أخبار وطنيةالنشرة المتلفزةنشرة الأخبار الرئيسية

النشرة الإخبارية 7 نوفمبر من الموريتانية (فيديو)

العناوين:

* مجلس الوزراء يستعرض خلال اجتماعه الأسبوعي عددا من البيانات من بينها بيان حول التوجهات الكبرى للسياسة الخارجية للجمهورية الإسلامية الموريتانية.

* وزيرة المياه والصرف الصحي تعلن من مدينة انواذيبو أن وضعية المياه في المدينة تم تشخيصها وأن العمل جار لسد النقص الحاصل في بعض الأحياء.

* وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان يطلع في مدينة شنقيط على التحضيرات والاستعدادات الجارية لاحتضان النسخة التاسعة من مهرجان المدن القديمة.

عناصر النشرة:

1* وقبل الدخول في تفاصيل النشرة إليكم هذا البيان الصادر عن وزارة الداخلية واللامركزية: حسب معلومات مغلوطة تم تداولها مؤخرا بشأن ضبط السلطات الأمنية السنغالية لكمية من الذخيرة كانت في طريقها إلى الحدود الموريتانية يتعين تقديم التوضيحات التالية للرأي العام.
في يوم 26/10/2019 تمكنت نقطة تفتيش تابعة للدرك السنغالي في مدينة تيواون من ضبط كمية من الذخيرة غيار 7,62 ملم تناهز 3900 خرطوشة وحسب نتائج التحقيق الأمني، اتضح أنها كانت مستجلبة لصالح أندية الرماية التقليدية الموريتانية.
وعلى عكس المعلومات المتداولة من طرف بعض المواقع الالكترونية، فإن وزارة الداخلية واللامركزية تحيط الرأي العام علما بأن هذه الذخائر لم تكن موجهة للمجموعات المسلحة المزعومة التي لا وجود لها في الأصل على التراب الوطني بفضل الاستراتيجية الأمنية المتعددة الأبعاد التي مكنت من بسط الأمن والاستقرار على جميع التراب الوطني.
وننتهز هذه الفرصة للتنويه بالتعاون الأمني المتميز بين الأجهزة الأمنية الموريتانية والسنغالية الذي مكن من توقيف المشتبه فيهم المطلوبين في كلا البلدين.
وأخيرا نشير إلى أن مرتكبي تهريب الذخائر تم التعرف عليهم بسرعة والقبض عليهم وسيحالون إلى العدالة.

2* استعرض مجلس الوزراء خلال اجتماعه الأسبوعي عددا من البيانات من بينها بيان حول التوجهات الكبرى للسياسة الخارجية للجمهورية الإسلامية الموريتانية.
ويهدف هذا البيان إلى عرض خطة عمل تجسد رؤية رئيس الجمهورية للدبلوماسية الموريتانية، وبيان آخر يستعرض حصيلة الإنجازات التي حققها قطاع الصيد والاقتصاد البحري في إطار تنفيذ خطة عمله.
نتابع فيما يلي النص الكامل لبيان مجلس الوزراء.

3* هذا وعلق كل من وزير التجهيز والنقل الناطق الرسمي باسم الحكومة وكالة، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج، ووزير الصيد والاقتصاد البحري، في نواكشوط على نتائج اجتماع مجلس الوزراء.
واستعرض السادة الوزراء كل فيما يعنيه البيانات التي تطرق لها مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي.

* وبإمكانكم مشاهدينا الكرام متابعة هذا المؤتمر الصحفي كاملا بعد النشرة الرئيسية باللغة الفرنسية لهذا المساء بحول الله.

4* خصصت لجنة المالية بالجمعية الوطنية، الاجتماع الذي عقدته برئاسة رئيسها النائب كمرا علي كالاديو، لمناقشة مشروع قانون المالية الأصلي لسنة 2020.
وتابعت اللجنة خلال الاجتماع عرضا قدمه وزير المالية، السيد محمد الأمين ولد الذهبي، استعرض فيه الخطوط العريضة لمشروع القانون، مبرزا النقاط المشتركة والمتغيرة بينه وميزانية الدولة المعدلة الأخيرة لسنة 2019.
وبلغت الإيرادات في مشروع قانون الميزانية الأصلي لسنة 2020، 603,3 مليار أوقية قديمة، مسجلة زيادة بنسبة 7,36%، مقارنة مع الميزانية المعدلة الأخيرة لسنة 2019، في حين بلغت النفقات 601,33 مليار أوقية قديمة مسجلة زيادة بنسبة 22,69% مقارنة مع الميزانية المعدلة الأخيرة.
ونظرا للمعطيات السالفة يحقق مشروع قانون الميزانية الأصلي لسنة 2020، فائضا قدره 1,97 مليار أوقية قديمة.

5* وإلى ولاية داخلت انواذيبو، حيث أعلنت وزيرة المياه والصرف الصحي أن وضعية المياه في انواذيبو قد تم تشخيصها وسيتم العمل على سد النقص الحاصل في بعض أحياء المدينة.
جاء ذلك خلال تصريح صحفي في ختام زيارتها الميدانية للمنشآت المائية في انواذيبو ومركز بلنوار الإداري.

6* وفي مدينة انواذيبو دائما، أدى رئيس سلطة منطقة انواذيبو الحرة زيارة للتعرف على سير الأعمال في بعض المشاريع التنموية في المدينة.
وشملت الجولة مركز الأعمال وتوسعة شبكة الطرق الحضرية ومشروع بناء سوق المواشي والمجزرة العصرية.

7* نظمت إدارة الحماية القضائية للطفل وخلية النوع بوزارة العدل ورشة تكوينية حول الإطار القانوني لمحاربة العنف القائم على النوع والممارسات الضارة ضد البنات.
ويهدف هذا اللقاء إلى دعم قدرات القضاة في مجال محاربة العنف المبني على النوع بما فيه ظاهرة الخفاض الضارة والانتهاك الجسدي الذي يعتبر انتهاكا لحقوق الطفل والمرأة.

8* اندلع حريق في احد محلات الأفرشة قرب مستشفى العيون بنواكشوط قبل أن يمتد إلى محلات أخرى وبعض المخازن التابعة لها.
وقد واجهت عملية الإطفاء صعوبات بسبب غياب إجراءات السلامة في تصميم المباني والمخازن التي تمكن رجال الإطفاء من الوصول إلى جيوب النيران.

9* والآن نصل إلى النافذة اليومية على مدينة شنقيط التاريخية التي ستحتضن النسخة التاسعة من مهرجان المدن القديمة، لكن بعد الفاصل.

10* أدى وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان الدكتور سيدي محمد ولد الغابر جولة تفقدية داخل مدينة شنقيط، اطلع من خلالها على سير العمل والاستعدادات الجارية لاحتضان النسخة التاسعة من مهرجان المدن القديمة، الذي ستنطلق فعالياته في العاشر من الشهر الجاري.
وشملت الزيارة المنصة الرسمية وساحة العروض والباحات المجاورة.
وكان الوزير مصحوبا في هذه الزيارة بوالي ولاية آدرار السيد محمد الحاج جاكانا والسلطات الإدارية والمنتخبون المحليون بمقاطعة شنقيط.
وخلال الجولة حث الوزير القائمين على المهرجان على الإسراع باستكمال التحضيرات وفق الآجال المرسومة.

11* تمثل شنقيط مدينة علم وتاريخ ظلت مشعلا ينير ربوع البلاد ويعرف بها دوليا لما تحمل المدينة من شهرة علمية.
وقد كتب العديد ممن زار المدينة عن قيمها الحضارية حتى أصبحت مثالا في العلوم والثقافة.

12* تنتعش مدينة شنقيط خلال موسم السياحة ويتوافد إليها الزوار من داخل البلد وخارجه تحركهم رغبة الاستجمام والراحة في محيط طبيعي نقي ومناظر صحراوية خلابة.
وتتراوح النشاطات الموازية لهذا الموسم في المدينة ما بين خدمات السياحة والنشاطات التجارية والأنشطة المدرة للدخل مما ينعكس بالإيجاب على دخل المواطن واستفادته.

13* وغير بعيد من شنقيط، تشهد مدينة أطار حركة نقل وعبور نشطة باتجاه مدينة شنقيط التاريخية وذلك في أوج الموسم السياحي بولاية آدرار والتحضيرات الجارية لتنظيم النسخة التاسعة من مهرجان المدن القديمة بشنقيط.

14* نصل الآن إلى نهاية النافذة اليومية على مدينة شنقيط التاريخية.

15* احتضن مقر التجمع الثقافي الإسلامي حفل توقيع مذكرة تفاهم بين التجمع والمجلس العالمي للتسامح والسلام بدولة الإمارات العربية المتحدة.
وقد أكد كل من السيد محمد الحافظ ولد انحوي وسعادة الدكتور أحمد محمد الجروان على أهمية توقيع هذه المذكرة في توطيد الروابط الثقافية والأخوية بين الهيأتين وضرورة سعي منتسبي الهيأتين إلى توطيد هذه الروابط.
حضر حفل التوقيع سفير دولة الإمارات العربية المتحدة في بلادنا سعادة السيد محمد غانم محمد المهدي.

16* بحضور مفكرين دوليين ووطنيين، نظم مركز محيط للتنمية وقضايا المرأة والسلم ندوة تحت عنوان الوسطية والاعتدال في الاقتداء.
رئيسة المركز السيدة مكفوله بنت آكاط نوهت في كلمتها بالدور الذي يلعبه المركز في التوعية من خلال الندوات التي ينظمها.
وقد تخللت الندوة محاضرة حول الموضوع للدكتور عادل أبو العلا أستاذ الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز تطرق فيها لأهمية الاقتداء باعتباره سنة ربانية أمر الله بها جميع البشر مبرزا أنه لا يتحقق إلا بالوسطية والاعتدال.
وقد اختتمت الندوة بمداخلات للحضور تناولت الموضوع من زوايا مختلفة.
جدير بالذكر أن تنظيم هذه الندوة يأتي في إطار إحياء شهر المولد النبوي الشريف.

* وبإمكانكم متابعتنا والتواصل معنا عبر موقعنا على الانترنت وكذلك عبر صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى