا، اليوم، بمكتبه بالوزارة الأولى في نواكشوط، سعادة السيد ازهانغ جيانكو، سفير جمهورية الصين الشعبية المعتمد لدى موريتانيا.
تم خلال اللقاء استعراض علاقات التعاون القائم بين البلدين وسبل تطويره.
جرت المقابلة بحضور السيدة فاطمة بنت دحي، مديرة ديوان الوزير الأول.

4* واستقبل الوزير الأول السيد إسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا، كذلك صباح اليوم، بمكتبه في الوزارة الأولى، سعادة السيد نوريو أهارا، السفير الياباني المعتمد لدى بلادنا.
تم خلال اللقاء استعراض علاقات التعاون القائم بين البلدين وسبل تطويره.
جرت المقابلة بحضور السيدة فاطمة بنت دحي، مديرة ديوان الوزير الأول.

5* تلبية لدعوة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني إلى إقامة صلاة الاستسقاء على كامل التراب الوطني، أم المصلين صباح اليوم بالجامع العتيق بانواكشوط فضيلة الإمام أحمدو ولد لمرابط في صلاة الاستسقاء، وذلك بحضور وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي والسلطات الإدارية والأمنية بولاية انواكشوط الغربية.

6* وفي مدينة انواذيبو وتطبيقا للتعميم الصادر عن وزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي وبتوجيه من رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، احتضن جامع الرضوان صباح اليوم وقائع صالة الاستسقاء بحضور والي داخلت انواذيبو السيد محمد ولد أحمد سالم ولد محمد راره ورئيس سطلة منطقة نواذيبو الحرة وعمدة المدينة ونائب رئيس المجلس الجهوي والسلطات الإدارية والأمنية، إضافة إلى مئات المصلين الذين توافدوا من مختلف أحياء مدينة انواذيبو.
وقد أم المصلين فضيلة الفقيه والإمام محمد يسلم ولد اخطور الذي حث في خطبتيه على الإكثار من الذكر والدعاء والصدقة والتقرب إلى الله بالأعمال الصالحة، ضارعا إلى المولى عز وجل إلى أن يحفظ بلادنا من كل مكروه وأن يغيثنا غيثا هنيئا مريئا عاجلا غير آجل إنه ولي ذلك والقادر عليه.
وتعد صلاة الاستسقاء سنة مؤكدة جسدها رسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة ومن بعدهم السلف الصالح.

* أفادت شبكة الاتصال الإداري بوزارة الداخلية واللامركزية في نواكشوط أن مقاييس المطر سجلت خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية تساقط كميات من الأمطار بمناطق متفرقة من البلاد وذلك على النحو التالي:
الحوض الشرقي
ولاته 25مم
انواودار 48مم
فصاله 16 مم
النعمة 07مم
مطار النعمة 21مم
السدره 15مم
مقام التيسير 42مم
اعوينات الراجاط 68مم
أمات لعكاريش 35مم
هل أميرني 40مم
ويزنه 40مم
الشاميه 10مم
تمبدغة 01مم
جيكني 03مم
الحوض الغربي
لعيون 26مم
اكرنفله 46مم
المنى 26مم
البربوشيه 20مم
أبيشيش 13مم
بدر 20مم
اكجرت 27مم
الحرمين 10مم
بودمغه 02مم
تيمزين 35مم
ابلمحاظر 20مم
ادرينايه 35مم
أم لحبال 61مم
كونكل 30مم
اصليحية 40مم
حاسي اهل احمد بشنه 10مم
المدروم 08مم
الشارعه 77مم
ارديدات 12مم

7* اجتمع اليوم وزير الداخلية واللامركزية بمباني الوزارة مع عدد من رؤساء المجالس الجهوية وعمد البلديات.
وقد أكد الوزير خلال هذا اللقاء الأهمية التي توليها الدولة لعمل المجالس الجهوية والبلديات، ودورها في التنمية المحلية، وسعيَ السلطات إلى توفير كافة الوسائل واللوازم التي ستمكن هذه الهيئات من أداء المهام الحيوية المنوطة بها.

8* أدت وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة الدكتورة ننه كان، زيارة اطلاع وتفقد لبعض المصالح التابعة لقطاعها.
وخلال الزيارة استمعت السيدة الوزيرة إلى شروح حول مهام وأدوار الإدارات والمصالح المزورة.

9* نظمت قنصلية جمهورية الكونغو بانواكشوط مساء أمس حفل استقبال بمناسبة الذكرى التاسعة والخمسين لاستقلال جمهورية الكونغو.
حضر هذا الحفل السيد الشيخ أحمد ولد آدبه، المكلف بمهمة في وزارة الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين بالخارج، وبعض ممثلي الهيئات الدبلوماسية لدى بلادنا وشخصيات ثقافية وعلمية عديدة وجمع من المدعوين.
وبهذه المناسبة، أشادت قنصلة الكونغو في بلادنا السيدة مريم حاجه سوسا، بمستوى العلاقات الثنائية التي تربط بين موريتانيا والكونغو.
وأكدت سعي بلادها تحت قيادة الرئيس دني ساسو نغيسو، إلى تعزيز علاقات التعاون والتضامن والأخوة بين بلدها وجميع البلدان.

10* نشرتنا متواصلة وفي ملفها تتابعون: موسم أمطار 2019.. بين التنبؤات والوقائع.

11* في إطار سلسلة التقارير التي نعدها حاليا حول اهتمامات المواطنين ومختلف القضايا التي تمس واقعهم المعيشي، نتابع تقريرا حول مشكلة الانقطاعات الكهربائية في مدينة نواذيبو وانعكاساتها على السكان والحلول المقترحة لمواجهة هذه الوضعية.

12* وهنا في انواكشوط، تعاني مقاطعة توجنين من انتشار القمامة في مختلف أحيائها مما يعرض صحة السكان إلى أخطار بالغة.
وتتطلب مواجهة هذا الواقع مزيدا من الوعي لدى السكان وتضافر الجهود على جميع المستويات.

13* تزداد المخاوف لدى المواطنين جراء تراجع مستويات التهاطلات المطرية هذا الموسم، حيث ينتصف شهر أغسطس، دون أن تصل التساقطات المسجلة إلى المستوى المطلوب.
وتطرح هذه المسألة عدة إشكالات تتعلق بالأسباب المباشرة للجفاف، وبمدى قدرة بلادنا على وضع آلية للتنبؤات والاستعداد للنتائج المتوقعة لتنبؤات الأرصاد الجوية الوطنية.
ملف النشرة يتناول هذا الموضوع.

* ولتسليط الضوء أكثر على هذا الموضوع نخصص حلقة الليلة من ضيف المسائية الإخبارية، التي تأتيكم مباشرة بعد هذه النشرة، لمحاورة السيد محمد أبات الشيخ محمد المامي، المدير العام للهيئة الوطنية للأرصاد الجوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى