أخبار وطنيةالنشرة المتلفزةنشرة الأخبار الرئيسية

الأخبار من الموريتانية 12 سبتمبر (فيديو وعناصر)

العناوين:

* مجلس الوزراء يصادق خلال اجتماعه الأسبوعي على مجموعة من البيانات من ضمنها بيان يتعلق بالافتتاح الجيد للموسم الدراسي 2019-2020.

* الجمعية الوطنية تختتم الدورة الاستثنائية الأولى للسنة البرلمانية 2018- 2019.

* قطاع البيئة والتنمية المستدامة ينظم ورشة حول تحضير خطط العمل واستراتيجيات التدخل في حل التلوث العرضي بالزيوت الهيدروكربونية.

عناصر النشرة:
1* صادق مجلس الوزراء خلال اجتماعه الأسبوعي تحت رئاسة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني على مجموعة من البيانات من ضمنها بيان يتعلق بالافتتاح الدراسي لسنة 2019-2020، ويستعرض الإجراءات المتخذة لضمان التحضير الجيد للموسم الدراسي القادم، وبيان يتعلق بانطلاق أنشطة ميناء تانيت للصيد.

2* هذا وعلق وزراء التجهيز والنقل الناطق الرسمي باسم الحكومة وكالة والتعليم الأساسي وإصلاح التهذيب الوطني، والتعليم الثانوي والتكوين التقني والمهني، والصيد والاقتصاد البحري، والتجارة والسياحة، والإسكان والعمران والاستصلاح الترابي، والتشغيل والشباب والرياضة على التوالي السادة محمدو أحمدو أمحيميد، آدما بوكار سوكو, محمد ماء العينين ولد أييه، الناني ولد اشروقة، محمود سيد احمد، خديجه الشيخ بوكه، الطالب ولد سيد أحمد، على نتائج اجتماع مجلس الوزراء.
وتطرق السادة الوزراء كل حسب مجال تخصصه إلى أبرز البيانات المصادق عليها خلال اجتماع مجلس الوزراء، كما ردوا على أسئلة الصحفيين الحاضرين.

3* اختتمت بالجمعية الوطنية اليوم الدورة الاستثنائية الأولى للسنة البرلمانية 2018- 2019.
وقد ألقى نائب رئيس الجمعية السيد بيجل ولد هميد خطابا بالمناسبة ثمن فيه الأجواء التي اكتنفت سير عمل الدورة البرلمانية المنصرمة.

4* صادقت الجمعية الوطنية خلال جلسة علنية عقدتها اليوم، برئاسة النائب الأول لرئيس الجمعية السيد بيجل ولد هميد، على مشروع قانون المالية المعدل الثاني لسنة 2019.
وقد سجل بند المنح في قانون المالية المعدل الحالي ارتفاعا إثر الحصول على الدفعة الأولى من دعم الميزانية الممنوح لبلادنا من طرف البنك الدولي.

5* أعلنت موريتانيا استنكارها وشجبها تأكيد رئيس الوزراء الاسرائيلي لناخبيه بضم غور الأردن وشمال البحر الميت.
وأدانت بلادنا بشدة، في بيان صادر عن وزارة الشؤون الخارجية اليوم، تقسيط فلسطين أرضا وشعبا وهوية ثمنا للانتخابات الاسرائيلية.
وهذا نص البيان:
“تلقت حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية بكل استنكار وشجب تأكيدَ رئيس الوزراء الإسرائيلي، على مرأى ومسمع من العالم أجمع، استهتاره بكل المواثيق والقوانين والأعراف الدولية، حين تعهد لناخبيه بضم غور الأردن وشمال البحر الميت، في تصعيد خطير يدفع المنطقة كلها نحو تأجيج العنف، لأغراض انتخابية رخيصة.
وإن الجمهورية الإسلامية الموريتانية، إذ تدين بشدة تقسيطَ فلسطين أرضا وشعبا وهوية ثمنا للانتخابات الإسرائيلية، والنسفَ الدائم لكل الأسس التي تقوم عليها جهود السلام العربية والأممية، لتؤكد من جديد ما دأبت على التشبث به في كل المحافل الدولية من جزم بأن طمس الحقوق الفلسطينية الثابتة سوف يبقى مستعصيا على سياسات فرض الأمر الواقع، وبأن استتباب الأمن والسلم في منطقة الشرق الأوسط وفي العالم رهين بتمكين الشعب الفلسطيني من حقوقه وإقامة دولته المستقلة على حدود ما قبل 05 يونيو 1967، بما فيها القدس الشريف عاصمة الدولة الفلسطينية”.

6* خلدت اللجنة المشتركة لمكافحة آثار الجفاف في الساحل “سلس” يومها الرابع والثلاثين المصادف للثاني عشر من سبتمبر من كل سنة تحت شعار “زيادة إنتاجية الأراضي عن طريق ترقية الحلول المبتكرة لمحاربة التصحر وتلوث مجاري المياه في الساحل وفي غرب إفريقيا”.
وفي هذا السياق وجه الرئيس الدوري للجنة المشتركة لمكافحة آثار الجفاف في الساحل السيد روك مارك كريسيا كابوري، رئيس جمهورية بوركينافاسو بالمناسبة خطابا إلى شعوب البلدان الأعضاء في المنظمة استعرض فيه أهمية مجاري المياه في زيادة الإنتاج الزراعي والري، داعيا إلى المحافظة على نظافتها ووقايتها من التلوث خاصة في خضم النمو الديموغرافي المتسارع وما يخلفه من تأثيرات سلبية على مجاري المياه في دول الساحل .
وللتذكير فإن يوم”سلس” أقر عام 1985 إثر قمة قادة الدول وحكومات البلدان الأعضاء للجنة المشتركة لمكافحة آثار الجفاف في الساحل للفت الانتباه حول ما يدر بالنفع لشعوب البلدان الأعضاء في المنظمة.

7* في سبيل المحافظة على الوسط البيئي وضمان بيئة بحرية مستديمة نظمت وزارة البيئة والتنمية المستدامة بالتعاون مع برنامج اتفاقية ابيدجان ورشة حول تحضير خطط العمل واستراتيجيات التدخل في حل تلوث عرضي بالزيوت الهيدروكربونية.
وتدخل هذه الاستراتيجية ضمن استراتيجيات المشروع الخاص بالتسيير البيئي للأنشطة البترولية والغازية في دول غينيا بيساو وموريتانيا والسنغال وسيراليون.

8* خلص المشاركون في ختام أشغال الورشة الإقليمية العاشرة لرابطة علماء ودعاة وأئمة دول الساحل الملتئمة بالعاصمة انواكشوط تحت شعار دليل الممارسات السليمة لتدريس مادة التربية الإسلامية في مواجهة الغلو والتطرف العنيف، خلصوا إلى اعتماد الدليل كمنهج تعليمي ودعوي للرابطة مع اعتماد وسائل الاتصال الحديثة والانترنت لنشر هذا الدليل وتبليغ أهدافه، مع عقد ندوات وورشات تكوينية محلية وإقليمية للأئمة والدعاة المهتمين بمجال التربية في هذا النطاق.
ودعا المشاركون في البيان الختامي للمؤتمر كافة المؤسسات التربوية الرسمية وغير الرسمية في دول الساحل وغيرها، إلى جعل هذا الدليل ضمن استراتيجياتها الوطنية لمعالجة التطرف العنيف.

9* من أنباء الغيث، أفادت شبكة الاتصال الإداري بوزارة الداخلية واللامركزية أن مقاييس المطر سجلت خلال الـ24 ساعة الماضية تساقط كميات من الأمطار على مناطق متفرقة من البلاد.

10* والآن نتابع جديد نشرة اللجنة المكلفة بمتابعة أعمال اللجنة الوزارية الخاصة بتسيير الطوارئ حول الأوضاع في مختلف أنحاء الوطن.

11* تم في مقاطعة أكجوجت مؤخرا تقديم بعض المساعدات المادية للسكان المتضررين من السيول الأخيرة التي عرفتها المدينة وذلك بمبادرة من المنتخبين المحليين في المدينة الذين أكدوا أنهم يهدفون من خلال هذه المساعدات إلى مؤازرة السكان والقرب منهم في هذه الظروف الاستثنائية.

12* وننتقل بكم مشاهدينا الكرام إلى ولاياتنا الداخلية ضمن نافذتنا المخصصة لطرح المشاكل التي يعاني منها المواطنون في مختلف القطاعات الحيوية.

13* تتنوع اهتمامات المواطنين في منطقة تامورت النعاج حيث تعاني الساكنة من بعض العوائق التنموية تشمل مختلف الخدمات الأساسية.
فريق من الموريتانية زار مدينة انبيكه واستطلع آراء المواطنين فيها.

14* وإلى ولاية داخلت انواذيبو، حيث يتطلع المواطن في عاصمة الولاية انواذيبو إلى بذل المزيد من الجهود لنظافة المدينة وتحسين مظهرها العام.
وتمشيا مع هذا الخيار، باشرت سلطة منطقة انواذيبو الحرة الجهة المسؤولة عن النظافة تطبيق خطة عمل لتعزيز الرقابة على الفرق واتخاذ إجراءات ردعية ضد الشركات التي لا تحترم التزاماتها في مجال النظافة.

15* تتوفر ولاية آدرار على العديد من واحات النخيل التي تنتج مخزونا معتبرا من مادة التمور إلا أن هذه الواحات مازالت تعاني من بعض المشاكل التي يطرحها المزارعون ويعتبرون أنها مازالت عائقا أمام المردودية المنتظرة لهذه الواحات.
وقد بذل برنامج التنمية المستديمة للواحات على مستوى ولاية آدرار جهودا هامة للرفع من واقع هذه الواحات.

16* تشكل مدينة باسكنو مركزا حدوديا نشطا تفد إليه جنسيات مختلفة، وتتبع له مناطق تحتضن لاجئين من دولة مالي المجاورة.
باسكنو الواقعة على تخوم الحدود مع جمهورية مالي، عرفت مع فك العزلة عنها ديناميكية، وظلت في نفس الوقت محتفظة بأسرار عديدة تخفيها سحنات العديد من سكانها.

* وبإمكانكم متابعتنا والتواصل معنا عبر موقعنا على الانترنت وكذلك عبر صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى