النشرة المتلفزة

تفاصيل نشرة الأخبار الرئيسية من الموريتانية الأربعاء 18 مايو

بثت قناة الموريتانية النشرة الرئيسية ليوم الأربعاء 18 مايو 2016 والتي استعرضت في عناوينها:

* انطلاق أشغال دورة تكوينية لتعزيز قدرات البرلمانيين في مجال الرقابة والإحصاءات المتعلقة بالميزانية وأخرى لمحاربة العنف ضد النساء.

* وزير الداخلية واللامركزية يستعرض في مدينة أطار إستراتيجية الحكومة في مجال تأمين الحوزة الترابية ومواجهة أخطار الإرهاب والجريمة المنظمة، وإصلاح الحالة المدنية.

* هيلاري كلينتون تفوز بترشيح الديمقراطيين في الانتخابات التمهيدية بولاية كينتاكي، ومنافسها بيرني ساندرز بولاية أوريغون.

الأخبار الوطنية:

الجمعية/ مؤتمر الرؤساءOff

1* نبدأ هذه النشرة بالنشاط البرلماني، حيث عقد مؤتمر الرؤساء بالجمعية الوطنية اجتماعا برئاسة السيد محمد ولد أبيليل، رئيس الجمعية وبحضور وزيرة العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني السيد آوا الشيخ سيديا تانديا.

ووضع مؤتمر الرؤساء خلال هذا الاجتماع جدولة تمت بموجبها برمجة خمسة مشاريع قوانين وإحالتها إلى اللجان المختصة للدراسة المعمقة قبل مناقشتها في جلسات علنية خلال الأسبوعين المقبلين.

وتتعلق مشاريع القوانين التي تمت برمجتها بالجمعيات والهيئات وشبكات الجمعيات، وتنظيم وتنمية التربية البدنية والرياضية، وثلاث اتفاقية قرض، تتعلق الأولى منها بتمويل مشروع تطوير شبكات نقل وتوفير الكهرباء، والثانية بتمويل مشروع الخط الكهربائي بين نواكشوط ونواذيبو، والثالثة بتمويل مشروع تعزيز الربط الكهربائي بين موريتانيا والسينغال (خط نواكشوط- توبين).

ورشة البرلمانيين

2* انطلقت صباح اليوم أشغال دورة تكوينية تدوم أربعة أيام، ينظمها البنك الدولي لصالح النواب في الجمعية الوطنية.

تهدف هذه الدورة إلى تعزيز قدرات البرلمانيين في مجال الرقابة والإحصاءات المتعلقة بالميزانية.

ملتقى النساء البرلمانيات

3* كما نظمت شبكة النساء البرلمانيات الموريتانيات بنواكشوط ورشة تكوينية لصالح البرلمانيين بغية تفعيل دورهم للقضاء على كافة أشكال العنف ضد النساء والبنات .

وسيتابع المشاركون في اللقاء محاضرات تتناول أسباب وعواقب العنف ضد النساء والصعوبات التي تقف في وجه القضاء عليه إضافة إلى عروض تتعلق بالقوانين الوطنية والدولية المتعلقة بهذا المجال.

الداخلية/ أطار

4* والى ولاية آدرار، حيث عقد وزير الداخلية واللامركزية بمدينة أطار اجتماعا ضم السلطات الإدارية والأمنية والمنتخبين المحليين، قدم فيه حصيلة ما تم انجازه في السنوات الأخيرة من مشاريع وبرامج تنموية طموحة.

واستعرض الوزير في مداخلته، ما تحقيقه في مجال تأمين الحوزة الترابية ومواجهة أخطار الإرهاب والجريمة المنظمة، وإصلاح الحالة المدنية.

اختتام حملة المخدرات / ازويرات

5* ونبقى في شمال البلاد دائما وتحديدا مدينة ازويرات، حيث اختتمت فعاليات الأيام التحسيسية لمكافحة المخدرات في الوسط المدرسي تحت شعار “وطن بلا مخدرات” التي نظمتها رابطة العمد الموريتانيين.

وقد أصدر المشاركون إعلان ازويرات، الذي يدعو إلى الحفاظ على قيم المجتمع وتحصينه ضد الآفات المضرة بالدين والصحة.

التهذيب/ ازويرات

6* وفي مدينة ازويرات دائما، أدى وزير التهذيب الوطني زيارة تفقد لبعض المنشآت المدرسية التابعة لقطاعه بالمدينة.

كما عقد الوزير اجتماعا مع الطاقم التربوي على مستوى ولاية تيرس زمور، لتدارس التحديات التي تعيق النهوض بالعملية التربوية في الولاية.

بلدية الرياض

7* احتضن مقر بلدية الرياض فعاليات حفل لتدشين مركز دعم ودمج الشباب وذلك في إطار تنفيذ إحدى مكونات مشروع تعزيز قدرات المجموعة الحضرية.

يهدف هذا المركز إلى تقريب الخدمات من الشباب العاطلين عن العمل خاصة على مستوى المناطق الفقيرة ودمجهم في الحياة المهنية النشطة.

المحكمة العليا

8* أدت رئيسة اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان السيدة إربيها بنت عبد الودود وأعضاء اللجنة كافة اليمين القانونية أمام المحكمة العليا في تشكيلة غرفها المجمعة برئاسة رئيسها الأستاذ يحفظ ولد محمد يوسف.

ومُثلت النيابة العامة في الجلسة من طرف المدعي العام لدى المحكمة العليا القاضي سيد محمد ولد محمد الأمين، وتولى مسك قلم المحكمة الأستاذ محمد يسلم ولد خالد رئيس كتابة الضبط بالمحكمة العليا.

وقد أعلن رئيس المحكمة العليا تولي المعنيين لمهامهم بعد تأديتهم اليمين القانونية.

جرت وقائع تأدية اليمين القانونية بحضور الأمين العام للمحكمة العليا وعدد من الأطر يمثلون مختلف القطاعات الحكومية وعدد من العاملين باللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، والمنظمات المدعوة من هيئات المجتمع المدني.

ملتقى العدل

9* افتتحت نواكشوط أعمال ورشة خاصة بانطلاق النشاطات الخاصة بالإطار القانوني للمساعدين القانونيين لصالح أكثر من خمسين مشاركا يمثلون هيئات المجتمع المدني.

ويتضمن جدول أعمال هذه الورشة متابعة عروض ومحاضرات يقدمها خبراء مختصون تتعلق بمفهوم الإرشاد القضائي.

ورشة إدارة المشاريع

10* وفي مجال التهذيب، انطلقت بنواكشوط أعمال مراجعة ميدانية للبرنامج الوطني لتنمية قطاع التهذيب، تنظمها إدارة مشاريع التهذيب والتكوين.

تهدف المراجعة إلى تقييم التأثير المباشر للبرنامج والمصادقة على مجموعة من الاقتراحات التي من شأنها تطوير المنظومة التربوية والتكوينية.

ورشة الصحة

11* وفي المجال الصحي، بدأت بنواكشوط أعمال ورشة خاصة بالمراجعة السنوية لقطاع الصحة 2016، منظمة بالتعاون مع الشركاء في التنمية.

تهدف الورشة إلى مراجعة وتقييم حصيلة عمل القطاع لسنة 2015 والمصادقة على خطة العمل خلال سنة 2016، إضافة إلى مراجعة وضعية المصادر البشرية بالقطاع.

وكالة تشغيل الشباب

12* نظمت وكالة ترقية وتشغيل الشباب بالتعاون مع جمعية العون المباشر الكويتية حفل اختتام دورة تكوينية في مجال الخياطة لصالح أكثر من أربعين سيدة.

وقد استفادت المشاركات في هذه الدورة من ماكينات خياطة وشهادات متابعة الدورة.

سفارة مصر

13* قدم السفير المصري في بلادنا سعادة السيد أحمد فاضل يعقوب عددا من الإفادات التكوينية لسبعة وعشرين شابا، بعد استفادتهم من دورة تدريبية حول الأسس الفنية والتقنية لمعالجة الصورة تصميما وتركيبا، وبعض البرامج والتطبيقات المتخصصة في مجال الصورة.

وهنأ السفير المصري بالمناسبة المستفيدين من هذه الدورة، مؤكدا رغبة السفارة المصرية وسعيها الدائم في المساهمة على تكوين الشباب في مختلف المجالات.

جمعية آمل للعمل الاجتماعي

14* نظمت جمعية الأمل للعمل الاجتماعي محاضرة تحت عنوان كيف نستقبل رمضان.

وقد أبرز المحاضر الشيخ ديداه ولد يرك ضرورة الاستعداد للشهر الكريم، تأسيا بالهدي النبوي، واقتداء بالسلف الصالح الذين كانوا يتنافسون في الاستعداد لاستقبال شهر رمضان، من خلال تفقيه الناس في أمور دينهم وتبصيرهم بفقه الصيام.

وقد حضر هذه المحاضرة عدد من منتسبي الجمعية.

الأخبار الدولية:

العراق

15* ارتفعت حصيلة ضحايا سلسلة التفجيرات التي وقعت في العاصمة العراقية بغداد أمس إلى نحو ثمانين قتيلا وأزيد من مائة وتسعين جريحا.

ووقع أعنف هذه التفجيرات في حي الشعب شمالي المدينة، وخلف نحو أربعين قتيلا في انفجار عبوة ناسفة أعقبه هجوم انتحاري بحزام ناسف، وقالت مصادر أمنية إن تفجير الحزام الناسف نفذته امرأة.

وفي مدينة الصدر شرقي بغداد، لقي نحو خمسة وعشرين مصرعهم في انفجار آخر في سوق. وقالت مصادر من الشرطة إن انتحاريا يقود سيارة نفذ هذا الهجوم.

وأعلن تنظيم الدولة مسؤوليته عن التفجيرين، كما تبنى تفجيرات وقعت في بغداد وحولها الأسبوع الماضي وراح ضحيتها مئة شخص.

الانتخابات التمهيدية/ أمريكا

16* حققت المرشحة الديمقراطية المحتملة لانتخابات الرئاسة الأميركية هيلاري كلينتون في الانتخابات التمهيدية الفوز في ولاية كنتاكي، في حين فاز منافسها بيرني ساندرز بولاية أوريغون.

وتعهد ساندرز بمواصلة السباق على ترشيح الحزب الديمقراطي حتى آخر بطاقة اقتراع.

النشرة الاقتصادية:

مطار انواذيبو

1* احتضنت نواذيبو مؤخرا ورشة لدراسة جدوى بناء مطار جديد في مدينة نواذيبو استجابة للتطور العمراني والاقتصادي للمدينة.

وناقش المشاركون في الورشة التصورات المحتملة للمنشآت والبنى التحتية للمطار الجديد فيما يتعلق بالإعداد المالي والمؤسسي وتهيئة المجال الجغرافي.

العملات

2* أسعار أهم العملات العالمية مقابل الأوقية حسب بيانات البنك المركزي الموريتاني.

الغاز اتشيلي

3* بدأت الأرجنتين في استيراد الغاز الطبيعي من تشيلى لمدة 3 أشهر، في خطوة لتدارك النقص الحاصل في هذه المادة، في ظل عدم كفاية الواردات الأرجنتينية من بوليفيا من الغاز الطبيعي.

وستستورد الأرجنتين نحو 5.5 مليون متر مكعب يوميًا من تشيلى بين شهري مايو الجاري ويوليو المقبل؛ لتغطية الطلب المتزايد خلال فصل الخريف الحالي، في إطار صفقة بين البلدين الجارين بقيمة 95 مليون دولار.

وتستقبل الأرجنتين نحو 16 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي يوميًا من بوليفيا من أصل 19 مليون متر مكعب يشملها اتفاق بين البلدين، ولم تستطع بوليفيا توفيرها كاملة بسبب تراجع الإنتاج.

النشرة الرياضية:

المنتخب
1*أعلن مدرب المنتخب الوطني للشباب أقل من 20 عاماً؛ فينسان روتيرو،قائمة اللاعبين المدعوين لمواجهة المنتخب المالي، لحساب ذهاب الدور الثاني من التصفيات المؤهلة إلى كأس امم إفريقيا لفئة الشباب ،زامبيا 2017.
وضمت القائمة المشكلة من 20 لاعبا ،اغلب الأسماء التي شاركت في مباراة الدور الأول أمام المنتخب الجزائري ذهابا وإيابا ، فيما شهدت تواجد لاعب وسط نادي تجكجة محمد عبد الرحمن الذي غاب عن منافسات الدور الأول بسبب الإصابة،وكذلك تواجد متوسط ميدان نادي الوئام ،دم عبدول .
وستقام المباراة ،بعد غد الجمعة ،بالملعب الأولمبي في العاصمة نواكشوط، بينما تقام مباراة الإياب في باماكو،بعد نحو ثلاثة أسابيع.

هداف الدوري
2*تمكن مهاجم نادي ف.س نواذيبو الصاعد ،حمود ولد الكوري، من حفظ ماء وجه ناديه الذي خسر هذا الموسم ، لقب الدوري والكأس ، بعد خروجه دون ألقاب، وذلك بعد تتويجه بلقب هداف الدوري المحلي لكرة القدم، خلال الموسم الحالي.
اللاعب تمكن من تسجيل تسعة أهداف ، خلال المباراة التي أنهاها ناديه بفوز عريض قوامه 10 أهداف دون مقابل ، على حساب ضيفه الهابط إلى دوري المظاليم ،فريق إتحاد لعصابة،ضمن الجولة السادسة والعشرين ،الأخيرة من الدوري.
وتقدم حمود بفارق أربعة أهداف،عن الهداف السابق للدوري ونجم هجوم فريق الوئام،المهاجم المختار بلا ، الذي غاب عن التسجيل في الجولة الأخيرة.
حمود ضمن التتويج بلقب هداف الدوري بعد إنهائه الموسم الرياضي 2016 برصيد من الأهداف بلغ 19 هدفا .

الترتيب
3*ومع ختام البطولة الوطنية لأندية الدرجة الأولى في كرة القدم،حافظ فريق تفرغ زينة المتوج باللقب ،على قمة صدارة ترتيب البطولة ،رغم خسارته أمام الوئام في الجولة الختامية،وذلك برصيد 61 نقطة .
تفرغ زينة بهذا الرصيد من النقاط ،يتوج باللقب الثاني له على التوالي، والثالث في تاريخ النادي الذي يعود إنشائه إلى العام 2005 ، فيما حافظ فريق العاصمة الاقتصادية انواذيبو،على مركز الوصافة وذلك برصيد 55 نقطة يليه في المركز الثالث فريق الوئام برصيد 44 نقطة و فريق تجكجة برصيد 42 نقطة ، ثم فريق لكصر صاحب المركز الخامس برصيد 40 نقطة.
فريق الحرس حل في المركز السادس برصيد 36 نقطة ، تلاه فريق اسنيم كانصادو برصيد 33 نقطة و فريق زمزم برصيد 31 نقطة.
فيما ودع فريق اتحاد لعصابة دوري الأضواء بعد حلوله في المركز الأخير، برصيد سبع نقاط فقط.

الووشو كينغ فو
4*نظمت الاتحادية الموريتانية للووشو كينغ فو ، دورة تدريبية في مجال تقنيات اللعبة، بمدن : الاك ، بوغى ، بابابى ، كيهيدي .
الدورة الأولى من نوعها ،تم تنظيمها بالتعاون الفني مع الاتحاد الإفريقي للعبة، بمشاركة عدد من المكونين الموريتانيين، الحاصلين على الأحزمة السوداء في هذه الرياضة القتالية.

وتولى رئاسة تحرير النشرة الزميل محمد ولد سيدي اعبيد، وقدمها الزميل أحمد ولد اشريف المختار، وقدم النشرة الاقتصادية الزميل عدنان ولد عبد الله وقدم النشرة الرياضية الزميل عبدو ولد احمين سالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى