أخبار وطنيةالنشرة المتلفزةنشرة الأخبار الرئيسية

النشرة الإخبارية يوم 18 سبتمبر (فيديو ومضامين)

العناوين:

* رئيس الجمهورية يتسلم بالقصر الرئاسي تقرير اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات عن الاستحقاقات الرئاسية الماضية.

* رئيس الجمهورية يشرف بالعاصمة على وضع حجر الأساس لمباني ومكاتب إدارية، تعزيزا للمرافق الإدارية، وتوفيرا لمقرات لائقة.

* الوزير الأول يستقبل السفيرة السويسرية في بلادنا وعلاقات التعاون القائم بين البلدين والسبل الكفيلة بتعزيزها، تتصدر اللقاء.

عناصر النشرة:
* أعلنت رئاسة الجمهورية أنه بموجب مرسوم صادر اليوم تم تعيين السيد إزيد بيه ولد محمد محمود، مستشارا مكلفا بالشؤون الدبلوماسية برئاسة الجمهورية.
كما تم تعيين السادة التالية أسماؤهم مكلفين بمهام برئاسة الجمهورية: محمد الأمين ولد آبي ولد الشيخ الحضرمي، محمد محمود ولد أمات، سيدى ولد دومان، حبيب ولد همت، يحي ولد كبد، هارون تراوري، الحسن ولد زين، عمر كي، أحمد سالم ولد محمد فاضل، سيد محمد ولد سيد جعفر، صالح ولد دهماش.

1* تسلم رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم بالقصر الرئاسي، تقريرا عن الانتخابات الرئاسية الماضية.
جرى التسليم خلال استقبال خص به رئيس الجمهورية، رئيس اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات، السيد محمد فال ولد بلال، وعدد من أعضاء اللجنة.
جرت المقابلة بحضور مدير ديوان رئيس الجمهورية السيد محمد أحمد ولد محمد الأمين.

2* وأدلى رئيس اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات بعد المقابلة بتصريح قال فيه.

3* أشرف رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، صباح اليوم في العاصمة، على وضع الحجر الأساس لمشروع مقر المجلس الدستوري في نواكشوط.
وتابع رئيس الجمهورية عرضا حول مكونات المشروع وإسهامه المستقبلي في تقريب الإدارة من المواطن.

4* كما أشرف رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني صباح اليوم في مقاطعة لكصر على وضع حجر الأساس لقطب إداري يتكون من طابق أرضي وتسعة طوابق مخصصة لاحتضان ثلاث قطاعات وزارية.

5* كما ترأس رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني صباح اليوم في مقاطعة تفرغ زينه بولاية انواكشوط الغربية حفل وضع الحجر الأساس لمباني ومكاتب إدارية تتألف من طابق أرضي وتسعة طوابق إضافية.
ومن شأن هذه المباني أن تسهم في تطوير البنى التحتية الحكومية لبلادنا، كما تساهم في تطوير مظهر العاصمة.

6* استقبل الوزير الأول السيد اسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا ظهر اليوم بمكتبه بالوزارة الأولى السفيرة السويسرية لدى بلادنا سعادة السيدة ماريوه ويشلت كريبيسكي.
وخلال اللقاء تم بحث علاقات التعاون القائم بين البلدين والسبل الكفيلة بتعزيزها.
جرى اللقاء بحضور السيدة فاطمة بنت دحي، مديرة ديوان الوزير الأول.

7* وفي الشأن البرلماني، استقبل النائب الأول لرئيس الجمعية الوطنية النائب بيجل ولد هميد صباح اليوم بمكتبه سعادة السيدة انتى كولى القائمة بأعمال السفارة الألمانية بموريتانيا.
تركز اللقاء على بحث علاقات التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها وتطويرها خاصة في المجال البرلماني.
وتم الحديث بشكل مفصل حول ترتيبات الزيارة التي ينوي وفد من البرلمان الألماني “البونداستاك” القيام بها إلى بلادنا في 30 من الشهر الجاري.
جرى اللقاء بحضور مدير ديوان رئيس الجمعية الوطنية السيد محمد يحي ولد يله.

8* ومن النشاط الحكومي، وضمن متابعة تنفيذ الإجراءات المنبثقة عن اللجنة الوزارية المكلفة بتحضير افتتاح العام الدراسي 2019 – 2020، أدى وزير التعليم الثانوي والتكوين التقني والمهني رفقة المدير العام للوكالة الوطنية التضامن، زيارة ميدانية لبعض ورشات الأشغال في عدد من المرافق الدراسية بالعاصمة.
الزيارة مكنت من معاينة مستوى تنفيذ الأشغال بهذه المنشآت.

9* كما أدى وزير التشغيل والشباب والرياضة اليوم زيارة تفقد واطلاع لمقر الاتحادية الموريتانية لكرة القدم في نواكشوط.
وشملت الزيارة مكاتب الموظفين في الاتحادية ومسؤولي الهيئات الرياضية، والمدربين والمؤطرين والحكام، والأكاديمية الرياضية، وملعب شيخا ولد بيديه واستديو البث الرياضي.

10* في موضوع آخر، تعد ظاهرة انتشار المواد منتهية الصلاحية والأدوية من بين الظواهر التي تشكل خطرا على صحة المواطن، مما يستدعي أخذ جملة من الإجراءات الصارمة في هذا المجال.

* ولتسليط الضوء أكثر على هذا الموضوع نستضيف لكم الليلة السيد محمد بابه ولد كيه، مكلف بمهمة بوزارة التنمية الريفية.
ضيفنا الكريم نرحب بكم في بداية هذا اللقاء.
هل من تفسير لدواعي وأسباب هذه الحملة التي تنوون القيام بها؟
ماذا عن الإجراءات الرادعة للمتاجرين بالمواد المنتهية الصلاحية؟
ما هي الخطة المستقبلية للقضاء على مثل هذه المواد في الأسواق المحلية؟

11* من أنباء الغيث، أفادت شبكة الاتصال الإداري بوزارة الداخلية واللامركزية أن مقاييس المطر سجلت خلال الـ24 ساعة الماضية تساقط كميات من الأمطار على مناطق متفرقة من البلاد، وذلك على النحو التالي.

12* والآن نتابع جديد نشرة اللجنة المكلفة بمتابعة أعمال اللجنة الوزارية الخاصة بتسيير الطوارئ حول الأوضاع في مختلف أنحاء الوطن.
نشرة الليلة تواصل إحصاء الأضرار على مستوى بعض الولايات الداخلية، وتستعرض الإجراءات المقام بها للتغلب على المشاكل المسجلة في بعض المقاطع الطرقية.

13* وننتقل بكم الآن إلى نافذتنا المخصصة لطرح المشاكل التي يعاني منها المواطنون في مختلف القطاعات الحيوية، ولكن بعد هذا الفاصل.

14* يطالب عدد كبير من سكان ولاية اترارزه بمنح عناية أكبر للقطاعات الخدمية كالصحة والتعليم والكهرباء والماء، ويعلقون آمالا كبيرة على برنامج الحكومة الإنمائي، حيث يتطلعون إلى سد النواقص في التنمية على مستوى الولاية.

* ومن أجل الرد على مختلف انشغالات ومطالب ساكنة ولاية اترارزه التي وردت في هذا الركن، نربط الاتصال بالزميل سعيد ولد حبيب.

15* في سياق المقابلات التي تجريها التلفزة الموريتانية مع المواطنين في مختلف مناطق البلاد، التقت بعثة التلفزة إلى ولايات الشمال بعض سكان مدينة وادان، تحدثوا من خلالها عن أهم المشاكل المحلية وعن أولويات التنمية في المنطقة.

16* من النشاطات الحزبية في هذه النشرة، عقد رئيس حزب اتحاد قوى التقدم السيد محمد ولد مولود صباح اليوم في مقر الحزب مؤتمرا صحفيا أوضح من خلاله مضامين وفحوى لقائه الأخير برئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.
وأكد رئيس الحزب السيد محمد ولد مولود أن الحديث مع رئيس الجمهورية كان إيجابيا حيث تطرق لمختلف القضايا السياسية والاجتماعية الراهنة، مضيفا أن اللقاء كان فرصة لعرض بعض القضايا التي يعتبرها الحزب ملحة وتحتاج إلى تدخل سريع من طرف الدولة، كدعم المواطنين وتحسين ظروفهم المعيشية، وإشراك المعارضة وفتح الباب أمامها للمساهمة في بناء الوطن.
وثمن رئيس حزب اتحاد قوى التقدم مستوى الانفتاح ومبدأ الحوار بين كل الأطراف المشكلة للمشهد السياسي.

17* وأكد رئيس حزب اتحاد قوى التقدم أنه لمس من خلال اللقاء استعداد رئيس الجمهورية للتطبيع السياسي بين الفرقاء السياسيين الوطنيين.

* وبإمكانكم متابعتنا والتواصل معنا عبر موقعنا على الانترنت وكذلك عبر صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى