أخبار وطنيةالنشرة المتلفزةنشرة الأخبار الرئيسية

الأخبار الرئسية الأربعاء 23-10 من الموريتانية (فيديو وعناصر)

العناوين:

* رئيس الجمهورية يجري مباحثات مع نظيريه الغامبي والكونغولي على هامش أشغال المنتدى الاقتصادي الروسي الإفريقي المنعقد في روسيا.

* وسيادته يشارك في المنتدى الاقتصادي الإفريقي الروسي الذي احتضنته مدينة سوتشي الروسية إلى جانب واحد وأربعين رئيس دولة.

* الوزير الأول يستقبل السفير رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في موريتانيا والعلاقات الموريتانية الأوربية تتصدر اللقاء.

عناصر النشرة:

1* أجرى رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني ظهر اليوم بالمركز الإعلامي الاولمبي في سوتشي الروسية مباحثات مع أخيه فخامة السيد آداما بارو، رئيس جمهورية غامبيا، وذلك على هامش مشاركتهما في المنتدى الاقتصادي الروسي الإفريقي الأول المنعقد في روسيا.
تناولت المحادثات سبل تعزيز التعاون في الإطار الثنائي في نطاق الاتحاد الإفريقي ودور هذا المنتدى في تعزيز الشراكة الإفريقية الروسية خدمة لتعزيز الاندماج والتكامل الإفريقي.
جرت المقابلة بحضور السيد محمد أحمد ولد محمد الأمين، مدير ديوان رئيس الجمهورية.

2* كما أجرى سيادته كذلك ظهر اليوم بالمركز الإعلامي الاولومبي في سوتشي الروسية، مباحثات مع أخيه فخامة السيد دنيس ساسو انغيسو، رئيس جمهورية الكونغو وذلك على هامش مشاركتهما في المنتدى الاقتصادي الروسي الإفريقي المنعقد حاليا في روسيا.
تناولت المحادثات سبل تعزيز التعاون والدفع به إلى فضاءات أرحب في الإطار الثنائي وفي نطاق الإتحاد الإفريقي ودور هذه المنتديات في تعزيز الشراكة البينية وتنويع وتنشيط التبادل في فضاءات أوسع خدمة للاندماج والتكامل الإفريقي.

3* ودائما في روسيا، حيث انطلقت اليوم بمدينة سوتشي أشغال المنتدى الاقتصادي الإفريقي الروسي بمشاركة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني والعديد من قادة الدول الإفريقية.
وقد اشرف على افتتاح المنتدى كل من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الرئيس الدوري للاتحاد الإفريقي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

4* وهنا في العاصمة، استقبل الوزير الأول السيد إسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا، اليوم بمكتبه بالوزارة الأولى سعادة السيد جياكو مو ديرازو، السفير رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في موريتانيا.
تناول اللقاء علاقات التعاون القائم بين موريتانيا والاتحاد الأوروبي وسبل تعزيزه في مختلف المجالات.
جرت المقابلة بحضور السيدة فاطمة بنت دحي، مديرة ديوان الوزير الأول.

5* اختتمت اليوم في نواكشوط أعمال ورشة حول الشراكة بين القطاعين العام والخاص ودورهما في خدمة تأهيل اليد العاملة الوطنية، منظمة من طرف وزارة التعليم الثانوي والتكوين التقني والمهني بالتعاون مع الشركاء في التنمية.
وتسعى الوزارة من خلال تنظيم هذه الورشة إلى تفعيل الشراكة مع القطاعين العام والخاص قصد تحديد حاجيات سوق العمل من اليد الوطنية العاملة المتوفرة على خبرات تتلاءم مع الحاجيات الوطنية في التشغيل.

6* وفي المجال الصحي، أدى وزير الصحة صباح اليوم زيارة ميدانية للمركز الوطني لنقل الدم تجول خلالها في مختلف مصالح وأقسام هذا المرفق الصحي.
وتهدف الزيارة إلى الوقوف على سير عمل المؤسسة والتعرف على التحديات التي قد تعيق سير عملها وطبيعة الخدمات التي تقدمها للمواطنين.

7* وإلى ولاية كوركول، حيث احتضنت مدينة كيهيدي أمسية ثقافية منظمة لصالح الشباب المشاركين في ورشة المواطنة والمدنية، وذلك بحضور وزير التشغيل والشباب والرياضة.
وقد تناولت الأمسية مواضيع متنوعة من أبرزها موضوع الوحدة الوطنية وقضايا أخرى تهم الشباب.

8* بالعودة إلى العاصمة، احتضنت وزارة البيئة والتنمية المستدامة صباح اليوم توقيع برتوكول الاتفاق المتعلق بتنفيذ الطور الثاني من برنامج التحالف الموريتاني ضد التغير المناخي والمنفذ بالشراكة مع الاتحاد الأوروبي.
وينتظر من هذا البرنامج أن يكون أداة فاعلة في جهود الحكومة الموريتانية لمحاربة الآثار المترتبة عن التغيرات المناخية.

9* انطلقت صباح اليوم بقصر المؤتمرات أشغال الدورة العادية التاسعة لاجتماع لجنة الدفاع والأمن لمجموعة الخمس بالساحل.
يشارك في هذه الدورة قادة الأركان ومديرو الأمن في دول المجموعة ويحضرها قائد قوة برخان الفرنسية.
تبحث الدورة آلية التنسيق المشترك بين الدول الأعضاء في مجال الأمن والدفاع.

10* من أنباء الغيث، أفادت شبكة الاتصال الإداري بوزارة الداخلية واللامركزية أن مقاييس المطر سجلت خلال الـ24 ساعة الماضية تساقط كميات من الأمطار على مناطق متفرقة من البلاد.

11* انطلقت صباح اليوم في نواكشوط أشغال ندوة تعريفية بجائزة التميز الحكومي العربي التي أطلقتها المنظمة العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة في الثالث والعشرين مايو من هذا العام.
تهدف الجائزة إلى إحداث حراك عربي جديد في مجال الإدارة يطبق أفضل الممارسات العالمية في مجال تميّز الأداء الحكومي.

12* احتضنت قاعة العروض بالمتحف الوطني مساء أمس أمسية تأبينية نظمتها نقابة الصحفيين الموريتانيين بمناسبة الذكرى الأولى لرحيل المرحوم محمدو ولد عبد الله فقيد الساحتين الأدبية والإعلامية.
وقد شارك في إحياء الأمسية لفيف من الأدباء والمثقفين وذوي الفقيد وجمع من الصحفيين.
وقد أشاد هؤلاء جميعا بمناقب المرحوم وما خلف من أثر طيب.

13* في إطار المعالجات الإخبارية التي نتناول فيها اهتمامات ومشاكل المواطنين، نسلط الضوء على مشاكل النقل بين مختلف مقاطعات العاصمة خصوصا مع افتتاح السنة الدراسية الجديدة.
الورقة التالية تتناول هذا الإشكال.

* وبإمكانكم متابعتنا والتواصل معنا عبر موقعنا على الانترنت وكذلك عبر صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى