أخبار وطنيةالنشرة المتلفزةنشرة الأخبار الرئيسية

أخبار الموريتانية 10 سبتمبر (عناصر وفيديو)

العناوين:

* الوزير الأول يترأس اجتماعين للجنتين وزاريتين، الأولى مكلفة بمتابعة وتنفيذ الإجراءات الصحية لسلامة المنتوجات البحرية، والثانية للتحضير لافتتاح العام الدراسي.

* وزير الصحة يؤكد أن الدولة ستتكفل بالحالات الاستعجالية وعلاج المريض أولا ثم النظر بعد المعافاة في إجراءات تسديد فاتورة العلاج.

* الموريتانية تواصل رصد اهتمامات وانشغالات المواطنين في مختلف أنحاء الوطن.

عناصر النشرة:

1* ترأس الوزير الأول السيد إسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا، بمكتبه بالوزارة الأولى، اجتماعا للجنة الوزارية المكلفة بمتابعة وتنفيذ الإجراءات الصحية لسلامة المنتوجات البحرية.
وخلال الاجتماع أعطى الوزير الأول التعليمات باتخاذ الإجراءات الضرورية لبلوغ الأهداف المحددة ضمن هذا الإطار بشكل سريع ومستدام، وهي الأهداف التي تشكل أحد أهم الانشغالات بالنسبة للحكومة.

2* كما ترأس الوزير الأول السيد إسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا، بمكتبه بالوزارة الأولى، أشغال اللجنة الوزارية المكلفة بتحضير افتتاح السنة الدراسية 2019 – 2020.
وقد تابعت اللجنة تقريرا مشتركا قدمه وزيرا التعليم الأساسي وإصلاح التهذيب الوطني والتعليم الثانوي والتكوين التقني والمهني، حول مستوى تقدم التحضيرات الجارية لافتتاح السنة الدراسية خاصة ما يتعلق بتأثير التغيرات المناخية على البنى التحتية والمنشآت المدرسية في عموم التراب الوطني.
كما قَيّمَتْ اللجنة وضعية العاملين في قطاع التهذيب الوطني والأدوات والتجهيزات المدرسية.
وأعطى الوزير الأول التعليمات بوضع خطة سريعة للتدخل لضمان افتتاح مدرسي ناجح، وذلك من خلال تأهيل البنى التحتية التعليمية في الوقت المناسب للولوج إلى المدارس.

3* أكد وزير الصحة أن قطاعه سيركز في إطار تنفيذه لبرنامج الحكومة للصحة العمومية 2020، على الاهتمام بالشرائح الضعيفة من المواطنين وعلى جودة الأدوية مع تعميم إجراء بضرورة التكفل بالحالات الاستعجالية وعلاج المريض أولا ثم النظر بعد المعافاة في إجراءات تسديد فاتورة العلاج.
جاء ذلك خلال اجتماع عقده الوزير مع المعنيين بتشخيص واقع الصحة العمومية والبحث في إيجاد الحلول المناسبة للمشكلات المطروحة.

4* بدأت بمركز التكوين والترقية النسوية في نواكشوط أعمال ورشة تكوينية حول الاتصال من أجل التنمية وسياسات الطفولة لصالح المنسقيات ورؤساء أقسام الطفولة، منظمة من طرف وزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للطفولة. وتسعى الوزارة من خلال تنظيم هذه الورشة، إلى تعزيز قدرات منسقيات ورؤساء الأقسام وتزويدهم بالمعلومات الضرورية في مجال الطفولة.

5* في المجال البيئي، انطلقت أعمال ورشة تكوينية لفائدة النواب وبعض قادة هيئات المجتمع المدني حول المناصرة فيما يتعلق بالتسيير البيئي للمنشآت والنشاطات النفطية والغازية في موريتانيا.
ويرمي هذا اللقاء إلى تزويد المشاركين بمبادئ وأساسيات تقنيات المناصرة حول رهانات إقامة البنى التحتية الشاطئية.

6* من أنباء الغيث، أفادت شبكة الاتصال الإداري بوزارة الداخلية واللامركزية أن مقاييس المطر سجلت خلال الـ24 ساعة الماضية تساقط كميات من الأمطار على مناطق متفرقة من البلاد.

7* والآن نتابع جديد نشرة اللجنة المكلفة بمتابعة أعمال اللجنة الوزارية الخاصة بتسيير الطوارئ حول الأوضاع في مختلف أنحاء الوطن.
وتوزعت القرى والتجمعات السكنية التي شملتها نشرة اللجنة هذا المساء على 6 ولايات.

8* وننتقل بكم مشاهدينا الكرام إلى ولاياتنا الداخلية ضمن نافذتنا المخصصة لطرح المشاكل التي يعاني منها المواطنون في مختلف القطاعات الحيوية، ولكن بعد هذا الفاصل.

9* يعول العديد من سكان ولاية الحوض الشرقي على البرنامج الإنمائي للحكومة في التخفيف من مستويات الفقر والتحسين من نوعية وجودة الخدمات العمومية.
ويراهن هؤلاء السكان على برنامج الحكومة الطموح في حصول التجمعات السكنية الواقعة في الحوض الشرقي على توصيلات مياه تربطها بمشروع اظهر، الذي لا يبعد سوى كليومترات محدودة من بعض هذه القرى.

* وللرد على استشكالات وانشغالات سكان ولاية الحوض الشرقي نربط الاتصال بفريقنا المتواجد هناك الذي يستضيف لكم الليلة والي ولاية الحوض الشرقي.

10* وفي ولاية تكانت، تعاني مدينة المجرية من معوقات تنموية ناجمة عن تأخر الأمطار للسنة الثالثة على التوالي، مما طرح تحديات لسكان المجرية يأملون أن تجد حلولا في الأفق القريب.
فريق التلفزة الموريتانية رصد أهم مطالب السكان هناك، وذلك في التقرير التالي.

11* إلى عاصمتنا الاقتصادية، حيث تمثل الحالات المستعجلة في مركز الاستطباب في انواذيبو الشريان النابض لهذا المرفق الصحي الذي يرتاده العديد من سكان المدينة.
ويطرح المتعاملون معه العديد من التحديات التي تتعلق بتقريب الخدمات العلاجية من المواطنين.

12* ضمن جولتنا في شمال الوطن، تعتبر مدينة أطار من المدن التي قد تكون معرضة للسيول أثناء التساقطات المطرية، ووعيا منها بذلك قامت السلطات المحلية بإنشاء حاجز لحماية المدينة من السيول يمتد على مسافات طويلة.
وقد مكن الحاجز من تغيير مجرى المياه حتى باتت المدينة في مأمن من سيوله.

13* ودائما في ولاياتنا الشمالية، حيث أعد فريقنا المتواجد في مدينة أكجوجت قصة خبرية تناولت تجربة أشوابين ولد لمام الصف شيخ ثمانيني أسس بعد تقاعده قبل عقدين من الزمن مزرعة ناجحة في مدينة أكجوجت ليطورها فيما بعد وينوع منتوجها الزراعي.
ويطمح ولد لمام الصف إلى إيفاد خبراء زراعيين إلى مدينته لتوجيه وإرشاد المزارعين ليستفيدوا أكثر من خيرات هذه الأرض المعطاء.

* وبإمكانكم متابعتنا والتواصل معنا عبر موقعنا على الانترنت وكذلك عبر صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى