أخبار وطنيةالنشرة المتلفزةنشرة الأخبار الرئيسية

النشرة الإخبارية ليوم 23-8-2019 (فيديو وعناصر)

العناوين:

* الوزير الأول يستقبل بمكتبه سفير جمهورية روسيا الاتحادية المعتمد في موريتانيا.

* وزير الداخلية واللامركزية يؤدي زيارة تفقد واطلاع لقيادة أركان الحرس الوطني في نواكشوط، ويطلع على مدى جاهزية هذه المؤسسة الأمنية.

* التوقيع بين بلادنا وجمهورية الصين الشعبية على اتفاق تعاون اقتصادي وفني بقيمة مليار ونصف من الأوقية الجديدة.

عناصر النشرة:
1* نبدأ نشرتنا ببريد رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، حيث وجه سيادته برقية تهنئة إلى الرئيس الأوكراني فخامة السيد فلاديمير زيلنسكي، بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني.
وجدد رئيس الجمهورية لنظيره الأوكراني حرص بلادنا على مواصلة الجهود من أجل تعزيز وتطوير علاقات التعاون القائمة بين البلدين خدمة لمصالح الشعبين الصديقين.

2* استقبل الوزير الأول، السيد إسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا، اليوم بمكتبه في الوزارة الأولى، سعادة السيد فلادمير شاموف، سفير جمهورية روسيا الاتحادية المعتمد في موريتانيا.
وتم خلال الاستقبال استعراض علاقات التعاون القائم بين البلدين وسبل تطويره.
جرت المقابلة بحضور السيدة فاطمة بنت دحي، مديرة ديوان الوزير الأول.

3* استنكرت الجمهورية الإسلامية الموريتانية بشدة الهجوم الإرهابي بطائرات مفخخة دون طيار على معمل للغاز الطبيعي بحقل الشيبة في شرق المملكة العربية السعودية.
وأكدت بلادنا في بيان صادر عن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج، تضامنها الكامل مع المملكة العربية السعودية ودعمها لها في كل ما من شأنه ضمان حقها المشروع في الدفاع عن أمنها وسلامة أراضيها.
وهذا نص البيان :
“تلقت الجمهورية الإسلامية الموريتانية، باستنكار شديد، أنباء الهجوم الإرهابي، بطائرات مفخخة دون طيار، على معمل للغاز الطبيعي بحقل الشيبة في شرق المملكة العربية السعودية.
وإن الجمهورية الإسلامية الموريتانية إذ تندد بشدة بهذا العمل الإجرامي الذي يستهدف أمن المملكة واستقرارها، بقدر ما يستهدف أمن الإمدادات الطاقوية العالمية، لتؤكد تضامنها الكامل مع المملكة العربية السعودية ودعمها لها في كل ما من شأنه ضمان حقها المشروع في الدفاع عن أمنها وسلامة أراضيها.”

4* كما أعلنت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج عن ارتياحها لإطلاق مواطنين موريتانيين كانوا محتجزين في جمهورية بوركينافاسو.
وجاء في بيان أصدرته الوزارة مساء أمس أن إطلاق سراح هؤلاء المواطنين يأتي ثمرة لمتابعة مباشرة من فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني في سياق العناية الخاصة التي يوليها مشروعه الوطني للموريتانيين المقيمين بالخارج.
وهذا نص البيان:
“تلقت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون و الموريتانيين في الخارج بارتياح إطلاق سراح مواطنينا المحتجزين بجمهورية بوركينا فاسو: السالك ولد سيدي ولد خي الله، الناجي ولد خريه، وعبد الله ولد محمد ولد سيد الخير.
ويأتي إطلاق سراح هؤلاء المواطنين ثمرة لمتابعة مباشرة من فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني في سياق العناية الخاصة التي يوليها مشروعه الوطني للموريتانيين المقيمين بالخارج.
إن الجمهورية الإسلامية الموريتانية إذ تثمن كثيرا روح الإخاء والتجاوب لدي الأشقاء البوركينابيين لتتوجه بخالص الامتنان للسلطات البوركينابية ممثلة في شخص الرئيس روك مارك كريستيان كابوري ومن خلاله للشعب البوركينابي الشقيق”.

5* وشح وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج، السيد إسماعيل ولد الشيخ أحمد، باسم فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم بمقر الوزارة في نواكشوط، بوسام كوماندور في نظام الاستحقاق الوطني، سعادة السيد محمت بيلير، سفير جمهورية تركيا المعتمد لدى بلادنا، بمناسبة انتهاء مأموريته.
حضر حفل التوشيح الأمين العام للوزارة، السفير أحمد ولد سيد أحمد ولد أجه، وعدد من المكلفين بمهام والمستشارين بالقطاع.

6* أدى وزير الداخلية واللامركزية اليوم زيارة تفقد واطلاع لقيادة أركان الحرس الوطني في نواكشوط.
وقد مكنت هذه الزيارة وزير الداخلية واللامركزية من التعرف على مدى جاهزية الحرس الوطني الذي يشكل جزء لا يتجزأ من القوات المسلحة وارتباطه التاريخي والوثيق بمختلف التطورات المرحلية لنشأة الدولة وحتى اليوم.

7* وقع وزير الاقتصاد والصناعة صباح اليوم مع السفير الصيني في بلادنا على اتفاق التعاون الاقتصادي والفني المخصص لتمويل المشاريع في بلادنا.
حضر حفل التوقيع الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والصناعة المكلف بترقية الاستثمار والتنمية الصناعية السيد احبيب ولد حام

8* إلى ولاية داخلت انواذيبو، حيث أكد وزير الطاقة والنفط والمعادن في رده على سؤال لقناة الموريتانية على هامش زيارته الأخيرة لميناء تانيت أن القطاع بدأ في إجراءات استعجالية لمواجهة النقص الحاصل في الكهرباء على مستوى مدينة انواذيبو.
وكانت المدينة قد تأثرت في الأيام الماضية من الانقطاعات الكهربائية قبل أن تزود مختلف أحياء ها بمولدات لتوفير الكهرباء .

9* وهنا في انواكشوط، أدى وزير التجهيز والنقل، اليوم زيارة تفقد واطلاع لميناء نواكشوط المستقل المعروف “بميناء الصداقة”.
واستمع الوزير خلال الاجتماع الذي عقده في قاعة الاجتماعات بالميناء لمداخلات بعض أطر الميناء والفاعلين في المجال، تمحورت حول هذه المنشأة الاقتصادية وطبيعة عملها وطاقتها الاستيعابية ودورها في تعزيز مردودية الاقتصاد الوطني.

10* وإلى ولاية لبراكنه، حيث أكد وزير التنمية الريفية خلال اجتماع عقده اليوم في مدينة ألاك مع المزارعين والمنمين بالولاية، أن الدعم الاقتصادي الذي ستقدمه الحكومة لفائدة المواطنين في مجال التنمية الريفية سيكون مرتبطا بالمردودية الاقتصادية بعيدا عن الاعتبارات السياسية والعواطف الشخصية.

11* والآن مشاهدينا الكرام نفتح نافذتنا اليومية المخصصة لطرح المشاكل التي يعاني منها المواطنون في مختلف القطاعات الحيوية.

12* موضوعنا الليلة ضمن هذه نافذة رأي المواطن يتناول الوضعية العامة للمساجد في العاصمة، وما يلاحظه المواطنون من نقص في الخدمات وغياب للصيانة وحاجة بعض المساجد إلى رقابة دائمة.
ويسرنا أن يكون معنا لنقاش هذه القضية السيد محمد المامون ولد مين نحن، مكلف بمهمة بوزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي.

13* أفادت شبكة الاتصال الإداري بوزارة الداخلية واللامركزية أن مقاييس المطر سجلت خلال الـ24 ساعة الماضية تساقط كميات من الأمطار على مناطق متفرقة من البلاد، وذلك على النحو التالي.

14* في وقت تدخل فيه الحملة الكبرى لتنظيف مدينة انواكشوط مراحل متقدمة، ما تزال بعض المقاطعات تعاني من انتشار القمامة رغم الجهود التي تبذلها الجهات المعنية بتنظيف هذه المقاطعات.

* ولتسليط الضوء أكثر على هذا الموضوع نخصص حلقة الليلة من ضيف المسائية الإخبارية، التي تأتيكم بعد هذه النشرة مباشرة، لمحاورة السيد بلاه ولد سيدي محمد حاكم الرياض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى