أخبار وطنيةالنشرة المتلفزةنشرة الأخبار الرئيسية

أخبار يوم الأحد من قناة الموريتانية (فيديو ومحتويات)

العناوين:

* وزير التعليم الأساسي وإصلاح قطاع التهذيب الوطني يؤكد من مدينة العيون أنهم ماضون في إرساء دعائم المدرسة الجمهورية

* انطلاق النسخة الثالثة من رالي باجا في انواكشوط بمشاركة العديد من الدول العربية والإفريقية والأوربية

* وفي ملف النشرة تتابعون: التعليم الحر في انواذيبو.. رافد ضمن المنظومة التربوية

عناصر النشرة:

1* نبدأ نشرتنا من ولاية الحوض الغربي حيث احتضنت مدرسة تكوين المعلمين بمقاطعة لعيون اجتماعا ترأسه وزير التعليم الأساسي وإصلاح قطاع التهذيب الوطني .
و أكد الوزير أن إرساء دعائم المدرسة الجمهورية هو ضمان للوحدة الوطنية و السلم الأهلي و صمام أمان انسجام الشعوب وتماسكها.

2* وهنا في أنواكشوط انطلقت فعاليات أكبر رالي موريتاني دولي معروف برالي باجا في نسخته الثالثة.
ويتميز هذا الرالي بمشاركة العديد من الدول العربية والإفريقية والأوربية إضافة إلى أبطال دوليين معروفين في هذا النوع من الراليات.

3* إلى ولاية انشري انطلقت بمقاطعة بنشاب النسخة السادسة من مهرجان الصحراء والمحيط تحت عنوان دور المرأة في تعزيز اللحمة الوطنية.
وقد أشرف على الانطلاقة الرسمية الأمين العام لوزارة الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان وذلك بحضور السلطات الإدارية والعسكرية الجهوية والمنتخبين المحليين بالإضافة إلى الوفود .

4* نظمت جمعية الأدب الموريتاني في انوكشوط ندوة ثقافية أدبية تحت عنوان القصة القصيرة والرواية في بلادنا العربية (موريتانيا ومصر نموذجا).
وقد رحب رئيس الجمعية الدكتور محمد الحسن ولد محمد المصطفى بمنعشي الندوة والحضور متحدثا عن إسهامات العلماء الشناقطة في المشرق العربي خاصة في مصر مؤكدا أنها شكلت رافدا هاما للنهوض بالثقافة العربية والإسلامية .
وقد أنعش الندوة لفيف من الباحثين والأساتذة الجامعيين في موريتانيا وجمهورية مصر العربية، حيث تناولوا مواضع القصة القصيرة والرواية في البلاد العربية من زويا ومحاور مختلفة.

5* نظم مركز ترانيم للفنون الشعبية سهرة للإعلان عن إطلاق الطبعة الأولى من أول ألبوم من المديح النبوي الشريف.
تم خلال الحفل تكريم الطاقم الذي أدى الوصلات المديحية في آلبوم “أسكي” وسط حضور واسع ضم العديد من الشخصيات الثقافية والفنية وجمهور عريض تابع جانبا من أداء الفرق الفلكلورية لأهازيج مديحية مثلت أبرز محتويات الألبوم الذي استغرق إنتاجه أربع سنوات.

6* عناصر نشرتنا متواصلة وفي ملفها تتابعون : التعليم الحر في انواذيبو .. رافد ضمن المنظومة التربوية
7* يواكب قطاع التنمية الريفية الحملة الخاصة بزراعة الخضروات للموسم 2019-2020 بجملة من الإجراءات بهدف زيادة المساحات المزروعة.
وتتمثل هذه الإجراءات في تقريب خدمات الإرشاد والحماية من الآفات وتوفير المعدات والبذور للمهتمين بهذا النشاط في عموم ولايات الوطن.

8* وفي المجال الرياضي تمكن فريق افسي انواذيبو من التأهل ولأول مرة في تاريخ كرة القدم الوطنية إلى دور المجموعات من كأس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، وذلك بعد فوزه في مباراة الذهاب على حساب فريق تريانغل الزيمبابوي وخسارته في لقاء الإياب الذي أقيم في زيمبابوي ليتأهل بفارق الأهداف إلى الدور القادم لهذه البطولة الإفريقية الهامة.

9* يحظي التعليم ما قبل المدرسي بإقبال متزايد علي مستوي مدينة انواذيبو باعتباره النواة الأولي للأطفال في مرحلة ما قبل التمدرس.
وتحاول رياض الأطفال المنتشرة منافسة الكتاتيب بالاعتماد علي أساليب حديثة لهذه الفئة تساعد علي ترسيخ القيم وتشكل وجدان الأطفال.

10* وفي موضوع متصل يعد التعليم الحر في مدينة انواذيبو مكملا للتعليم العمومي في ظل الزيادة المسجلة للمدارس وإعداد التلاميذ بالمرحلتين الابتدائية والثانوية
الملف التالي مع الزميل الفاغ ولد الشيباني يتناول واقع هذا التعليم وأراء المتدخلين فيه باعتباره رافدا ضمن المنظومة التربوية.

* وبإمكانكم متابعتنا والتواصل معنا عبر موقعنا على الانترنت وكذلك عبر صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى