أخبار وطنية

مضامين ومحتوى نشرة قناة الموريتانية 3 سبتمبر

العناوين:

* مجلس الوزراء يصادق على مشروع قانون يعدل قانون المالية لسنة 2019، ويستمع إلى بيان قدمه الوزير الأول يتعلق بالتزامه مسؤولية الحكومة حول برنامجه المقرر عرضه أمام الجمعية الوطنية.

* القوات المسلحة وقوات الأمن تفتتح مستشفى عسكريا للطوارئ على مستوى مدينة ألاك.

* مجهودات دعم ومؤازرة سكان ولاية كيدي ماغا تتواصل والهيئات المساهمة فيها تتعدد وتتنوع.

عناصر النشرة:
مجلس الوزراء
1* صادق مجلس الوزراء على عدد من مشاريع القوانين والبيانات من بينها مشروع قانون المالية المعدل لسنة 2019، وبيان قدمه الوزير الأول يتعلق بالتزامه مسؤولية الحكومة حول برنامجه المقرر عرضه أمام الجمعية الوطنية قبل الثامن من شهر سبتمبر الجاري.
نتابع فيما يلي النص الكامل لبيان مجلس الوزراء.

المؤتمر الصحفي
2* علق وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتقنيات الاعلام والاتصال، الناطق الرسمي باسم الحكومة، الدكتور سيدي ولد سالم، ووزير المالية السيد محمد الأمين ولد الذهبي، على نتائج اجتماع مجلس الوزراء.
وأوضح الناطق الرسمي باسم الحكومة ان المجلس درس وصادق على مجموعة من مشاريع القوانين والبيانات من بينها مشروع قانون المالية المعدل لسنة 2019.
وبدوره أكد وزير المالية في شرحه لمشروع قانون المالية المعدل لسنة 2019، أن هذا التعديل يأتي بعد التعديل الأول الذي تم خلال شهر يوليو الماضي، وذلك بسبب اعادة هيكلة الحكومة الجديدة لما لها من ارتباط مباشر في بنود تنفيذ الميزانية وإلغاء وفتح اعتمادات وإعادة تخصيصها بناء على وتيرة تنفيذ بنود الميزانية سعيا الى ترشيد الصرف خلال الفصل الأخير من السنة، وكذا تحضير تسوية الميزانية عند نهاية السنة والتحسين من صدقيتها.

تذكير المؤتمر الصحفي
3* وبإمكانكم مشاهدينا الكرام متابعة هذا المؤتمر الصحفي كاملا بعد النشرة الرئيسية باللغة الفرنسية لهذا المساء بحول الله.

وزارة الدفاع
4* أدى وزير الدفاع الوطني السيد حنن سيدي حنن زيارة تفقد واطلاع لمقر قيادة الأركان العامة للجيوش في نواكشوط وذلك للاطلاع ميدانيا على التطورات والتحسينات المتلاحقة التي شهدها القطاع.
وأصدر الوزير خلال الاجتماع الذي عقده مع قادة الأركان والمكاتب والمديريات بقيادة الأركان العامة للجيوش تعليماته بمواصلة العمل لتعزيز المكتسبات التي حققتها بلادنا في مجالي الدفاع والأمن.

ملتقى مجموعة G5
5* تعكف مجموعة دول الساحل الخمس حاليا على وضع خطة عمل تمكن من تعزيز حضور المرأة في هيئات الدفاع بدول الساحل.
وفي هذا الإطار تحتضن كلية الدفاع لدول الساحل في العاصمة ورشة لبلورة الفكرة وعرضها أمام الشركاء انطلاقا من التجربة الموريتانية في مجال مشاركة المرأة في الأمن وحفظ السلام.

وزير التشغيل
6* دشن وزير التشغيل والشباب والرياضة وسط مدينة كيفه دار الشباب الجديدة التي تضم عدة مكاتب وقاعات للعروض بمعايير عصرية إضافة لملعب لكرة السلة ومرافق عمومية.
وتم انجاز هذا المرفق العمومي الهام من طرف مشروع الوقاية من النزاعات وترقية حوار الثقافات التابع لوزارة التشغيل والشباب والرياضة بدعم من الاتحاد الأوربي.

تدخلات طبية عسكرية
7* أشرف الطبيب اللواء الطيب محمد محمود أبو المدير العام للخدمات الطبية للقوات المسلحة وقوات الأمن في مدينة ألاك على افتتاح مستشفى الطوارئ العسكري الميداني.
ويتوفر مستشفى الطوارئ العسكري على وحدة للجراحة مزودة بغرفة عمليات مكتملة ووحدات للاستقبال والاستشارة وتوجيه المرضي ومعالجة أمراض الفم والأسنان بالإضافة إلى مختبر طبي ووحدتي الأشعة والصيدلة.

الأمطار
8* أفادت شبكة الاتصال الإداري بوزارة الداخلية واللامركزية أن مقاييس المطر سجلت خلال الـ24 ساعة الماضية تساقط كميات من الأمطار على مناطق متفرقة من البلاد وذلك على النحو التالي.

النشرة اليومية للجنة الفنية للطوارئ
9* أصدرت اللجنة المكلفة بمتابعة أعمال اللجنة الوزارية الخاصة بتسيير الأزمات نشرتها اليومية حول الأوضاع في مختلف أنحاء الوطن.
وتناولت هذه النشرة جديد التدخلات المقام بها لمساعدة المواطنين في مواجهة آثار السيول والأمطار الأخيرة.

مقابلات الصرف الصحي
10* يشكو سكان العديد من أحياء العاصمة انواكشوط من غياب شبكة صرف صحي عصرية تضمن صرف مياه الأمطار خلال فصل الخريف، ويطالب السكان في هذه الأحياء بإيجاد حلول آنية للتغلب على هذا المشكل في انتظار اكتمال شبكة الصرف الصحي في العاصمة.

ضيف الصرف الصحي
11* ولتسليط الضوء أكثر على هذا الموضوع نستضيف لكم في نشرتنا السيد حمزة ولد أعمر مدير المكتب الوطني للصرف الصحي.
بداية ضيفي الكريم نجدد الترحيب بكم، تابعتم هذه الملاحظات، ما هو تعليقكم على ما ورد؟
يلاحظ أن نفس المشاكل التي كانت تطرحها التساقطات المطرية، رجعت رغم أن الكميات المسجلة هذه المرة من الأمطار لم تكن بالمستوى الكبير، ما السبب في ذلك؟
هل بدأت مجاري الصرف الصحي التي شيدت خلال السنوات الأخيرة بالعمل فعلا؟
ما هي الإجراءات التي يعتزم قطاع الصرف الصحي القيام بها للتغلب على هذه الوضعية؟
هل من كلمة أخيرة؟

جنكل
12* والآن مشاهدينا الكرام نفتح نافذتنا اليومية المخصصة لطرح المشاكل التي يعاني منها المواطنون في مختلف القطاعات الحيوية.

قافلة المساعدات
13* تتواصل عمليات إغاثة المنكوبين جراء الفيضانات والسيول التي تعرضت لها ولاية كيدي ماغا.
وتعمل بعثات الإغاثة على توزيع المواد الغذائية والخيام والبطانيات على المتضررين.
واستهل حزب الاتحاد من أجل الجمهورية اليوم عملية وصفها بالواسعة لإغاثة المنكوبين جراء الفيضانات في سيلبابي.

مقابلات المواطنين/سيلبابي
14* وقد أفصح من التقيناهم من سكان ولاية كيدي ماغا عن أولويات اهتماماتهم والمشاكل الأساسية التي تمثل أولوية بالنسبة لهم.

تدخل مباشر
15* ونخصص نافذة الليلة لطرح المشاكل التي يعاني منها سكان ولاية كيدي ماغا، حيث نربط الاتصال من هناك مع الزميل سعيد ولد حبيب.

قافلة حزب التحالف
16* وهنا في انواكشوط، أشرفت السيدة ميمونة بنت يركيت رئيسة المنظمة النسوية للتحالف الشعبي التقدمي بمقر المنظمة بمقاطعة تفرغ زينه على انطلاق قافلة انسانية متوجهة إلى مدينة سيلبابي في إطار الجهود التي تقوم بها المنظمة سعيا إلى التخفيف من معاناة السكان هناك جراء الكارثة التي لحقت بهم بعيد الأمطار التي عرفتها ولاية كيدي ماغا، وتحمل القافلة مساعدات متنوعة شملت الخيام والناموسيات والملابس والأفرشة وبعض المؤمن الغذائية الأساسية.

التصريح
17* رئيسة المنظمة النسوية للتحالف الشعبي التقدمي تمنت أن تساهم هذه المساعدة في التخفيف من معاناة السكان المتضررين من الفيضانات التي شهدتها الولاية في الآونة الأخيرة.

اهتمامات المواطنين/تمبدغه
18* تشكل مشاكل الصحة والتنمية الحيوانية والتعليم والمنشآت الرياضية أهم الأولويات التي يجد التغلب عليها بالنسبة لسكان مقاطعة تمبدغه، التي زارتها مؤخرا فرقة من الموريتانية في إطار الوقوف على أهم المشاكل المطروحة لمواطنينا أينما كانوا.

سوق بوسطيله
19* تشهد الأسواق الأسبوعية رواجا كبيرا خلال فترة الخريف، حيث تتوافد الناس إليها من كل حدب وصوب سعيا إلى اقتناء حاجياتهم من مختلف المعروضات.
هذا ما سجلته كاميرا الموريتانية التي زارت مؤخرا سوق بوسطيله بولاية الحوض الشرقي.

تذكير
20* وبإمكانكم متابعتنا والتواصل معنا عبر موقعنا على الانترنت وكذلك عبر صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى