أخبار وطنيةالنشرة المتلفزة

الثلاثاء 30 أغشت 2016: نشرة الأخبار من قناة الموريتانية

بثت قناة الموريتانية نشرتها الرئيسية ليوم الثلاثاء 30 أغشت 2016 والتي استعرضت في عناوينها:

* رئيس الجمهورية يتفقد أحوال سكان أطار وبلدية عين أهل الطايع ويطلع على حجم الأضرار التي خلفتها الأمطار والسيول مؤخرا في المنطقة.

* السلطات تطلق عملية واسعة لإغاثة الأسر المتضررة جراء الأمطار والسيول التي عرفتها مناطق مختلفة من ولاية آدرار.

* المدرسة العسكرية لأعوان الصحة بالعاصمة تخرج دفعتها الثانية التي تضم مائة وثمانية ممرضين اجتماعيين من القوات المسلحة وقوات الأمن.

وفي تفاصيل النشرة:

بريد رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز: وجه سيادته برقية تهنئة إلى صاحب الجلالة السلطان عبد الحليم المعظم بمناسبة احتفال مملكة ماليزيا بعيدها الوطني. وأكد رئيس الجمهورية لملك ماليزيا حرص بلادنا على مواصلة العمل على توطيد علاقات الأخوة والتعاون القائمة بين البلدين.

عودة الرئيس: عاد رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز ظهر اليوم إلى نواكشوط قادما من مدينة أطار بولاية آدرار بعد تفقد أحوال السكان في هذه المدينة وفي بلدية عين اهل الطايع التابعة لمقاطعة أطار، حيث اطلع رئيس الجمهورية على حجم الأضرار التي خلفتها الأمطار والسيول الأخيرة في المنطقة. واستقبل رئيس الجمهورية بمطار نواكشوط الدولي أم التونسي من طرف الوزير الأول السيد يحيى ولد حدمين والوزير الأمين العام لرئاسة الجمهورية الدكتور مولاي ولد محمد لغظف وعدد من أعضاء الحكومة والمدير المساعد لديوان رئيس الجمهورية ووالي نواكشوط الغربية ورئيسة مجموعة نواكشوط الحضرية.

الوصول إلى أطار: وكان رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز قد وصل إلى مدينة أطار عاصمة ولاية آدرار للاطلاع على حجم الأضرار التي خلفتها الأمطار والسيول التي عرفتها المدينة وبلدة عين أهل الطايع مؤخرا. واستقبل رئيس الجمهورية لدى سلم الطائرة من طرف والي ولاية آدرار السيد الشيخ ولد عبد الله ولد أواه محاطا بالسلطات الإدارية والعسكرية والأمنية وعمدة بلدية أطار ومنتخبي الولاية ووجهائها وفعالياتها الشبابية والنسوية والمجتمع المدني. وكان رئيس الجمهورية محل استقبال شعبي كبير من ساكنة مدينة أطار، حيث اصطف السكان بمختلف فئاتهم العمرية ومكوناتهم الاجتماعية والمهنية، مرحبين برئيس الجمهورية ومثمنين حرصه على الوقوف شخصيا على الاضرار التي لحقت بهم جراء السيول الجارفة الاخيرة التي اجتاحت المدينة. وهتف السكان باسم رئيس الجمهورية، وبالانجازات التي تحققت في البلاد خلال الفترة الأخيرة التي اتسمت بحرص السلطات العليا على الوقوف ميدانيا على ما تحقق للسكان بعيدا عن الاقتصار على التقارير الإدارية.

ورقة محطة أطار: وخلال زيارته الميدانية لعاصمة ولاية آدرار وقف رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، على حجم الأضرار التي لحقت بسكان مدينة أطار إثر التساقطات المطرية الأخيرة. كما اطلع رئيس الجمهورية على مدى فعالية ونجاعة التدخلات التي قامت بها الحكومة لتخفيف معاناة السكان خصوصا من ذوي الدخل المحدود.

استقبال عين أهل الطايع: وكان رئيس الجمهورية موضع استقبال حاشد لدى وصوله بلدة عين أهل الطايع حيث حرص السكان منذ ساعات الصباح الأولى رغم الانشغالات وحرارة الطقس على الاصطفاف على جنبات الطريق تثمينا لهذه الزيارة التي تعكس الاهتمام الذي ما فتئ رئيس الجمهورية يوليه للتخفيف من معاناة السكان ومؤازرتهم وتقريب الخدمة العمومية منهم أينما كانوا في مختلف بقاع الوطن. ورفع السكان اللافتات ورددوا الشعارات المثمنة للانجازات التي شهدتها البلاد خلال السنوات الأخيرة بإشراف مباشر من رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز.

ورقة محطة عين أهل الطايع: وقد اطلع رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز في عين اهل الطايع على حجم الأضرار التي خلفتها الأمطار والسيول في هذه البلدة. وعاين رئيس الجمهورية السد الذي يحمي المدينة والمساكن التي تضررت جراء السيول وتعرف على مدى تجاوب الجهات الحكومية مع المشاكل المطروحة للسكان.

آراء المواطنين: سكان أطار وعين أهل الطايع عبروا عن ارتياحهم لهذه الزيارة واعتبروها لفتة كريمة من رئيس الجمهورية واهتماما بأوضاعهم في هذه المحنة الصعبة. وعبر المواطنون عن امتنانهم لرئيس الجمهورية على التعليمات التي أعطاها سيادته من أجل تقديم يد المساعدة لهم.

تصريح عمدة أطار: السيد سيد أحمد ولد اهميمد أكد من جهته أن هذه الزيارة دليل على تضامن رئيس الجمهورية مع المواطنين في أوقات المحن، والاهتمام الكبير الذي يوليه لإيجاد حلول لمشاكلهم.

وأكد عرفان المواطنين لرئيس الجمهورية الذي أعطى التعليمات بالتدخل العاجل وتقديم الحلول السريعة والمناسبة.

المغادرة إلى أطار: وكان رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز قد غادر نواكشوط صباح اليوم متوجها إلى مدينة أطار لتفقد أحوال ساكنتها وساكنة بلدة عين اهل الطايع والاطلاع على حجم الأضرار التي خلفتها الأمطار والسيول التي عرفتها المنطقة مؤخرا. ورافق رئيس الجمهورية في هذه الزيارة، وفد هام ضم على الخصوص: ـ السيدة آمال بنت مولود، وزيرة الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي ـ السيد محمد ولد أحمد سالم ولد محمد راره، مفوض الأمن الغذائي ـ السيد أحمد ولد باهيه، مدير ديوان رئيس الجمهورية ـ السيد محمد سالم ولد مرزوك، مستشارا برئاسة الجمهورية ـ السيد الحسن ولد احمد، المدير العام لتشريفات الدولة. وودع رئيس الجمهورية بمطار نواكشوط الدولي ـ أم التونسي من طرف الوزير الأول السيد يحيى ولد حدمين والوزير الأمين العام لرئاسة الجمهورية الدكتور مولاي ولد محمد لغظف وعدد من أعضاء الحكومة والمدير المساعد لديوان رئيس الجمهورية ووالي نواكشوط الغربية ورئيسة مجموعة نواكشوط الحضرية.

مفوضية الأمن الغذائي توزع معونات بولاية آدرار: أشرف مفوض الأمن الغذائي في بلدية عين أهل الطايع ومدينة أطار رفقة والي آدرار على إطلاق عملية واسعة لإغاثة الأسر المتضررة جراء الأمطار والسيول التي عرفتها مناطق مختلفة من الولاية. تمثلت العملية في توزيع كميات من الخيام والأغطية والأفرشة والمواد الغذائية الأساسية.

تحت الضوء: الحلقة الجديدة من برنامج تحت الضوء تتناول موضوع الأرصاد الجوية والتغيرات الأخيرة لحالة الطقس.

ورشة الشفافية: بدأت بنواكشوط أشغال ورشة عمل لوضع مدونة لقواعد السلوك من أجل تعزيز المجتمع المدني في إطار مبادرة الشفافية في القطاعات الاستخراجية. وتنظم الورشة من طرف اللجنة الوطنية لمبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية والتعاون الألماني وائتلاف انشروا ما تدفعون.

ورشة الصحة: انطلقت بالعاصمة فعاليات ورشة التكوين على النظام الصحي الدولي لصالح نقاط الاتصال القطاعية في بلادنا. وتهدف الورشة إلى الرفع من مستوى نقاط الاتصال في كل القطاعات الحكومية، بغية تطبيق النظام الصحي الدولي للعام 2005 في موريتانيا.

تخرج دفعة من المدرسة العسكرية للصحة: احتضن مقر المدرسة العسكرية لأعوان الصحة بالعاصمة فعاليات تخرج الدفعة الثانية من المدرسة. وتضم هذه الدفعة التي أشرف  على تخرجها قائد الأركان العامة للجيوش المساعد 108 ممرضين اجتماعيين من القوات المسلحة وقوات الأمن، دام تكوينهم سنتين.

اختتام دورة الرماية: اختتمت بمدينة كيفه عاصمة ولاية لعصابه دورة الخريف للرماية التقليدية. وقد تنافس في هذه الدورة 47 فريقا وسط حضور جماهيري يعكس اهتمام الموريتانيين بهذه الرياضة التقليدية الأصيلة.

حكومة جديدة بتونس: تسلمت حكومة الوحدة الوطنية برئاسة يوسف الشاهد مهامها في تونس خلفا لحكومة الحبيب الصيد التي سحب منها البرلمان الثقة في 30 يوليو الماضي اثر انتقادات كبيرة بعدم الفاعلية في إنعاش الاقتصاد ومكافحة الفساد. وتواجه حكومة الوحدة الوطنية تحديات اقتصادية واجتماعية وأمنية عاجلة. وكان يوسف الشاهد البالغ من العمر 41 عاما وزيرا للشؤون المحلية في حكومة الحبيب الصيد وأصبح الآن أصغر رئيس للحكومة في تاريخ تونس منذ الاستقلال عام 1956. وتتكون حكومة الشاهد من 26 وزيرا بينهم 6 نساء، و14 وزير دولة من بينهم امرأتان.

النشرة الاقتصادية:

العملات: أسعار أهم العملات العالمية مقابل الأوقية حسب بيانات البنك المركزي الموريتاني.

خسائر لمنتجي الألبان في فرنسا: نظم عدد من المزارعين ومنتجي الألبان في فرنسا وبالمشاركة مع النقابات الخاصة تظاهرات ضد شركتي “لاكتيل” و”بريزيدون” المتخصصتان في تصنيع منتجات الألبان في فرنسا ومختلف أنحاء العالم،  ويتهم المزارعون إدارة الشركتين بارتكاب أخطاء أوقعتهم في خسائر فادحة في إنتاج ألبانهم، ويقول المزارعون إن  الشركتين قامتا بإخلال الاتفاق مع المزارعين بشراء ألبان من جهات أخرى غير معلومة، لكنها بسعر أقل، ما أدى تلف الألبان الخام التي يجمعها المزارعون

تعاون ابريطاني صيني في مجال الطاقة: الطاقة النووية عنوان لتعاون صيني ابريطاني في مجال استخدام الطاقة للأغراض السلمية، وتعد محطة توليد الكهرباء في منطقة هينكلي البريطانية واحدا من المشاريع الضخمة التي تساهم الصين في تمويلها رغم بعض الخلافات بينها وابريطانيا بخصوص حجم الاستثمار، وتسعى ابريطانيا إلى حل خلاف حول المنشأة، التي تصل تكلفتها إلى 18 مليار إسترلينى، في أقرب وقت ممكن. وستبنى محطة توليد الكهرباء في سومرست من قبل شركة (إى دى إف) الفرنسية بتمويل جزئي من الصين.

نفوق حيوانات بالنرويج: نفق أكثر من 300 من حيوانات الرنة البرية جراء صاعقة برق ضربت وسط النرويج، فيما وصفها مسؤولو الحياة البرية بأنها كارثة طبيعية كبيرة وغير معتادة. وتظهر الصور خليطا من جثث الرنة المنتشرة في منطقة صغيرة على هضبة جبل هاردانغيرفيدا فى منطقة تيليمارك. وقد أفادت وكالة البيئة النرويجية بأن 323 حيوانا نفقوا، بينهم 70 رنة صغيرة، في العاصفة الطبيعية التي شهدتها البلاد. وتعتمد النرويج على  ثروة طبيعية وحيوانية هائلة  تعد مصدرا  من مصادر الدخل لهذه الدولة الاسكندنافية الغنية

المؤشرات: جديد أهمِ الأسهم والمؤشرات في الأسواق المالية العالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى