أخبار وطنيةالنشرة المتلفزةنشرة الأخبار الرئيسية

الأخبار الرئيسية ليوم 10 أكتوبر (فيديو ومحتويات)

العناوين:

* رئيس الجمهورية يتلقى بالقصر الرئاسي رسالة خطية من أخيه وصديقه رئيس جمهورية مصر العربية.

* رئيس الجمهورية يصدر تعليماته للحكومة خلال اجتماع مجلس الوزراء، بوضع آلية مناسبة لمتابعة تنفيذ خطط مختلف القطاعات الوزارية.

* وزيرة البيئة والتنمية المستدامة، تتفقد الحظيرة الوطنية لآوليكات، وتطلع على مستوى الخدمات المقدمة للحفاظ على هذه الحظيرة.

عناصر النشرة:

1* تسلم رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني ظهر اليوم بالقصر الرئاسي في نواكشوط رسالة خطية من أخيه وصديقه فخامة السيد عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية.
قام بتسليم الرسالة سعادة السيد أحمد سلامه سفير جمهورية مصر العربية المعتمد لدى موريتانيا.

3* صادق مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم على مشروع قانون المالية، لميزانية الدولة لسنة 2020، وهي الميزانية التي روعيت فيها المساهمة بفاعلية في تحقيق هدف العدالة عبر زيادة النفقات المرتبطة بالتهذيب والصحة والحماية الاجتماعية.
وفي ختام الاجتماع، أصدر رئيس الجمهورية تعليماته إلى الحكومة بوضع آلية مناسبة لمتابعة تنفيذ خطط مختلف القطاعات الوزارية.
نتابع فيما يلي النص الكامل لبيان مجلس الوزراء.

4* هذا وعلق كل من وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتقنيات الإعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، ووزير الاقتصاد والصناعة ووزير المالية، ووزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة في مؤتمر صحفي مساء اليوم على نتائج اجتماع مجلس الوزراء.
واستعرض السادة الوزراء كل فيما يعنيه مشاريع القوانين والبيانات التي صادق عليها المجلس اليوم.

5* اطلع وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي، على سير التدريس في محظرة تادريصة ببلدية أكجرت التابعة لبلدية العيون وذلك خلال زيارة تفقدية أداها لعدد من المصالح التابعة لقطاعه في ولاية الحوض الغربي
وتعد محظرة تادريصة من ضمن المحاظر النموذجية التي رعتها الدولة ومولتها لصالح المناطق الأقل حظا في التعليم.

6* تفقدت وزيرة البيئة والتنمية المستدامة، مساء أمس الحظيرة الوطنية لآوليكات الواقعة بمقاطعة واد الناقة بولاية اترارزة.
شملت الزيارة المبنى الإداري للمحمية ومشتلة زراعة الأعلاف، إضافة إلى الاطلاع على وضع الحيوانات البرية التي تتوزع على 19 صنفا داخل الحظيرة.

7* أدى سفير الاتحاد الأوربي المعتمد في نواكشوط، السيد جياكومو دورازو، اليوم زيارة مقر اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان حيث أجرى مشاورات بناءة مع رئيسها الأستاذ أحمد سالم ولد بوحبيني.
وخلال حديث على هامش اللقاء، قال الأستاذ أحمد سالم ولد بوحبيني إن اللجنة تأكدت من التعاطي الإيجابي للسلطات العمومية معها في إطار مهمتها المتعلقة بحماية وترقية حقوق الإنسان، مشيرا إلى أنها أيضا تأكدت من التعاطي الإيجابي للمجتمع المدني بجميع أطيافه، قبل أن يضيف القول إن اللجنة كان من المفروض أن تتأكد من دعم شركائها وتعاطيهم الإيجابي معها في إطار مهمتها، خاصة أنها تقوم بحملة داخلية كبيرة للتعريف بحقوق الإنسان والتعبئة من أجلها.
وفي رده على حديث رئيس اللجنة، عبر سفير الإتحاد الأوروبي في بلادنا جياكومو دورازو عن ارتياحه لما أسماها النظرة البراغماتية التي تنتهجها اللجنة والثقة التي تحظى بها مبديا ارتياحه كذلك للجو العام الذي يشهده البلد بعد لقائه برئيس الجمهورية وأضاف السيد دورازو أن ذلك سيكون دافعا للجنة لتلعب دورها مؤكدا استعداد الاتحاد الأوروبي التام لتقديم العون لها ودعمها من أجل أداء مهمتها في ترقية وحماية حقوق الإنسان.

8* قامت فرق من المندوبية الجهوية لوزارة التجارة والسياحة، على مستوى ولاية تكانت، بحرق طنين ونصف من المواد المنتهية الصلاحية، وذلك ضمن جهود مشتركة مع السلطات الإدارية والأمنية في الولاية.
وأوضح المندوب الجهوي لوزارة التجارة والسياحة، السيد عيسى ولد حمد، أن هذه العملية تعتبر ثمرة جهود بذلتها المندوبية في إطار مهامها الرقابية على المواد الغذائية.
جرت عملية إتلاف هذه المواد بحضور والي ولاية تكانت وحاكم مقاطعة تجكجه، والعمدة المساعد لبلدية تجكجه، ورؤساء المصالح الأمنية.

9* والآن نتابع جديد نشرة اللجنة المكلفة بمتابعة أعمال اللجنة الوزارية الخاصة بتسيير الطوارئ حول الأوضاع في مختلف أنحاء الوطن.

10* تنتشر ظاهرة البحث عن رخص للسياقة بطريقة غير شرعية بشكل لافت في العديد من المناطق، وذلك رغم أن معرفة قوانين السير تعد شرطا أساسيا للحصول على هذه الرخصة بحسب الجهات المعنية، إلا أن بعض المواطنين يقولون إن رخص السياقة تمنح بطرق خارجة على القانون أحيانا.

11* احتضن المركز الثقافي المغربي بالعاصمة انواكشوط انطلاق الأيام الثقافية للموسم 2019 – 2020.
مدير المركز السيد سعيد الجهوري رحب خلال كلمة بالمناسبة بالحضور مثمنا اهتمامهم بأنشطة المركز التي قال إنها تعالج مختلف القضايا الثقافية والفكرية.
وشهدت الفعاليات إلقاء محاضرة تحت عنوان دور الطرق الصوفية في تحسين العقيدة الدينية الطرق الغظفية نموذجا، ألقاها الأستاذ الجامعي يحي ولد البراء وتطرق المحاضر للطريق الصوفية المنسوبة لمؤسسها الشيخ محمد الأغظف الدازدي ومساهمتها الكبيرة في تحصين العقيدة لعدة شعوب من سكان الصحراء.
وقد أشفعت المحاضرة بمداخلات من قبل الأساتذة الحاضرين تناولت الجوانب التاريخية للطرق الصوفية.

* وبإمكانكم متابعتنا والتواصل معنا عبر موقعنا على الانترنت وكذلك عبر صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى