النشرة المتلفزة

محتويات ومواضيع نشرة الأخبار الجمعة 22 يوليو 2016

استعرضت النشرة الإخبارية ليوم الجمعة 22 يوليو 2016 جديد الأخبار والتطورات على مستوى التحضير للقمة العربية فضلا عن بقية المستجدات على المستوى الوطني.

وفيما يلي العناصر الواردة في النشرة:

أولا: بريد رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز: وجه سيادته برقية تعزية إلى السيد محمود عباس رئيس دولة فلسطين إثر وفاة شقيقه السيد عمر عباس.

ثانيا: النافذة اليومية الخاصة بالقمة العربية السابعة والعشرين “قمة انواكشوط” قدمت من قصر المؤتمرات، وتضمنت العناصر التالية:

1. زيارة الوزير الأمين العام للرئاسة: أجرى الوزير الأمين العام لرئاسة الجمهورية الدكتور مولاي ولد محمد لقظف بقصر المؤتمرات محادثات مع الامين العام لجامعة الدول العربية السيد احمد ابو الغيط الذي يرأس الوفد الرسمي لجامعة الدول العربية للدورة السابعة والعشرين لمجلس جامعة الدول العربية المقرر أن يلتئم في الـ25 يوليو الجاري.

كما تفقد الوزير الأمين العام لرئاسة الجمهورية المركز الإعلامي المخصص لتغطية القمة.

2. اجتماع وزراء المالية العرب: عقد المجلس الاقتصادي والاجتماعي اجتماعات تحضيرية لصياغة تقرير يتم رفعه إلى القادة العرب، ويتكون التقرير من سبعة بنود تتناول مواضيع متعلقة باقتصاد وتنمية البلدان العربية.

المؤتمر الصحفي للجامعة العربية: بعيد الاجتماع عقد السيد محمود عفيفي الوزير المفوض المتحدث الرسمي باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية عقد نقطة صحفية سلط فيها الضوء على أهم المشاريع التي نوقشت خلال الاجتماع الوزاري لمندوبي المجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية.

3. وصول الوفود: يتوالى وصول الوفود الوزارية العربية للعاصمة انواكشوط حيث استقبل وزيرا الشؤون الخارجية والتعاون والاقتصاد والمالية عددا من الوزراء في إطار التحضيرات الممهدة لمجلس القادة العرب يومي 25 – 26 من الشهر الجاري.

كما استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون وزراء خارجية كل من مصر وليبيا وفلسطين واليمن وذلك للمشاركة في اجتماعات وزراء الخارجية المحضرة للدورة السابعة والعشرين لمؤتمر قمة الدول العربية.

وقد عقد وزير الشؤون الخارجية والتعاون لقاءات مع ضيوفه بحضور السفراء المعتمدين لبلدانهم في انواكشوط.

وتقدم السادة وزراء الخارجية بتصريحات صحفية لمكرفون الموريتانية لدى وصولهم للمطار.

4. الاستعدادات الصحية: اتخذت السلطات العمومية جملة من الإجراءات والتدابير في مجالي الصحة والحماية المدنية شملت تخصيص رقم أخضر لاستقبال الحالات الاستعجالية وفتح مركز من فئة “ب” بمطار انواكشوط الدولي ام التونسي.

5. استعدادات التجهيز: استعدادا لاستقبال ضيوف موريتانيا من الأشقاء العرب نفذ القطاع المعني بالطرق عمليات واسعة لترميم وتأهيل المحاور الطرقية الرئيسية بالعاصمة.

6. مقابلات الإعلاميين: التقت قناة الموريتانية في المركز الإعلامي المجهز من قبل لجان الإشراف ببعض الصحفيين الموفدين إلى قمة انواكشوط أشادوا بمستوى الخدمات التي يقدمها لهم المركز.

7. نافذة البلد: خصصت للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية التي تقع في شمال إفريقيا على مساحة تزيد على أكثر من مليوني كلمتر مربع، وتتوفر على موارد طبيعية أبرزها النفط والغاز الطبيعي.

ورقة الرئيس الجزائري: ويتولى رئاسة الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية السيد عبد العزيز بوتفليقة حيث تم انتخابه للمرة الأولى في الخامس عشر من ابريل 1999.

8. تاريخ القمم العربية: من ذاكرة القمم العربية قمة الجزائر 1988؛ حيث تم انعقادها بمبادرة من الرئيس الجزائري الشاذلي بن جديد وفي ختامها أصدر المؤتمرون بيانا تصدره دعم الانتفاضة الشعبية الفلسطينية.

9. آراء المواطنين: ويعلق المواطنون على قمة انواكشوط آمالا عريضة للنهوض بعلاقات التعاون بين الدول العربية وتشجيع التكامل الاقتصادي والاجتماعي.

ثالثا: بقية الأخبار:

إشراف وزير الدفاع الوطني بمدينة أطار عاصمة الولاية رفقة القائد المساعد للأركان العامة للجيوش بالمدرسة العسكرية لمختلف الأسلحة، على تخرج الدفعة الثانية والثلاثين من الطلبة الضباط العاملين، وفي هذه الدفعة التي حملت اسم الشهيد النقيب عبد الله ولد محمد فال تم تخريج تسعة وخمسين ضابطا في تخصصات مختلفة.

توشيح الصحة: وشح وزير الصحة، البروفسير كان بوبكر في نواكشوط أعضاء البعثة الطبية الصينية البالغ عددها 27 من الأخصائيين والأطباء والممرضين بعد انتهاء مأموريتها في بلادنا، ووشح الوزير في هذا الصدد رئيس البعثة بوسام الامتنان الوطني، في حين وشح الأعضاء الآخرين بميداليات شرف من الدرجة الأولى والثانية والثالثة، وجرى حفل التوشيح بحضور الأمين العام لوزارة الصحة السيد أحمد ولد أجه والسفير الصيني المعتمد لدى موريتانيا السيد وي دونغ ومدير مركز الاستطباب الوطني السيد أبو هارونا ديه.

الحفل التكريمي للجامعة اللبنانية الدولية في نواكشوط لتكريم الدفعة السادسة من خريجيها، وتم خلال الحفل تقديم شهادات للطلاب الخريجين المتفوقين.

ندوة حقوق الإنسان: “مخاطر الغلو والتطرف والإرهاب، الدلالات والانعكاسات” عنوان ندوة نظمها مركز الإعلام والتحسيس والتوثيق التابع لمفوضية حقوق الإنسان والعمل الإنساني، وجرى تنظيم الندوة بالتعاون مع النادي الشرعي للحفاظ على اللحمة الاجتماعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى