أخبار وطنيةالنشرة المتلفزةنشرة الأخبار الرئيسية

أخبار 17 سبتمبر من الموريتانية (فيديو وعناصر)

العناوين:

* رئيس الجمهورية يستقبل المبعوث الخاص لفرنسا إلى دول الساحل، ويبحث معه أبرز التحديات التي تواجه أمن وتنمية المنطقة.

* والعاصمة تحتضن أشغال الاجتماع الأول لمتابعة تعهدات مجموعة نواكشوط حول برنامج الاستثمارات ذات الأولوية لمجموعة دول الخمس بالساحل.

* تحضيرا للسنة الدراسية 2019 – 2020، وزير التعليم الأساسي وإصلاح التهذيب الوطني يطلع بالعاصمة على مدى تقدم الأشغال ببعض المؤسسات التربوية.

عناصر النشرة:
1* استقبل رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني ظهر اليوم بالقصر الرئاسي السيد كريستوف بيغو، المبعوث الخاص لفرنسا إلى دول الساحل.
جرى اللقاء بحضور السيد محمد احمد ولد محمد الأمين مدير ديوان رئيس الجمهورية وسعادة السيد روبير موييى، سفير فرنسا في بلادنا.

2* وأدلى المبعوث الفرنسي في أعقاب اللقاء بالتصريح التالي لقناة الموريتانية.

3* وفي موضوع ذي صلة، انطلقت اليوم في نواكشوط أشغال الاجتماع الأول لمتابعة تعهدات مجموعة نواكشوط حول برنامج الاستثمارات ذات الأولوية لمجموعة دول الخمس بالساحل.
يهدف هذا الاجتماع المنظم من طرف الأمانة الدائمة لمجموعة دول الخمس بالساحل إلى تعبئة التمويل للبرامج ذات الأولوية لمجموعة دول الخمس بالساحل.

4* في المجال التربوي، أدى وزير التعليم الأساسي وإصلاح التهذيب الوطني صباح اليوم زيارة تفقد واطلاع لعدد من المدارس قيد البناء بالعاصمة نواكشوط، وذلك في إطار متابعة تنفيذ الإجراءات المنبثقة عن اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة بتحضير افتتاح السنة الدراسية 2019-2020.

5* أهمية الحوار الاجتماعي ودوره في ترسيخ دعائم السلم الاجتماعي والقضاء على الغبن وتحقيق العدالة الاجتماعية، هي أهداف ورشة منظمة لصالح أعضاء المجلس الوطني للحوار الاجتماعي.
تنظم هذه الورشة وزارة الوظيفة العمومية والعمل وعصرنة الإدارة بالتعاون مع المكتب الدولي للشغل.

6* تعمل دول الساحل على محاربة التطرف والغلو بوضع خطط واستراتيجيات وطنية كفيلة بالتغلب على هذه المعيقات.
وفي هذا السياق، تندرج فعاليات حفل تسليم الوثيقة التحليلية حول دور المجتمعات في وضع الاستراتيجيات الوطنية لمنع ومكافحة التطرف العنيف، التي سلمتها اليوم منظمة “نفكر في السلام المالية”، لوزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي ممثلة في الخلية الوطنية لمحاربة التطرف بالوزارة.

7* بدأت صباح اليوم في العاصمة أعمال ورشة حول آخر المستجدات بخصوص موضوع الهجرة في موريتانيا، منظمة بالتعاون بين وزارة الداخلية واللامركزية والمنظمة الدولية للهجرة.
وتابع المشاركون في اللقاء جملة من العروض حول أهم المعطيات التي تضمنتها الدراسة التي أعدتها المنظمة الدولية للهجرة مؤخرا عن موضوع الهجرة في بلادنا.

8* انطلقت صباح اليوم أشغال ورشة إطلاق حملة للتوعية بمخاطر الكوارث لصالح منظمات الشباب والنساء رؤساء الأحياء وبعض منظمات المجتمع المدني.
تنظم الورشة بالتعاون مع إدارة الحماية المدنية وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية.

9* من أنباء الغيث، أفادت شبكة الاتصال الإداري بوزارة الداخلية واللامركزية أن مقاييس المطر سجلت خلال الـ24 ساعة الماضية تساقط كميات من الأمطار على مناطق متفرقة من البلاد.

10* والآن نتابع جديد نشرة اللجنة المكلفة بمتابعة أعمال اللجنة الوزارية الخاصة بتسيير الطوارئ حول الأوضاع في مختلف أنحاء الوطن.
نشرة الليلة تتناول أهم ما قيم به للتغلب على المشاكل الناجمة عن الأمطار الأخيرة في ولايات اترارزه وآدرار، وكيدي ماغا.

11* وننتقل بكم الآن إلى نافذتنا المخصصة لطرح المشاكل التي يعاني منها المواطنون في مختلف القطاعات الحيوية، ولكن بعد هذا الفاصل.

12* في سياق المقابلات التي تجريها التلفزة الموريتانية مع المواطنين في مختلف مناطق البلاد أجرت بعثة التلفزة إلى ولايات الشمال لقاءات مع سكان مدينة أوجفت، تحدثوا من خلالها عن أهم المشاكل المحلية وعن أولويات التنمية في المنطقة.

13* وإلى ولاية داخلت انواذيبو، حيث بدأ موسم الكيطنه في مركز بولنوار، يستهوي الراغبين في الاستمتاع بظلال واحات النخيل وثمارها خلال هذه الفترة من العام.
ويتيح الموسم فرصا عديدة لانتعاش الحركة التجارية والسياحية للبلدة الريفية التي تقع علي بعد ثمانين كلم من عاصمة البلاد الاقتصادية.

* وبإمكانكم متابعتنا والتواصل معنا عبر موقعنا على الانترنت وكذلك عبر صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى