أخبار وطنيةالنشرة المتلفزةنشرة الأخبار الرئيسية

النشرة الإخبارية ليوم السبت (فيديو ومحتويات)

العناوين:

* وزير التشغيل والشباب والرياضة يختم زيارة لمدينة انواذيبو، تعرف خلالها على واقع المنشآت والمرافق الشبابية والرياضية بالعاصمة الاقتصادية.

* الجناح الموريتاني في معرض البستنة بيجين 2019 يستقطب الزوار ويقدم عروضا تعرف بأنماط الزراعة الموريتانية وفنون الصناعة التقليدية والموسيقى.

* استعدادات حثيثة تمهيدا لإطلاق العام الدراسي الجديد 2019 – 2020 صباح الاثنين المقبل.

عناصر النشرة:

1* اختتم وزير التشغيل والشباب والرياضة مساء أمس زيارة تفقد واطلاع لمدينة انواذيبو.
وقد مكنت الزيارة من التعرف على واقع المنشآت والمرافق الشبابية والرياضية على مستوى العاصمة الاقتصادية.

2* شكل الجناح الموريتاني في معرض البستنة ببكين 2019، وجهة لزوار المعرض طيلة أيام الأسبوع للتعرف على ما احتواه جناح بلادنا من صور لأنماط الزراعة المختلفة وفنون الصناعة التقليدية المتعددة وألوان الموسيقى الأصيلة.
تقرير موفد الموريتانية إلى بيجين.

3* اختتمت اليوم بالعاصمة أعمال أيام طبية وتكوينية منظمة بالتعاون بين جمعية متحدون من أجلهم غير الحكومية ووزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة وجهة انواكشوط وذلك لصالح أطفال التوحد.
ركزت هذه الأيام على تكوين أسر أطفال التوحد على الطرق المثلى للتعامل والتعايش مع أبنائهم الذين يعانون من هذا المرض، كما شملت إجراء فحوص وكشوف طبية للأطفال المستفيدين من تدخلات هذه الجمعية.

4* تمهيدا لانطلاق العام الدراسي الجديد 2019 – 2020 صباح الاثنين المقبل، تجري على قدم وساق الاستعدادات لهذا الحدث التربوي الكبير.
وقد سعت القطاعات المعنية إلى استكمال كل الإجراءات وعلى رأسها تسجيل التلاميذ والطلاب وتوجيه ونقل الطواقم التربوية إلى أماكن العمل حتى تكون في الموعد المحدد.

* وفي موضوع ذي صلة، خلدت بلادنا اليوم اليوم العالمي للمعلم الموافق الخامس أكتوبر من كل سنة، ويتزامن تخليد هذا اليوم مع انطلاق العام الدراسي 2019 – 2020.
وللحديث عن رمزية اليوم العالمي للمعلم ودور نقابات المعلمين في العملية التربوية، نستضيف لكم الليلة السيد محمد عبد الرحمن ولد اجيه، الأمين العام للنقابة الوطنية للمعلمين.
مرحبا بكم السيد الأمين العام
بداية ما هي دلالة ورمزية اليوم العالمي للمعلم؟
يتصادف تخليد هذا اليوم مع انطلاق الاستعدادات للافتتاح الدراسي، من وجهة نظركم، ما الذي يميز التحضيرات لانطلاق العملية التربوية هذا العام؟
ما هو دور النقابات وخاصة نقابات المعلمين التي تمثلون إحداها، في ضمان ظروف ملائمة لانطلاق وسير العملية التربوية وفق المعايير؟
هل من مآخذ أو ملاحظات تودون إبداءها بخصوص تنظيم الافتتاح الدراسي هذا العام؟

5* من أنباء الغيث، أفادت شبكة الاتصال الإداري بوزارة الداخلية واللامركزية أن مقاييس المطر سجلت خلال الـ24 ساعة الماضية تساقط كميات من الأمطار على مناطق متفرقة من البلاد، وذلك على النحو التالي.

6* والآن نتابع جديد نشرة اللجنة المكلفة بمتابعة أعمال اللجنة الوزارية الخاصة بتسيير الطوارئ حول الأوضاع في مختلف أنحاء الوطن.

7* تتواصل في مدينة انواذيبو لليوم الثاني حملة تنظيف الشاطئ والمواقع الموجودة في المنطقة الصناعية.
وتنظم هذه الحملة تحت إشراف سلطة منطقة انواذيبو الحرة بمشاركة وزارة الصيد والاقتصاد البحري والسلطات الإدارية والأمنية والفاعلين الاقتصاديين وهيئات المجتمع المدني.

8* يشكل الكتاب المدرسي ضرورة لا غنى في إنجاح العملية التربوية فهو يساعد المدرس على توصيل المعلومات والمهارات الضرورية للتلاميذ، كما يلعب دورا بارزا في تفتق مواهب التلميذ ومده بالمعارف التي يحتاجها.
ويشكو التلاميذ وأولياؤهم من صعوبة الحصول على الكتاب المدرسي نتيجة عدم وفرته في الأكشاك التابعة للمعهد التربوي الوطني والمضاربة بأسعاره من طرف الباعة الخصوصيين.
ملف النشرة يتناول هذا الموضوع.

* وبإمكانكم متابعتنا والتواصل معنا عبر موقعنا على الانترنت وكذلك عبر صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى