أخبار وطنيةالنشرة المتلفزةنشرة الأخبار الرئيسية

أخبار الموريتانية 3 أكتوبر (فيديو وعناصر)

العناوين:

* مجلس الوزراء يجتمع بالقصر الرئاسي تحت رئيس الجمهورية.

* المشاركون في ورشة مناقشة حصيلة التقرير التقييمي لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للصيد، يصدرون جملة من التوصيات في ختام أعمالهم.

* وزير التجارة والسياحة يؤكد من ولاية آدرار جاهزية قطاعه لاستقبال السياح الأجانب مع بداية الموسم السياحي 2019 – 2020.

عناصر النشرة:
1* نبدأ نشرتنا ببريد رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، حيث وجه سيادته برقية تهنئة إلى جلالة الملك ليتيسي الثالث، ملك ليسوتو، وذلك بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني.
وجدد رئيس الجمهورية في هذه البرقية حرص بلادنا على مواصلة الجهود من أجل تعزيز وتطوير علاقات التعاون القائمة بين البلدين خدمة لمصالح الشعبين الصديقين.

2* اجتمع مجلس الوزراء صباح اليوم بالقصر الرئاسي تحت رئاسة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني رئيس الجمهورية.
وسنوافيكم بنتائج اجتماع مجلس الوزراء فور وروده إلينا.

3* هذا وعلق وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتقنيات الاتصال والإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور سيدي ولد سالم، وعدد من أعضاء الحكومة على نتائج اجتماع مجلس الوزراء.
واستعرض أعضاء الحكومة كل فيما يعنيه مشاريع القوانين والبيانات التي صادق عليها المجلس.

4* إلى مدينة عاصمتنا الاقتصادية، حيث احتضن مبنى ولاية داخلت انواذيبو الليلة البارحة اجتماعا ضم إلى جانب وزير الصيد والاقتصاد البحري ورئيس سلطة منطقة انواذيبو والسلطات الإدارية والمنتخبين، عددا من الفاعلين في قطاع الصيد بشقيه الصناعي والتقليدي إضافة إلى ممثلي الاتحاديات والروابط المهنية.
وقد خصص الاجتماع للتحضير لإطلاق حملة نظافة شاملة للمناطق الصناعية والمنشآت المنائية بإشراف من سلطة منطقة انواذيبو الحرة وبمشاركة السلطات الإدارية والأمنية والمستثمرين في قطاع الصيد وهيئات المجتمع المدني.
ومن المقرر أن تنطلق هذه الحملة يوم غد الجمعة على مدى ثلاثة أيام ويدخل تنظيمها ضمن الإجراءات المتخذة بهدف تحسين المظهر العام للشواطئ والموانئ ومواقع تفريغ الأسماك وتعزيز منظومة الرقابة والتفتيش الخاصة بالمنتوج الوطني من الثروة السمكية.

5* وفي مدينة انواذيبو دائما، توجت أشغال ورشة مناقشة حصيلة التقرير التقييمي لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتسيير الصيد والاقتصاد البحري 2015 – 2019 بإصدار جملة من التوصيات.
ودعا المشاركون في ختامها الليلة البارحة إلى إنجاح هذه الاستراتيجية التي ستمكن من تحقيق أهدافها في التشغيل وزيادة القيمة المُضافة لمنتوجاتنا السمكية.

6* وفي ولاية آدرار، أكد وزير التجارة والسياحة استعداد قطاعه وجاهزية المصالح التابعة له لاستقبال السياح الأجانب المتوقع أن يصلوا تباعا إلى الولاية مع بداية الموسم السياحي 2019 – 2020.
جاء ذلك خلال اجتماع ترأسه السيد الوزير في مدينة أطار، جمع السلطات الإدارية والأمنية مع الفاعلين في مجال السياحة.

7* عقد المترشح السابق لرئاسيات 2019 السيد سيدي محمد ولد بوبكر ولد بوسالف مؤتمرا صحفيا اليوم في انواكشوط، تحدث فيه عن التطورات الأخيرة في الساحة الوطنية، وموقفه من هذه التطورات.

8* من أنباء الغيث، أفادت شبكة الاتصال الإداري بوزارة الداخلية واللامركزية أن مقاييس المطر سجلت خلال الـ24 ساعة الماضية تساقط كميات من الأمطار على مناطق متفرقة من البلاد، وذلك على النحو التالي.

9* والآن نتابع جديد نشرة اللجنة المكلفة بمتابعة أعمال اللجنة الوزارية الخاصة بتسيير الطوارئ حول الأوضاع في مختلف أنحاء الوطن.

10* وننتقل بكم مشاهدينا الكرام إلى نافذتنا المخصصة لطرح المشاكل التي يعاني منها المواطنون في مختلف القطاعات الحيوية، ولكن بعد هذا الفاصل.

11* أصبحت حوادث السير تشكل خطرا يحدق بالمجتمع ويهدد حياة المواطنين داخل العاصمة وفي الطرقات المؤدية إلى ولاياتنا الداخلية، لما تحصده من الأرواح وما تسببه من إعاقات لضحاياها.
وتعتبر السرعة الزائدة وعدم المبالاة بقانون السير والطرق المتهالكة من أكثر الأسباب المؤدية للحوادث.
ركن المواطن لهذه الليلة يتحدث عن الأسباب التي تؤدي إلى حوادث السير وكيف يمكننا الحد منها؟

* نظرا لأهمية هذا الموضوع، خصصت خطبة الجمعة يوم غد على عموم التراب الوطني، للحديث عن خطورة حوادث السير وما يترتب على ذلك من تفريط في أرواح الناس.
ونستضيف لكم للحديث عن هذا الموضوع الدكتور: عبدي سالم ولد بوبه، مكلف بمهمة بوزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي.
مرحبا بكم ضيفنا الكريم
السيد الفقيه قررت وزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي أن تكون خطبة الجمعة يوم غد موحدة حول موضوع حوادث السير، فما هو الدور الذي ينبغي أن يقوم به أئمة المساجد في توعية المواطنين بخطورة التفريط في أرواح الناس.
نشاهد كل يوم تقريبا حوادث تخلف العديد من الخسائر في الأرواح والممتلكات يكون سببها في الغالب إهمال من السائقين لضوابط قيادة السيارات أو زيادة في السرعة، فمن المسؤول شرعا؟ هل هو السائق أم ملاك هذه السيارات أو الباصات؟ وبماذا تنصحونهم؟

12* انطلقت اليوم في العاصمة نواكشوط أعمال ورشة حول عرض التقرير الخاص بالقدرات المؤسسية للبلديات ونظام المعلومات المتعلق بالإدارات الإقليمية ويشارك في الورشة العديد من الفاعلين في مجال اللامركزية والمجموعات المحلية.

* وبإمكانكم متابعتنا والتواصل معنا عبر موقعنا على الانترنت وكذلك عبر صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى