أخبار وطنيةالنشرة المتلفزةنشرة الأخبار الرئيسية

أخبار قناة الموريتانية يوم 25 سبتمبر (فيديو وعناصر)

العناوين:

* رئيس الجمهورية يستعرض في خطاب أمام القمة الرابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة سياسات البلاد ومواقفها من مختلف القضايا الإقليمية والدولية.

* رئيس الجمهورية يجري مباحثات في نيويورك مع الرئيس السنغالي، ويلتقي نائب رئيس البنك الدولي المكلف بإفريقيا.

* الوزير الأول يستقبل سفير دولة الكويت لدى بلادنا، واللقاء يتطرق لآليات تطوير علاقات التعاون بين البلدين.

عناصر النشرة:
1* ألقى رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني مساء اليوم خطابا أمام القمة الرابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة استعرض فيه برامج وسياسات وإنجازات بلادنا على مختلف الأصعدة ومواقف موريتانيا من مختلف القضايا الإقليمية والدولية.
ندعوكم فيما يلي لمتابعة هذا الخطاب.

2* وكان رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني قد عقد بمقر الأمم المتحدة بنيويورك لقاء مع رئيس جمهورية السنغال السيد ماكي صال.
وتم خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تطويرها وتعزيزها في مختلف المجالات.
جرت المباحثات بحضور وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج السيد إسماعيل ولد الشيخ احمد، ومدير ديوان رئيس الجمهورية السيد محمد احمد ولد محمد الأمين، ومندوبنا الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة سعادة السيد سيد محمد ولد الطالب أعمر.

3* كما استقبل رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني بمقر إقامته بنيويورك نائب رئيس البنك الدولي المكلف بإفريقيا السيد حافظ غنام.
وتم خلال اللقاء بحث العلاقات بين موريتانيا والبنك الدولي والمشاريع المشتركة بين الجانبين.
جري اللقاء بحضور مدير ديوان رئيس الجمهورية السيد محمد احمد ولد محمد الأمين ومندوبنا لدي الأمم المتحدة السيد سيد محمد ولد الطالب أعمر.

4* موفدنا الخاص إلى نيويورك استعرض في مداخلة كنا قد سجلناها في وقت سابق اليوم أهم المواضيع التي تتناولها القمة الرابعة والسبعون للجمعية العامة للأمم المتحدة واللقاءات التي أجراها رئيس الجمهورية على هامش هذه القمة.

5* هنا في انواكشوط، استقبل الوزير الأول السيد إسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا صباح اليوم بمكتبه بالوزارة الأولى سعادة السيد خالد محمد الشيباني، سفير دولة الكويت الشقيقة المعتمد لدى بلادنا.
وبحث اللقاء علاقات التعاون القائمة بين موريتانيا ودولة الكويت والسبل الكفيلة بتطويرها.
جرت المقابلة بحضور مديرة ديوان الوزير الأول السيدة فاطمة بنت دحي.

6* احتضنت مباني وزارة الاقتصاد والصناعة صباح اليوم حفل توقيع لتبادل وثيقتين بين بلادنا واليابان تتعلق الأولى بالمساعدة الغذائية لميزانية 2019
فيما تخصص الوثيقة الثانية لدعم الإجراءات الضرورية لمكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية، ويقدر المبلغ الإجمالي للمنحتين بـ188 مليون أوقية جديدة.

7* أدى اليوم وزير الصحة رفقة سفير المملكة العربية السعودية المعتمد لدى بلادنا زيارة للمركز الوطني لأمراض القلب في نواكشوط الغربية لتفقد سير عمل البعثة السعودية التي تجري قسطرة في القلب في هذه المنشأة الصحية.
كما تفقد السيد الوزير، رفقة سفير جمهورية الصين الشعبية في بلادنا الأشغال الجارية لتشييد المركز الخاص بالأمراض المعدية الواقع في الجناح الغربي من مركز الاستطباب الوطني.

8* بدأت اليوم في نواكشوط أعمال أيام تفكيرية من أجل انطلاقة جديدة لقطاع السياحة في موريتانيا منظمة من طرف وزارة التجارة والسياحة.
وتسعى الوزارة من خلال تنظيم هذا اللقاء إلى ضمان تنظيم مواسم سياحية تعيد الاعتبار لهذا القطاع كرافد من روافد التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلد.

9* احتضنت مباني وزارة التعليم العالي البحث العلمي صباح اليوم فعاليات اللقاء شبه الإقليمي لتعزيز الأكاديميات الوطنية للعلوم في البلدان الأقل نموا.
يشارك في هذا اللقاء عدد من ممثلي دول شمال إفريقيا، ويهدف إلى إبراز دور التكنولوجيا في التنمية.

10* نفى رئيس سلطة منطقة انواذيبو الحرة في لقاء جمعه بنشطاء المجتمع المدني، الشائعات التي راجت في الأيام الماضية حول توزيع قطع أرضية على المواطنين، كما استعرض ما وصفها بالإجراءات المتخذة من أجل تحسين المظهر العام للمدينة.

11* من أنباء الغيث، أفادت شبكة الاتصال الإداري بوزارة الداخلية واللامركزية أن مقاييس المطر سجلت خلال الـ24 ساعة الماضية تساقط كميات من الأمطار على مناطق متفرقة من البلاد، وذلك على النحو التالي.

12* والآن نتابع جديد نشرة اللجنة المكلفة بمتابعة أعمال اللجنة الوزارية الخاصة بتسيير الطوارئ حول الأوضاع في مختلف أنحاء الوطن.

13* وننتقل بكم مشاهدينا الكرام إلى نافذتنا المخصصة لطرح المشاكل التي يعاني منها المواطنون في مختلف القطاعات الحيوية، ولكن بعد هذا الفاصل.

14* رغم النتائج التي حققتها مؤخرا الحملة الوطنية لنظافة مدينة انواكشوط إلا أن القمامة عادت إلى بعض الشوارع والساحات العمومية، وسط مخاوف من أن تتسبب في ظهور أمراض دائما ما يرتبط ظهورها بموسم الخريف.
وطالب بعض المواطنين في انواكشوط بإجراءات صارمة لمتابعة نظافة المدينة محملين المواطن جزءا كبيرا من المسؤولية عن المحافظة على ما حققته الحملة الأخيرة.

* وبإمكانكم متابعتنا والتواصل معنا عبر موقعنا على الانترنت وكذلك عبر صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى