أخبار وطنية

محتوى نشرة الموريتانية ليوم الاثنين 19 أغشت

العناوين:

* رئيس الجمهورية، يستقبل بالقصر الرئاسي، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في مالي، رئيس بعثة السلام الأممية هناك.

* انواكشوط تحتضن ورشة فنية حول آليات تطبيق المعايير المصرفية في الخدمات المالية.

* عمليات تنظيف الساحات العمومية والشوارع الرئيسة في مختلف أنحاء العاصمة تتواصل.

عناصر النشرة:
1* نبدأ هذه النشرة ببريد رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، حيث وجه سيادته برقية تهنئة إلى رئيس جمهورية المجر، فخامة السيد يانوش أدير، بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني.
وجدد رئيس الجمهورية لنظيره المجري حرص بلادنا على مواصلة الجهود من أجل تعزيز وتطوير علاقات التعاون القائمة بين البلدين خدمة لمصالح شعبيهما الصديقين.

2* استقبل رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، ظهر اليوم بالقصر الرئاسي، السيد محمد صالح نظيف، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في مالي الذي يزور بلادنا حاليا.
جرت المقابلة بحضور السيد محمد أحمد ولد محمد الأمين، مدير ديوان رئيس الجمهورية، اللواء البحري محمد شيخنا الطالب مصطف، قائد الأركان الخاصة لرئيس الجمهورية.

3* وبعد اللقاء أدلى المبعوث الأممي بتصريح لقناة الموريتانية قال فيه إن الزيارة الحالية تأتي لتهنئة فخامة رئيس الجمهورية على انتخابه رئيسا للجمهورية الإسلامية الموريتانية.
وأضاف أنه بصفته ممثلا خاصا للأمين العام للأمم المتحدة في مالي ورئيسا لبعثة السلام الأممية هناك، وباعتبار أن موريتانيا ومالي بلدان جاران وأنهما معنيان كل منهما بالقضايا التي تهم البلد الآخر، فقد أطلع رئيس الجمهورية على الوضع الأمني في مالي وتطور عملية إرساء السلام وتحقيق الاستقرار في هذا البلد.
وأشار إلى أن فخامة الرئيس قدم له تشجيعه ونصائحه التي من شأنها أن تمكن من الوصول إلى إحلال السلام وإرساء الاستقرار في مالي.

4* عقد المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي صباح اليوم بمقره في انواكشوط الدورة العادية الأولى للمجلس.
وتضمن جدول أعمال هذه الدورة نقاطا عديدة ومهمة.

5* أدى وزير التجهيز والنقل، اليوم زيارة لبعض الإدارات والمصالح التابعة لقطاعه.
واستهدفت هذه الزيارة التعرف عن قرب على سير العمل في هذه المصالح، وحث العاملين على المثابرة والجد والدقة في تنفيذ برامج وخطط القطاع.

6* كما أدى وزير التشغيل والشباب والرياضة، اليوم زيارة تفقد واطلاع لبعض المصالح التابعة لقطاعه في ولايتي نواكشوط الشمالية والغربية.
وطالب الوزير خلال هذه الزيارة المسؤولين في القطاع بالاستماع إلى المشاكل الملحة لفئة الشباب وأخذها في عين الاعتبار دون تأخر.

7* كما أدت وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة اليوم، زيارة تفقد واطلاع لبعض الإدارات والمصالح التابعة لقطاعها.
واستمعت الوزيرة من القائمين على هذه الإدارات إلى شروح مفصلة عن سير العمل في هذه المصالح العمومية.

8* تحتضن العاصمة على مدى أربعة أيام ورشة فنية حول آليات تطبيق المعايير المصرفية في الخدمات المالية المصرفية.
تنظم الورشة من طرف البنك المركزي الموريتاني بالتعاون مع مجلس الخدمات المالية الإسلامية.

9* أفادت شبكة الاتصال الإداري بوزارة الداخلية واللامركزية في نواكشوط أن مقاييس المطر سجلت خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية تساقط كميات من الأمطار بمناطق متفرقة من البلاد وذلك على النحو التالي.

10* تتواصل لليوم الثالث على التوالي الحملة الكبرى لتنظيف مدينة انواكشوط الرامية إلى الحد من تكدس القمامة.
وقد أسفرت هذه الحملة حتى الآن عن تنظيف العديد من الشوارع والساحات العامة ما انعكس إيجابا على مظهر المدينة.

* وللحديث أكثر عن الحملة الشاملة لنظافة مدينة انواكشوط نستضيف لكم والى ولاية انواكشوط الجنوبية السيد محمد الحسن ولد محمد سعد.

11* بدأت اليوم في نواكشوط أشغال ورشة إقليمية حول إدخال معايير الجودة في الصفقات العمومية على مستوى دول غرب إفريقيا وموريتانيا.
الورشة التي تدوم يومين تنظم من طرف وزارة الاقتصاد والصناعة بالتعاون مع برنامج الجودة لدول غرب إفريقيا.

* ولتسليط الضوء أكثر على هذا الموضوع نخصص حلقة الليلة من ضيف المسائية الإخبارية، التي تأتيكم مباشرة بعد هذه النشرة، لمحاورة السيد محمد ولد عبد الله ولد عثمان مدير المواصفات وترقية الجودة.

12* عاد الفوج الأول من حجاجنا الميامين المكون من 500 حاج، إلى نواكشوط صباح اليوم، بعد أداء فريضة الحج للعام 1440 هجرية.
واستقبل الفوج في مطار نواكشوط الدولي “أم التونسي” من طرف الأمين العام لوزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي، وعدد من أطر القطاع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى