أخبار وطنيةالنشرة المتلفزةنشرة الأخبار الرئيسية

عناصر نشرة الموريتانية 3-8 (فيديو)

العناوين:

* رئاسة الجمهورية تعلن عن تعيين وزير أول جديد، بعد استقالة الحكومة.

* رئيس الجمهورية يؤكد في خطابه بمناسبة التنصيب أنه رئيس لجميع الموريتانيين وأن هدفه الأوحد والأسمى خدمة كافة الموريتانيين والعمل الجاد على تحقيق آمالهم.

* لتمكين حجاجنا الميامين من أداء فريضة الحج على الوجه المطلوب، البعثة العلمية المرافقة تواصل تقديم الدروس الخاصة بأحكام الحج وفضائله.

عناصر النشرة:
* أعلنت رئاسة الجمهورية أنه بموجب مرسوم صادر اليوم تم تعيين السيد إسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا، وزيرا أول.

1* هذا وخص رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني الوزير الأول السيد إسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا باستقبال ظهر اليوم بالقصر الرئاسي.

2* وأدلى الوزير الأول الجديد بعيد اللقاء لقناة الموريتانية بالتصريح التالي.

3* وكان الوزير الأول السابق، السيد محمد سالم ولد البشير، قد قدم اليوم لرئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني استقالة الحكومة.
جاء ذلك خلال لقاء خصه به رئيس الجمهورية بالقصر الرئاسي.

4* وأدلى الوزير الأول السابق بعد تقديمه استقالة الحكومة، لقناة الموريتانية بالتصريح التالي.

* كما أعلنت رئاسة الجمهورية أنه بموجب مرسوم صادر اليوم تم تعيين السيد محمد أحمد ولد محمد الأمين، مديرا لديوان رئيس الجمهورية.

5* في الخطاب الذي ألقاه بمناسبة تنصيبه رئيسا للجمهورية، تناول السيد محمد ولد الشيخ الغزواني مختلف محاور التنمية السياسية والاقتصادية والاجتماعية للبلد، وفق البرنامج الذي تقدم به سيادته إلى المواطنين في الحملة الانتخابية.

6* وقد عرف حفل تنصيب رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني حضورا نوعيا عكس مستوى التمثيل الدولي والإقليمي في هذا الحدث الوطني الهام.

7* شهدت بلادنا فاتح أغسطس الجاري حدثا بارزا تمثل في التبادل السلمي على السلطة، بين رئيسين منتخبين لأول مرة في تاريخ البلاد.
كاميرا قناة الموريتانية بمدينة انواذيبو رصدت انطباعات المواطنين حول أهمية هذا الانتقال السلس الذي جسد نضج تجربتنا الديمقراطية.

8* وإلى الديار المقدسة، حيث تواصل البعثة العلمية المرافقة لحجاجنا الميامين تقديم الدروس الفقهية الخاصة بأحكام الحج وفضائله.
ويعول على هذه الدروس في تمكين الحجاج من أداء هذه الشعيرة على الوجه المطلوب.
نتابع التقرير التالي مع فريق قناة الموريتانية المرافق لحجاجنا الميامين، محمد ولد بلال وأحمد سالم ولد عيسى.

* اعتمدت الوكالة الوطنية لسجل السكان والوثائق المؤمنة، شكليات جديدة لمستخرجات عقود الحالة المدنية الخاصة بالميلاد، والوفاة، والزواج، والطلاق) في خطوة لعصرنة وتأمين الوثائق الوطنية.
وسيبدأ العمل بهذه الشكليات على عموم التراب الوطني ابتداء من يوم الاثنين الموافق 05 أغسطس 2019م، بدلا من الشكليات القديمة.
ولتسليط الضوء على هذا الموضوع نستضيف لكم السيد بيده ولد اسغير، مدير الأمانة العامة بالوكالة الوطنية لسجل السكان والوثائق المؤمنة.

9* ومن أنشطة الأحزاب السياسية في هذه النشرة، نظم حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية تواصل صباح اليوم الدورة الثانية العادية 2019 لمجلس الشورى تحت عنوان: دورة المرحوم محمد عبد الله عم لمين.
وقد تميزت هذه الدورة بحضور أعضاء المجلس والعديد من قيادات الحزب.
وتهدف هذه الدورة حسب رئيس مجلس الشورى السيد حمدي ولد إبراهيم إلى عرض التقارير السياسية والإدارية والرقابية للحزب.
وقد تطرق المتدخلون خلال هذه التظاهرة السياسية إلى استعراض الأوضاع السياسية في البلاد.

10* رئيس حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية تواصل، رحب في كلمة بالمناسبة بالحضور مبرزا خصوصية المرحلة التي تتعقد فيها هذه الدورة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى