أخبار وطنية

مضامين الأخبار الرئيسة من الموريتانية ليوم الأحد

العناوين
*حجاجنا الميامين يتحللون اليوم التحلل الأصغر بعد رمي جمرة العقبة الكبرى بمشعر الجمرات في منى.

* السلطات التنزانية تعلن الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام عقب انفجار ناقلة نفط أسفر عن مصرع أكثر من 60 شخصا وإصابة العشرات بجراح.

* ارتفاع حصيلة إعصار ليكيميا شرق الصين إلى 30 قتيلا ونزوح أكثر من مليون شخص .

عناصر النشرة:
1* تلقى فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم اتصالا هاتفيا من أخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة.
وهنأ صاحب السمو، خلال الاتصال فخامة رئيس الجمهورية، بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، متمنيا له التوفيق وموفور الصحة والعافية وللشعب الموريتاني مزيدا من التقدم والازدهار.
وتناول الاتصال الهاتفي العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها خدمة للمصالح المشتركة بين البلدين الشقيقين.

2* إلى الديار المقدسة ،حيث تحلل حجاجنا الميامين كباقي الحجاج العالم الإسلامي صباح اليوم التحلل الأصغر بعد أن رموا جمرة العقبة الكبرى بمشعر الجمرات في منى.
وسيواصل الحجاج خلال الأيام الثلاثة المقبلة رمي الجمرات بالنسبة لغير المتعجلين أما من سيتعجل من الحجاج فسيواصل رمي الجمرات خلال اليومين المقبلين فقط.
بعد ذلك يطوف حجاجنا بالكعبة المشرفة طواف الإفاضة ثم طواف الوداع قبيل مغادرتهم مكة المكرمة وبذلك ينهون أركان وواجبات الحج.

3* وكان حجاجنا الميامين قد وقفوا مع غيرهم من حجاج بيت الله الحرام صباح أمس في صعيد عرفات الطاهر تلبية وشكرا الله تعالى على أن وفقهم لحج بيته الحرام متضرعين لإصلاح أحوالهم وأحوال الأمة الإسلامية.
وقد شهد مخيم بلادنا في عرفات خطبتي عرفة حيث تطرقت الخطبتان إلى فضل وعظمة هذا اليوم.

4* أفادت شبكة الاتصال الإداري بوزارة الداخلية واللامركزية، أن مقاييس المطر سجلت مساء أمس تساقط كميات من الأمطار على مناطق من ولاية الحوض الشرقي، وذلك على النحو التالي:

5* والى ولاية داخلت انواذيبو حيث تعرف سوق المواشي مع اقتراب موعد عيد الأضحى المبارك في عاصمة الولاية انواذيبو حركية كبيرة ونشاطا دؤوبا طيلة ساعات النهار .
التقرير التالي من انواذيبو يرصد لنا حركية هذا السوق ومستوى إقبال المواطنين.

6* ودائما في مدينة انواذيبو ولكن هذه المرة في الشأن الرياضي حيث اختتمت مساء امس بالملعب البلدي منافسات كأس العمدة لكرة القدم فئة 17 سنة .
تدخل هذه التظاهرة في اطار برنامج البلدية الخاصة بتشجيع الرياضة القاعدية.

7* اختتمت شبكة الشباب العلمي الموريتاني ليلة البارحة فعاليات النسخة الثانية من أسبوع ورشات العمل الذي تنظمه الشبكة في إطار برامجها التعبوية الهادفة إلى تعزيز مهارات الشباب الموريتاني وتوعيته، وذلك من خلال جملة من الأنشطة الثقافية والعلمية التي تنير الطريق أمام أصحاب التخصصات العلمية والمهنية، مع توجيه الشباب نحو الفرص المتاحة في سوق العمل .
وقد تميز حفل اختتام هذه التظاهرة السنوية بتوزيع شهادات تقديرية وإفادات على المتميزين، دعما وتشجيعا لهم على الأفكار النيرة التي ساهموا بها في إثراء النقاش ضمن ورشات العمل التي تناولت مجالات علمية متنوعة مثل برمجة المعلوماتية والمحاسبة وتقنيات التواصل الفعال.
وقد استفاد من هذه النسخة ما يقارب 150 شاب يتوزعون على تخصصات عدة.

8* أصبحت ساحة الحرية وسط العاصمة انواكشوط مقصدا للترفيه والاستجمام يذهب إليه سكان المدينة لقضاء أوقات ممتعة بين الخضرة والمياه المتدفقة.
إقبال المواطنين على هذه الساحة لا يقتصر على الليل فالعديد منهم صار يخصص جزءا من وقته في النهار للتجوال داخل هذه الساحة.

9* أعلن الرئيس التنزانى جون ماجوفى الحداد الوطني ثلاثة أيام عقب انفجار ناقلة نفط أسفر عن مصرع أكثر من 60 شخصا وإصابة 70 آخرين فى موروجورو يوم أمس.
وقد أكدت السلطات التنزانية أن ناقلة وقود انفجرت في شرق تنزانيا مما أسفر عن مقتل 60 شخصا على الأقل في الوقت الذي اندلعت فيه ألسنة اللهب وسط حشد كان يتجمع لسحب البنزين منها.
وأظهرت مقاطع الفيديو المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي البقايا المتفحمة لعشرات الشبان والدراجات النارية المحترقة.

10* ارتفع عدد الأشخاص الذين لقوا حتفهم نتيجة إعصار شديد بشرق الصين ارتفع إلى 30 على الأقل في حصيلة جديدة بعد أن أدت أمطار غزيرة إلى حدوث انهيار أرضي أجبر السلطات على إجلاء أكثر من مليون شخص.
وكان الإعصار ليكيما قد وصل إقليم تشجيانغ في شرق البلاد في ساعة مبكرة من صباح السبت مثيرا رياحا بلغت سرعتها 187 كيلومترا في الساعة مما أدى إلى إلغاء آلاف من الرحلات الجوية ووقف حركة القطارات.
وقدرت سلطات الإقليم المنكوب أن الخسائر الاقتصادية الناجمة عن الإعصار بلغت ملياري دولار.
ويعتبر إعصار ليكيما تاسع إعصار تشهده الصين هذا العام.

11* لممارسة الرياضة بشكل منتظم يوميا، فوائد جمة على صحة الفرد والمجتمع خاصة بالنسبة للمرأة.
وتساهم الممارسة الرياضية في الحد من الإصابة بالعديد من الأمراض كما أنها تساعد على رشاقة الجسد و المحافظة على لياقته.
وقد بدأ الوعي بأهمية الممارسة الرياضية لدى المرأة في بلادنا يتزايد في الآونة الأخيرة مع وجود البنى التحتية والقاعات المجهزة لذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى