أخبار وطنية

رئيس الجمهورية يؤدي زيارات ميدانية لمؤسسات خدمية ومشاريع تنموية بنواكشوط

زار بئر لكصر القديم ومستشفى الانكلو جيا ومركز استطباب الأم والطفل ومركز أمراض العظام والحروق ومحطة شفط المياه ..

 

بئرنواكشوط .. القديم

 

ادى رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز زيارات ميدانية لعدد من المنشئات والمرافق الخدمية بالعاصمة نواكشوط واطلع رئيس الجمهرية على مدى تقدم الأشغال في سحب المياه من بئر نواكشوط القديم في لكصر.

 

 

 

واستمع  من وزير المياه والصرف الصحي السيد محمد عبد الله ولد اوداعه وعدد من معاونيه إلى شروح حول وضعية هذه البئر ودور الأنابيب المعززة لها في سحب المياه المتجمعة في البئر خارج العاصمة.

 

 

 

وعاين رئيس الجمهورية وضعية محطة شفط المياه ونوعية أنابيبها وتعرف على طاقتها الاستيعابية، كما أعطى تعليماته للجهات المعنية بتعزيز وسائل الصرف الصحي في مستهل موسم الأمطار سبيلا للتخفيف من معاناة السكان خلال هذا الموسم.

 

 

 

محطة شفط المياه بتفرغ زينة

 

 

 

وفي تفرغ زينة عاين رئيس الجمهورية  محطة شفط مياه الصرف الصحي ، كما اطلع على وضعية البحيرة التي تشكل أكبر تجمع عميق لمياه الأمطار ومخلفات الصرف الصحي في هذه المنطقة.

 

 

 

واستمع رئيس الجمهورية من وزير المياه والصرف الصحي السيد محمد عبد الله ولد اداع وعدد من معاونيه إلى شروح حول وضعية هذه البحيرة ودور محطة سحب المياه في التقليل من مخاطرها على الأحياء المجاورة.

 

 

 

كما أعطى رئيس الجمهورية تعليماته للجهات المعنية في الوزارة بضرورة تعزيز منشآت الصرف الصحي في العاصمة خصوصا في مستهل موسم الأمطار.

 

 

 

مركز استطباب الأم والطفل

 

وفي مركز استطباب الأم والطفل تفقد رئيس الجمهورية فور وصوله وحدات الفحص بالأشعة وأجنحة الحجز والاستشارات وتعرف على إسهامات هذه المنشأة الصحية في تحقيق أهداف الدولة الرامية إلى إسعاد الأم والطفل.

 

كما عاين مختلف التخصصات الطبية حيث تفقد التجهيزات الطبية، ووقف على الحالة الصحية للمرضى، وقدمت له شروح مفصلة عن المركز ودوره في تخفيف معاناة السكان، خصوصا من فئتي الأطفال والنساء اللذين هما حجر الزاوية في أي عملية تنموية يراد لها النجاح.

 

 

 

وشملت الزيارة كذلك جناح أمراض النساء الذي يضم جناح الحمل عالي الخطورة، وجناح العمليات الجراحية، وجناح الإنعاش، وجناح التوليد.

 

 

 

وزار رئيس الجمهورية كذلك جناح أمراض الأطفال الذي يسع إنعاش الخدج وطب الأطفال العام وحجز وجراحة الأطفال وإنعاش حديثي الولادة حيث قدمت له شروح حول أوضاع الأطفال المحجوزين، كما تحدث إلى ذويهم حول حالتهم الصحية.

 

 

 

وأعطى رئيس الجمهورية تعليماته بتقديم أجود الخدمات للمواطنين والعناية بهم خصوصا منهم الأقل دخلا، داعيا الكادر الطبي إلى الرفع من مستوى العلاجات والاستفادة من التجهيزات العصرية التي وفرتها الدولة لتقديم خدمة صحية نوعية في هذا المركز.

 

 

 

 

 

مستشفى الانكلوجيا …

 

مرفق صحي اخر كان على موعد مع زيارة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز الذي تعرف  فور وصوله على أحوال مرضى المركز والعلاجات المقدمة لهم، واستفسر من مرافقيهم عن التكاليف ونوعية التخفيضات المقدمة لهم وخاصة الفقراء منهم، وطبيعة التعاون بين المركز والصندوق الوطني للتأمين الصحي، والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

 

 

 

وزار رئيس الجمهورية وحدة الفحص بالأشعة، ووحدة الطب النووي، واستمع من المدير العام للمركز إلى شروح حول النوعية التي أضافتها هاتان الوحدتان إلى خدمات المركز وضمان نفاذ المرضى إلى أرقى العلاجات في المنطقة والعالم.

 

 

 

كما استفسر  عن مختلف العلاجات وظروف المرضى ونوعية العلاجات المقدمة لهم، حاثا الطواقم الطبية على العناية بالمرضى وضمان نفاذهم إلى أرقى العلاجات التي بوسع هذا الصرح الطبي تقديمها في أحسن الظروف.

 

 

 

وكان رئيس الجمهورية موضع استقبال من قبل عدد من مرافقي المرضى حيث استمع إلى مطالبهم، معبرين عن ارتياحهم لهذه الزيارات غير المسبوقة التي تنم عن العناية التي ما فتئ يوليها للقطاع الطبي.

 

 

 

ويقدم مركز الانكولوجيا الخدمات لجميع المواطنين بشكل مجاني للذين يتحمل الصندوق الوطني للتأمين الصحي تكاليفهم، وللعجزة الذين يحملون شهادة تكفل من الشؤون الاجتماعية؛ حيث يتم تخفيض العلاج لهم على هذا الأساس وتقاسم النسبة المتبقية معهم حيث يتحمل المركز نسبة 50 % من علاجهم.

 

 

 

وتتولى المركزية الموريتانية لشراء الأدوية تزويد المركز الوطني للأنكولوجيا بالأدوية اللازمة على نفقة الدولة.

 

 

 

ـ  مركز جراحة العظام ومعالجة الحروق

 

 

 

الزيارات الميدانية لرئيس الجمهورية شملت  مركز أمراض وجراحة العظام ومعالجة الحروق البليغة في نواكشوط.

 

 

 

واستقبل رئيس الجمهورية لدى وصوله من قبل وزير الصحة البروفسير كان بوبكار محاطا بعدد من معاونية والطاقم الطبي المشرف على المركز.

 

 

 

وتجول رئيس الجمهورية في أجنحة المركز وتعرف على تجهيزاته ومعداته وأجهزة معالجة الحروق واستمع إلى شروح حول دوره في معالجة الكسور والحروق البليغة.

 

 

 

واستفسر  عن طبيعة العلاجات المقدمة للمواطنين ودورها في التخفيف من معاناتهم ومدى استجابتها لتطلعات السلطات العليا في توفير أحدث العلاجات للمواطنين.

 

 

 

وتبلغ الطاقة الاستيعابية لهذا المركز خمسين سريرا بعد ان كانت 18 سريرا فقط ملحقة بمركز الاستطباب الوطني، محشورة في غرفتين مجمعتين من 16 سريرا.

 

 

 

كما يتوفر المركز الذي يعتبر فريدا على المستوى الوطني وقبلة لجميع الاصابات على سبعة غرف تتوفر على أحسن التجهيزات العصرية و سبعة أخصائيين ،إضافة إلى مختبر وراديو ومصلحة للأشعة والانعاش وصيدلية ومصلحة للحروق وأخرى للكسور.

 

 

 

وهذا المركز مستقل قابل للتطوير يعنى بمعالجة الكسور والحروق يهدف إلى تقليص الرفع إلى الخارج وتوفير مبالغ من العملة الصعبة و لا يزال تابعا لمركز الاستطباب الوطني .

 

 

 

ورافق رئيس الجمهورية في هذه الزيارات التفقدية  السيد احمد ولد باهيه مدير ديوان رئيس الجمعهورية والسيد الحسن ولد احمد المدير العام لتشريفات الدولة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى