أخبار وطنيةالنشرة المتلفزةنشرة الأخبار الرئيسية

النشرة الإخبارية من الموريتانية 26-9 (فيديو ومحتوى)

العناوين:

* بعد عودته من نيويورك، رئيس الجمهورية يستقبل المديرة المساعدة لقطاع الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي.

* رئيس الجمهورية يشارك على هامش أشغال الدورة ال 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة، في اجتماع لقادة مجموعة الخمس في الساحل مع الشركاء الدوليين.

* الوزير الأول يجري مباحثات مع بعثة من الصندوق الدولي لمكافحة السيدا والسل والملاريا ويلتقي بعثة من صندوق النقد الدولي.

عناصر النشرة:
1* استقبل رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني مساء اليوم في القصر الرئاسي في انواكشوط السيدة تالين كورانشليان المديرة المساعدة لقطاع الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي.
وتناول اللقاء علاقات التعاون بين بلادنا وهذه الهيئة المالية الدولية.
جرى اللقاء بحضور: السادة عبد العزيز ولد الداهي محافظ البنك المركزي الموريتاني، وجوزيف كاراغوا الممثل المقيم لصندوق النقد الدولي في موريتانيا.

2* وفي ختام اللقاء أدلت المديرة المساعدة بصندوق النقد الدولي بتصريح قالت فيه إنها أجرت محادثات بناءة مع رئيس الجمهورية والوزير الأول وعدد من أعضاء الحكومة ومحافظ البنك المركزي.
وأضافت أن السلطات الموريتانية تنفذ سياسات اقتصادية ناجعة وأن الإصلاحات التي قيم بها بدأت تعطي نتائج مثمرة.
وقد تم احترام التوازنات الاقتصادية الكلية رغم مناخ دولي لا يساعد على ذلك.
واستطاعات موريتانيا أن تسرع نموها الاقتصادي ليصل إلى 3.6% خلال العام المنصرم مع أداء جيد للقطاعات غير الاستخراجية التي وفرت فائضا بنسبة 6% كما أن التضخم تم التحكم فيه بحدود 2.5%.
وأضافت أنها ناقشت مع رئيس الجمهورية متابعة الإصلاحات من أجل دعم النمو القوي والشامل من أجل خلق مزيد من فرص العمل وأن صندوق النقد الدولي يدعم استخدام السلطات لفائض الميزانية من أجل زيادة النفقات الاجتماعية ذات الأولوية وخاصة التعليم والصحة والبنى التحتية.

3* عاد رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، زوال اليوم إلى نواكشوط قادما من نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية بعد مشاركته في أشغال الدورة الــ74 للجمعية العامة للأمم المتحدة.
واستقبل رئيس الجمهورية لدى وصوله مطار نواكشوط الدولي أم التونسي، من طرف الوزير الأول السيد اسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا، و الوزير الأمين العام لرئاسة الجمهورية السيد محمد سالم ولد البشير، و عدد من أعضاء الحكومة، و القائد الخاص لأركان رئيس الجمهورية، و المديرة المساعدة لديوان رئيس الجمهورية، و والي نواكشوط الغربية، و مساعدة رئيسة المجلس الجهوي لجهة نواكشوط.
ورافق رئيس الجمهورية في هذا السفر وفد هام ضم السادة:
– الدكتورة كمبا با، الوزيرة المستشارة برئاسة الجمهورية
– اسماعيل ولد الشيخ أحمد، وزير الشؤون الخارجية و التعاون والموريتانيين في الخارج
– مريم بكاي، وزيرة البيئة و التنمية المستديمة
– محمد احمد ولد محمد الأمين، مدير ديوان رئيس الجمهورية
– زيدان ولد أحميده، مكلف بمهمة برئاسة الجمهورية
– أحمد ولد باهين، مكلف بمهمة برئاسة الجمهورية
– الحسن ولد احمد، المدير العام لتشريفات الدولة .

4* وكان رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني قد شارك مساء الأربعاء بنيويورك على هامش أشغال الدورة ال 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة، في اجتماع لقادة مجموعة الخمس في الساحل مع الشركاء الدوليين.
وتم خلال الاجتماع، بحث آليات تطوير المجموعة، و دعمها لمواجهة التحديات الأمنية والتنموية، إضافة إلى التصحر ومخاطر التغيرات المناخية.
حضر الاجتماع رؤساء مالي؛ و بوركينا فاسو؛ و النيجر؛ و وزير خارجية اتشاد؛ والأمين العام للأمم المتحدة؛ ورئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي.

5* أجرى الوزير الأول السيد اسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا ظهر اليوم بمكتبه بالوزارة الأولى، مباحثات مع بعثة من الصندوق الدولي لمكافحة السيدا والسل والملاريا برئاسة السيدة سينتيا امواز رئيسة قطاع تسيير دعم افريقيا والشرق الاوسط بالصندوق.
تناول اللقاء علاقات التعاون القائمة بين موريتانيا والصندوق وسبل تطويرها.
جرت المقابلة بحضور السادة: فاطمة بنت دحي، مديرة ديوان الوزير الأول، البروفيسور عبد الله سيدي عالي، مستشار بديوان الوزير الأول، الأمين التنفيذي الوطني لمكافحة السيدا.

6* وبعد المقابلة أدلت مسؤولة الصندوق بتصريح للصحافة قالت فيه: “إنها حظيت بلقاء مع معالي الوزير الأول حيث ناقشا قضايا التعاون والشراكة التي تربط الصندوق بموريتانيا في مجال مكافحة الأمراض الثلاثة السيدا والسل والملاريا.
وأضافت مسؤولة الصندوق أن اللقاء بحث إمكانية زيادة عدد المتكفل بهم من المصابين بهذه الأمراض وكذلك توزيع إعداد هامة من الناموسيات إضافة إلى بحث سبل العمل معا من اجل تحسين الصحة العمومية في موريتانيا.

7* أجرى الوزير الأول السيد إسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا مساء اليوم بمكتبه بالوزارة الأولى في انواكشوط مباحثات مع بعثة صندوق النقد الدولي برئاسة السيدة تالين كورانشليان المديرة المساعدة لقطاع الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بالصندوق.
وبحث اللقاء علاقات التعاون بين موريتانيا وهذه المؤسسة المالية الدولية والسبل الكفيلة بتطويره.
جرى اللقاء بحضور كل من السيد عبد العزيز ولد الداهي محافظ البنك المركزي الموريتاني، والسيدة فاطمة بنت دحي مديرة ديوان الوزير الأول.

8* تسلمت الجمارك الوطنية اليوم في ميناء الصداقة بالعاصمة نواكشوط عددا من أجهزة المسح الضوئي “إسكانير” هدية من جمهورية الصين الشعبية للجمارك الوطنية.
وستمكن هذه الأجهزة من تعزيز رقابة منافذنا الحدودية.
جرت فعاليات التسليم بحضور وزير المالية ووزير الاقتصاد والصناعة والمدير العام للجمارك الوطنية.

9* أشرف وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي صباح اليوم على تدشين مجمع إسلامي في مقاطعة الرياض.
يتكون المجمع من جامع كبير ومحظرة وهو مجهز باللوازم والمعدات الضرورية لتيسير العبادات في هذا المرفق الديني الهام.

10* اختتمت مساء اليوم بانواكشوط أشغال الأيام التفكيرية من أجل انطلاقة جديدة للقطاع السياحي في موريتانيا.
وقد مكنت الأيام من الإطلاع على الاستراتيجية الوطنية للسياحة وكذا تناول مختلف جوانب مجالات السياحة في بلادنا.

11* اختتمت لجنة الحكامة بالمجلس الأعلى للشباب مساء أمس بمدينة النعمة لقاءاتها التشاورية حول دور الشباب في النهوض المحلية في ولايات لعصابه والحوضين.
وخرجت الورشة بجملة من التوصيات الهامة من شأنها الإسهام في النهوض بالقدرات التنموية للولايات المعنية.

12* والآن نتابع جديد نشرة اللجنة المكلفة بمتابعة أعمال اللجنة الوزارية الخاصة بتسيير الطوارئ حول الأوضاع في مختلف أنحاء الوطن.

13* وننتقل بكم مشاهدينا الكرام إلى نافذتنا المخصصة لطرح المشاكل التي يعاني منها المواطنون في مختلف القطاعات الحيوية، ولكن بعد هذا الفاصل.

14* تشهد بعض أحياء العاصمة نواكشوط، من حين لآخر، نقصا في كميات مياه الشرب ما ولد حالة عطش مزمنة في بعض الأحياء.
يرجع المعنيون أسباب هذه الأزمة إلى الانقطاعات المتكررة في خدمة مياه الشرب، فيما يقول المواطنون إن من أبرز أسبابها تهالك شبكة التوزيع القديمة، وانعدام الصيانة.

14* في سياق متصل رصد ميكرفون قناة الموريتانية في عدد من مقاطعات العاصمة عينات من آراء المواطنين حول أداء الشركة الوطنية للمياه، وأبرز المشاكل التي تواجههم بشكل يومي.

* ولتسليط الضوء أكثر على هذا الموضوع نستضيف لكم الليلة السيد محمد فال ولد أحمدو، مدير الداخل بالشركة الوطنية للماء.
مرحبا بكم ضيفنا الكريم.
تابعتم معنا التقرير ومقابلات مع بعض المواطنين، ما هي أسباب الانقطاعات المتكررة لخدمة المياه عن أحياء عديدة في العاصمة؟
هناك عديد الشكاوى من المواطنين التي استمعتم إليها للتو كيف تردون على أصحابها؟
ماذا عن الإجراءات المتخذة للحيلولة دون تكرار انقطاعات المياه وتحسين الخدمات المقدمة للمواطن؟
هل لديكم كلمة أخيرة تودون توجيهها للمواطنين؟

15* أعلن اليوم في انواكشوط عن وفاة الفنان الكبير سيداتي ولد آبه بعد عمر حافل بالعطاء الفني والوطني وحياة زاخرة عاصر خلالها الإرهاصات الأولى لاستقلال البلد وساهم في تلحين أول نشيد وطني.

* وبإمكانكم متابعتنا والتواصل معنا عبر موقعنا على الانترنت وكذلك عبر صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى