أخبار وطنية

استعراض مكتسبات المرأة الموريتانية في مؤتمر بالقاهرة

استعرضت وزيرة الشؤون الاجتماعية و الطفولة و الأسرة الدكتورة فاطمة بنت حبيب، رئيسة المجلس التنفيذي لمنظمة المراة العربية ما تحقق للمرأة الموريتانية من مكتسبات كبيرة و ذلك أثناء عرض لها في مستهل افتتاح الفعاليات المخلدة للمؤتمر السادس لمنظمة المرأة العربية الذي ينظم هذه السنة تحت شعار: “دور النساء في الدول العربية و مسارات الإصلاح و التغيير” الذي يدوم يومين.

unnamed-1

وقد تطرقت السيدة الوزيرة في كلمة لها بالمناسبة إلى وضع المرأة الموريتانية مؤكدة أن الكثير من المكتسبات تحقق بفعل الإرادة السياسية الواضحة لفخامة رئيس الجمهورية في إشراك المرأة ومنحها الفرصة لإثبات أهليتها في عملية البناء الوطني.

وضمن هذا التوجه تضيف الوزيرة: “تعمل موريتانيا على تمكين المرأة اقتصاديا ودعم مشاركتها سياسيا وضمان تمتعها بكامل حقوقها وذلك في مختلف المجالات”.

ونوهت الدكتورة فاطمة بنت حبيب في كلمتها بتمثيل المرأة الموريتانية في الحكومة الذي يفوق جميع الدول العربية (9) نساء بالإضافة إلى إشراكها في تسيير الشان العام من خلال (7) أمينات عامات، فضلا عن تمثيل مشهود في العمل الدبلوماسي والحقوقي والمنظمات الدولية.

وأضافت رئيسة المجلس التنفيذي لمنظمة المرأة العربية الدكتورة فاطمة بنت حبيب في خطابها بالمناسبة أن “الإصلاحات التي طالت الجانب التشريعي أسفرت عن:

31 نائب من أصل 147 أي نسبة 21% من أعضاء الجمعية الوطنية، و6 نساء عمد؛ 4 منهن على المستوى الريفي، ورئيسة مجموعة نواكشوط الحضرية، مع نسبة 35,4% من المستشارات البلديات.

وستترأس السيدة الوزيرة أيضا الجلسة الثانية للمؤتمر التي ستناقش المرأة في مواقع صنع القرار، وكانت السيدة الوزيرة قد ترأست في وقت سابق الاجتماع العادي الرابع عشر لمنظمة المرأة العربية.

ويرافق السيدة الوزيرة في هذا المؤتمر المستشار المكلف بالاتصال بالوزارة السيد سيدي ولد سيدي أحمد البكاي والمستشار الثاني بسفارة بلادنا بالقاهرة السيد محمد المختار ولد احمدو فضلا عن المدير الإداري و المالي للوزارة السيد محمد الأمين ولد المنير والسيدة أم الفضلي أبو المعالي نقطة اتصال منظمة المرأة العربية بموريتانيا، والدكتورة تربه بنت عمار بوصفها مقدمة لبحث في المؤتمر حول موضوع: إمكنات طرح وقبول خطاب تنويري حول المرأة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى