أخبار وطنيةالنشرة المتلفزة

الخميس 18 أغشت 2016: نشرة الأخبار من قناة الموريتانية

بثت قناة الموريتانية نشرتها الرئيسية ليوم الخميس 18 أغشت 2016 والتي استعرضت في عناوينها الرئيسية:

* مجلس الوزراء يصادق على عدد من مشاريع المراسيم الرامية إلى تعزيز الترسانة القانونية والقضائية في مجال مكافحة الفساد.

* شبكة الصحفيات الموريتانيات تنظم ورشة تكوينية في نواكشوط حول علاقة الصحافة بالقضايا الوطنية وتعزيز المكتسبات.

* مقتل ثلاثة أشخاص وجرح أكثر من مائة في تفجير بسيارة مفخخة بمدينة ايلازيغ التركية وأصابع الاتهام تتجه نحو حزب العمال الكردستاني.

وفي تفاصيل النشرة جاءت العناصر التالية:

مجلس الوزراء: صادق المجلس في اجتماعه على عدد من مشاريع المراسيم من بينها مشروع مرسوم يحدد إجراءات تنظيم وسير فرق النيابة العامة والتحقيق لمكافحة الفساد، وآخر يحدد مقر المحكمة المختصة في الجرائم المتعلقة بالفساد.

المؤتمر الصحفي: وقد علق كل من وزير الثقافة والصناعة التقليدية الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد الأمين ولد الشيخ ووزير العدل الأستاذ إبراهيم ولد داداه ووزير الاقتصاد والمالية السيد المختار ولد اجاي على نتائج اجتماع مجلس الوزراء. واستعرض السادة الوزراء في مداخلاتهم مختلف مشاريع المراسيم والبيانات التي صادق عليها المجلس مقدمين شروحا مفصلة حول هذه المشاريع التي تضمنت إجراءات جديدة ترمي لمكافحة ظاهرة الفساد والتصدي لها من خلال تعزيز الترسانة القانونية والإجرائية، كما تضمنت إجراءات تتعلق بحالة التقدم في إنجاز مشروع سوق انواكشوط الكبير والأعمال التحضيرية لعملية البيع بالمزاد العلني لمحلاته التجارية.

ورد السادة الوزراء على أسئلة الصحفيين التي طالت مواضيع الساعة المختلفة.

المخيم الصيفي / الجمعية: ضمن الأنشطة المتنوعة التي يشهدها المخيم الصيفي الوطني الأول المنظم لصالح الفتيات المتفوقات خلال الموسم الدراسي من طرف وزارة الشباب والرياضة. أدى المشاركون في هذا المخيم زيارة ميدانية لمقر الجمعية الوطنية، حيث تعرفوا عن كثب على الأدوار والمهام التي تضطلع بها هذه المؤسسة التشريعية.

الشؤون الإسلامية / اكجوجت: أشرف وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي في مدينة أكجوجت على انطلاق دورة تكوينية ينظمها القطاع بالتعاون مع الاتحاد الوطني لأئمة موريتانيا. يشارك في الدورة 40 إماما من الولاية وتقدم فيها محاضرات في المقرأ وفقه الإمامة ودور الإمام في توجيه المجتمع.

عنصر

ورشة شبكة الصحفيات: نظمت شبكة الصحفيات الموريتانيات في نواكشوط، ورشة تحت عنوان الصحافة والقضايا الوطنية تحسين الصورة والمحافظة على المكتسبات. تدخل هذه الأنشطة في إطار عمل الشبكة الرامي إلى تعزيز الحريات والاهتمام بالعمل الصحفي ومكتسباته.

موسم الحج: بدأ الفوج الأول من حجاجنا الميامين إجراءات استلام الحقائب الموحدة وبطاقات الحاج استعدادا للمغادرة في اتجاه الديار المقدسة. وقد ثمن الحجاج الإجراءات المتخذة لتنظيم وضبط موسم الحج لهذا العام.

اتحاد الأدباء الموريتانيين: في المجال الثقافي، نظم اتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين في نواكشوط أمسية أدبية وفنية تدخل في إطار انطلاقة أنشطة المكتب الجديد للاتحاد. فعاليات هذه التظاهرة المنظمة تحت شعار “مرحلة جديدة… وعطاء متجدد” جرت بحضور العديد من الشخصيات الثقافية والإعلامية.

ورشة المعادن: افتتحت بنواكشوط ورشة تحسيسية حول عمليات التنقيب والاستخراج التقليدي للذهب في موريتانيا. الملتقى المنظم من طرف وزارة البترول والطاقة والمعادن بالتعاون مع التعاون الألماني يتضمن عروضا حول نشأة الذهب السطحي وواقعه وآفاقه في موريتانيا.

حفل توديع السفير المصري: نظم المركز الثقافي المصري مساء أمس حفلا بمناسبة توديع سعادة السفير المصري في بلادنا السيد أحمد فاضل يعقوب الذي انتهت مأموريته في موريتانيا. وقد تحدث سعادة السفير خلال الحفل عن عمق العلاقات التاريخية والأخوية التي تربط مصر وموريتانيا متمنيا لبلادنا المزيد من التطور والنماء. وبدوره أشاد مدير المركز الثقافي المصري في انواكشوط الدكتور نشأت ضيف بالنشاط المتميز لسعادة السفير خلال عمله الدبلوماسي في موريتانيا. كما تضمنت فعاليات حفل التوديع شهادات من قبل مواطنين موريتانيين ثمنوا فيها عمق العلاقات التي تربط البلدين.

مؤتمر صحفي / سفير تركيا: عقد السفير التركي المعتمد لدى بلادنا سعادة السيد محمت بيلير بمقر السفارة التركية بانواكشوط مؤتمرا صحفيا تحدث خلاله عن ملابسات المحاولة الانقلابية التي حدثت في تركيا في الخامس عشر من شهر يوليو الماضي. وأعرب السفير التركي عن امتنانه لرئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز الذي بعث برسالة دعم ومناصرة للرئيس التركي السيد رجب طيب اردوغان. السفير التركي قال إنه لم يعد يخفى على أحد أن هذه المحاولة هي من عمل منظمة “الخدمة” التي وصفها بالإرهابية، مؤكدا أن الحكومة التركية سعت إلى إظهار حقيقة هذه المنظمة وكشف القناع عن مؤسسها فتح الله غولن أمام كافة الدول الشقيقة والصديقة. ورد السفير في نهاية المؤتمر الصحفي على أسئلة الصحفيين التي تركزت أساسا حول انعكاسات هذه المحاولة الانقلابية على الوضع في تركيا وعلى علاقاتها الخارجية.

أخبار دولية:

تركيا / هجوم: شهدت مدينة ايلازيغ التركية تفجيرا بسيارة مفخخة أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص وجرح أكثر من مائة آخرين. ونسبت وسائل إعلام تركية المسؤولية عن التفجير لحزب العمال الكردستاني.

فرنسا/ أمن: وفي فرنسا قرر مجلس الأمن والدفاعِ الفرنسي المصغر الإبقاء على الخطة الأمنية المعمول بها والتي تم تأكيدها مع إعلان حالة الطوارئ منذ نوفمبر الماضي. وتقضي هذه الخطة بنشرِ نحو عشرة آلاف من عناصر الجيش والأمن في فرنسا. وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان أكد أن هذه الخطة سيتم تكييفها بما يحقق أعلى مستويات الحماية والأمن، في ظل استمرار التهديدات الأمنية. وكان الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند قد ترأس بقصر الإليزيه اجتماعا لمجلس الأمن والدفاع المصغر ضم رئيس الوزراء وكلا من وزير الداخلية والدفاع وشخصيات أمنية أخرى لبحث مستجدات خطة مكافحة الإرهاب.

النشرة الاقتصادية:

العملات: أسعار أهم العملات العالمية مقابل الأوقية حسب بيانات البنك المركزي الموريتاني.

النرويج / إيران: وقع وزير الخارجية الإيراني ونظيره النرويجي في طهران ثلاث اتفاقات لتمويل مشاريع تنموية وبنى تحتية. وستمنح النرويج بموجب هذه الاتفاقيات إيران خط ائتمان بقيمة مليار دولار. وقال المصدر انه بعد رفع العقوبات عن إيران، ظهرت فرص جيدة للاستثمار. وان النرويج مستعدة لتوسيع دائرة التعاون بين البلدين.

فرنسا / بطالة: انخفض معدل البطالة في فرنسا إلى ما دون 10% خلال الربع الثاني من هذا العام وذلك للمرة الأولى تقريباً خلال السنوات الأربع الماضية. وأفادت البيانات الواردة من مكتب الإحصاءات الوطني الفرنسي، بانخفاض معدل البطالة إلى 9.9% مقارنة بـ10.2% خلال الربع الأول من العام، لتقترب بذلك من نسبة 9.8% وهو معدل البطالة منذ 4 سنوات.

بريطانيا / بطالة: تراجع معدل البطالة في بريطانيا بواقع 52 ألف شخص بين أبريل ويوليو الماضيين، ليصل إلى 4.9%، وفقا لما أعلنه المكتب الوطني للإحصاء. ووصل إجمالي عدد العاطلين عن العمل في بريطانيا، إلى 1.64 مليون شخص. ووفقا للمكتب الوطني للإحصاء، فإن إجمالي عدد العاطلين في المملكة المتحدة يشهد أدنى مستوياته حاليا منذ ثمانية أعوام، فيما يسحل معدل البطالة أدنى معدلاته منذ عام 2005.

بريطانيا / منطاد: حلق بنجاح منطاد ايرلاندر الذي يوصف بالأكبر في العالم  لشكله الفريد الذي يجمع في تصميمه بين معدات طائرة وحوامة هليكوبتر ومنطاد، وارتفعت المركبة التي يقارب طولها 92 مترا، من مطار كاردينغتون. وتبلغ  كلفته قرابة 25 مليون جنيه إسترليني وكان المنطاد المملوء بغاز الهليوم في الأصل مصمما خصيصا للجيش كمنطاد للتجسس وبإمكانه التحليق فوق مناطق الحروب لأسابيع لا يستهلك خلالها إلا نسبة ضئيلة من الوقود.

المؤشرات:جديد أهمِ الأسهم والمؤشرات في الأسواق المالية العالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى