أخبار وطنيةالنشرة المتلفزةنشرة الأخبار الرئيسية

النشرة الإخبارية الأربعاء 11-9 (فيديو ومحتويات)

العناوين
* رئيس الجمهورية يستقبل بالقصر الرئاسي المفوض السامي لمنظمة استثمار نهر السنغال الذي يزور بلادنا.

* الوزير الأول يترأس اجتماعا للجنة الوزارية المكلفة بالسلامة الطرقية.

* انطلاق أشغال الملتقى العاشر الإقليمي حول دليل الممارسات السلمية لتدريس مادة التربية الدينية في مواجهة الغلو والتطرف العنيف.

مرسوم رئاسي/ اختتام الدورة البرلمانية / ابلاتو
* أعلنت رئاسة الجمهورية أنه بموجب مرسوم صادر اليوم، أن الدورة البرلمانية فوق العادة تختتم يوم غد الخميس الموافق 12 سبتمبر 2019.

عناصر النشرة:
استقبال الرئيس
1* استقبل رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، صباح اليوم بالقصر الرئاسي، السيد حامد إجياني ساميغا، المفوض السامي لمنظمة استثمار نهر السنغال الذي يزور بلادنا حاليا.
جرت المقابلة بحضور السيد محمد ولد عبد الفتاح، وزير النفط والطاقة والمعادن.

التصريح
2* وأدلى المفوض السامي عقب اللقاء بتصريح قال فيه إنه تشرف بلقاء فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني الذي ناقش معه تاريخ تطور منظمة استثمار نهر السنغال.

الوزير الأول/لجنة وزراية
3* ترأس الوزير الأول السيد اسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا اليوم بقاعة الاجتماعات بالوزارة الأولى اجتماعا للجنة الوزارية المكلفة بالسلامة الطرقية.
وقد استعرضت اللجنة وناقشت الإجراءات والتدابير اللازم اتخاذها في أسرع الآجال لتوفير أفضل الشروط الكفيلة بضمان السلامة الطرقية.

الوزير الأول/ الأغلبية
4* أقام الوزير الأول السيد اسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا مساء أمس بقصر المؤتمرات حفل عشاء على شرف السادة النواب وذلك بعد مصادقة الجمعية الوطنية على السياسة العامة للحكومة.
وخلال هذا اللقاء جدد الوزير الأول تأكيده على عزم الحكومة على تنفيذ كل التزاماتها الواردة في البرنامج السياسي لرئيس الجمهورية الذي حاز ثقة وتزكية المواطن الموريتاني.

الشؤون الإسلامية
5* انطلقت اليوم بنواكشوط أشغال الملتقى العاشر الإقليمي حول دليل الممارسات السلمية لتدريس مادة التربية الدينية في مواجهة الغلو والتطرف العنيف.
ويهدف هذا اللقاء إلى وضع اللمسات الأخيرة لهذا الدليل لفائدة العلماء والدعاة والأئمة والعاملين في الشأن الديني لمكافحة التطرف والغلو وحماية الشباب من مخاطر هذه الظواهر.

وزير التجارة/زيارة
6* أدى وزير التجارة والسياحة صباح اليوم زيارة للمكتب الوطني للسياحة الذي يعنى بتنفيذ سياسة الدولة المتعلقة بالسياحة.
وقد مكنت هذه الزيارة من معاينة جوانب من طبيعة عمل المكتب وما يبذله للتحسين من أداء القطاع السياحي في البلد.

لجنة حقوق الإنسان
7* نظمت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان مساء اليوم اجتماعا تشاوريا جمع نخبة من الشباب النشطاء في المجتمع المدني ومع ممثلين عن إدارة الأمن الوطني، وذلك للتشاور معهم حول التظاهر أمام المؤسسات العمومية كحق يكفله القانون ويحفظه الدستور.
وقد تميز هذا اللقاء بمداخلات تطرقت لأهم الإشكالات المطروحة في هذا المجال.

الأمطار
8* من أنباء الغيث، أفادت شبكة الاتصال الإداري بوزارة الداخلية واللامركزية أن مقاييس المطر سجلت خلال الـ24 ساعة الماضية تساقط كميات من الأمطار على مناطق متفرقة من البلاد.

نشرة وزارة الداخلية
9* والآن نتابع جديد نشرة اللجنة المكلفة بمتابعة أعمال اللجنة الوزارية الخاصة بتسيير الطوارئ حول الأوضاع في مختلف أنحاء الوطن.

فريق الحوض الشرقي/زيارة الوالي لباسكنو
10* وإلى ولاية الحوض الشرقي، حيث أدى والي الولاية السيد الشيخ ولد عبد الله ولد اواه زيارة لعدد من المناطق التابعة لمقاطعة باسكنو ومركز عدل بكرو الإداري، وذلك للإطلاع على أوضاع السكان خصوصا في ظل الظرفية المناخية التي تميزت بتهاطلات مطرية معتبرة في موسم الخريف الجاري.

فريق تكانت/ لجان التنمية/الوالي
11* وفي ولاية تكانت تعكف لجان متخصصة على دفع عجلة التنمية إلى الأمام وذلك بمبادرة وإشراف من والي الولاية.
إحدى هذه اللجان تعنى بالتعليم في الولاية وتسعى جاهدة إلى التحضير الممتاز للسنة الدراسية المقبلة.

فريق إينشيري/أشغال البنية التحتية
12* تتعدد ورشات العمل هذه الأيام في مدينة أكجوجت عاصمة ولاية اينشيري التي تستعد هذه السنة الاستضافة الذكرى التاسعة والخمسين لعيد الاستقلال الوطني.
فريق من قناة الموريتانية تجول في هذه الورشات وأعد التقرير التالي.

13* وننتقل بكم مشاهدينا الكرام إلى ولاياتنا الداخلية ضمن نافذتنا المخصصة لطرح المشاكل التي يعاني منها المواطنون في مختلف القطاعات الحيوية، ولكن بعد هذا الفاصل.

فريق آدرار / الكهرباء في أطار
14* يشكو المواطنون في مدينة أطار عاصمة ولاية آدرار من الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي وتتباين آراؤهم حول هذه الانقطاعات.
وتبذل الجهات المعنية جهودا للتغلب على كافة الأعطاب التي من شأنها التسبب في هذه الانقطاعات.

سوق الماشية/نواذيبو
15* وإلى ولاية داخلت انواذيبو، حيث تثير وضعية مسلخة مدينة انواذيبو وسوق المواشي بالقرب منها عند مدخل المدينة الكثير من ردود الفعل من طرف ساكنة المدينة، الأمر الذي استدعى من سلطة منطقة انواذيبو الحرة إطلاق مشروع لبناء سوق للمواشي يضم مجزرة عصرية ضمن مشروع استراتيجية تنمية المدينة وتحسين ظروف المواطنين.

السياحة تمبدغه
16* تشهد ضواحي مدينة تمبدغه إقبالا من المواطنين الذين يقضون ساعات من الاستجمام وسط لوحات طبيعية خضراء.
وتنتقل بعض الأسر بكامل أفرادها إلى الفضاءات الرعوية خارج المدينة بحثا عن أجواء الخريف والمروج الزاهية خلال هذا الموسم.

تذكير
* وبإمكانكم متابعتنا والتواصل معنا عبر موقعنا على الانترنت وكذلك عبر صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى