أخبار وطنيةالنشرة المتلفزةنشرة الأخبار الرئيسية

أخبار يوم 18-10 من قناة الموريتانية (فيديو + مضامين)

العناوين:

* وزارة الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج تعبر عن اعتزازها بانتخاب بلادنا عضوا في مجلس حقوق الإنسان وتتوقع دورا إيجابيا لموريتانيا في هذه الهيئة.

* انطلاق عملية تشاور موسع بين المشغلين ووزارة التشغيل لخلق مناخ يحدد أولويات وفرص التشغيل وملاءمتها لسوق العمل.

* المجلس الجهوي لجهة نواكشوط يعقد دورته الرابعة ويخصصها لمناقشة ميزانية 2020.

عناصر النشرة:

1* علق وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتقنيات الإعلام والاتصال، الناطق الرسمي باسم الحكومة، ووزير العدل، ووزير الصيد والاقتصاد البحري، و وزير التجارة والسياحة، مساء اليوم الخميس في نواكشوط على نتائج اجتماع مجلس الوزراء.
نتابع فيما يلي ملخصا لأهم ما دار في المؤتمر الصحفي للتعليق على نتائج اجتماع مجلس الوزراء.

2* أعربت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون و الموريتانيين في الخارج في بيان أصدرته اليوم بمناسبة انتخاب موريتانيا عضوا في مجلس حقوق الإنسان عن ارتياحها لهذه الحصيلة المشرفة.
وأشار بيان الخارجية إلى أن هذا الانتخاب سيمكن بلادنا من المشاركة الفاعلة في أعمال هذا المجلس، وإيصال صوتها ورسالتها النبيلة في مجال حقوق الإنسان.
وفيما يلي نص البيان:
“حققت بلادنا البارحة فوزا باهرا خلال الجلسة السابعة عشرة لمجلس حقوق الإنسان المنعقد على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الرابعة والسبعين، حيث انتخبت الجمهورية الإسلامية الموريتانية عضوا في مجلس حقوق الإنسان، للفترة 2022-2020 بمجموع 172 صوتا من أصل 187.
وسوف يمكن الفوز بهذه العضوية بلادنا من المشاركة الفعالة في أعمال المجلس، ومن إيصال صوتها ورسالتها النبيلة في مجال حقوق الإنسان.
وإن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون و الموريتانيين في الخارج لتسجل بارتياح هذه الحصيلة المشرفة لجهود السلطات العمومية في تجسيد تعليمات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني في اتخاذ كل ما من شأنه تعزيز الحضور الفاعل لبلادنا في المحافل الإقليمية والدولية”.

* ولتسليط الضوء أكثر على هذا الموضوع نستضيف لكم الليلة السيد اسلمو ولد صاليحي منسق مركز الإعلام بمفوضية حقوق الإنسان.
مرحبا بكم
ما مدى أهمية مجلس حقوق الإنسان في المنظومة الدولية لحقوق الإنسان؟
ما هي دلالة انتخاب بلادنا في عضوية هذا المجلس؟
ما هي الآفاق التي يتيحها انتخاب بلادنا في هذا المنصب الدولي؟

3* احتضنت وزارة التشغيل والشباب والرياضة، أعمال اجتماع موسع بين المشغلين ووزير التشغيل والشباب والرياضة، بغية خلق مسح شامل لتحديد الأولويات وفرص التشغيل وملاءمة التخصصات مع سوق العمل.

4* وفي السياق ذاته، اختتمت اليوم بمباني غرفة التجارة والصناعة والزراعة الموريتانية أشغال ورشة تكوينية لصالح 54 شابا من الجنسين لتكوينهم على القيام بمسح حول تقنيات تشغيل الشباب في مقاطعات نواكشوط التسع.

5* اجتمع المجلس الجهوي لجهة نواكشوط في دورته الرابعة العادية اليوم في مقره، حيث تضمن جدول أعمال الدورة عرض تقرير عن الدورة الثالثة العادية الماضية.

6* يشارك المكتب الوطني للسياحة في مدينة ألبرتفيل الفرنسية في فعاليات النسخة الـ19 من ملتقى التخييم السياحي الكبير المختص في التسويق السياحي.
وشهد الجناح الموريتاني في اليوم الأول من المعرض إقبالا كبيرا من الفاعلين السياحيين وكبريات الشركات المهتمة بالوجهة الموريتانية.
وتميز هذا الجناح بحضور قوي للخيمة الموريتانية بكل معداتها التي انتصبت في بهو المخيم مع حضور لافت للمرشدين السياحيين والحكواتيين الوطنيين الذين قدموا للزوار عروضا لاقت استحسان الحضور.
ويعد هذا المعرض من أكبر التظاهرات الثقافية والسياحية في هذه المدينة الفرنسية حيث يستقطب سنويا أكثر من 35 ألف زائر، كما يعرض في الملتقى 25 فلما وثائقيا عالميا عن ثقافة السفر والسياحة.

7* تشهد بعض شوارع العاصمة نواكشوط عملية إعادة تأهيل لضمان تيسير حركة المرور وإعطاء شكل لائق لمظهر المدينة بيد أن بعض المواطنين ممن التقتهم كاميرا الموريتانية يشكون ما وصفوها بوضع حواجز في الطرق ما أدى لإرباك حركة المرور في وقت يقول عاملون في هذه الورشات إن إعادة ترميم الطرق يتطلب وضع مثل هذه الحواجز.

8* تجربة زراعة الأعلاف الخضراء في المناطق الرعوية تجربة جديدة يقودها مزارعون في المناطق المستهدفة وتعتبر مزارع الأمل بمنطقة لودي بولاية تكانت نموذجا في هذا المجال حيث وفرت بمحاصيلها العلفية فضاء خصبا لممارسة التنمية المندمجة.

* وبإمكانكم متابعتنا والتواصل معنا عبر موقعنا على الانترنت وكذلك عبر صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى