أخبار وطنيةالنشرة المتلفزةنشرة الأخبار الرئيسية

نشرة أخبار الاثنين من الموريتانية (فيديو ومضامين)

العناوين:

* رئيس الجمهورية يجري مباحثات بمبنى الأمم المتحدة في نيويورك مع كل من الأمين العام للمنظمة الدولية، والرئيس الرواندي.

* الوزير الأول يستقبل بمكتبه الممثلة المقيمة لمفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين في بلادنا.

* الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين يطلق لقاءات تشاورية مع الفاعلين الخصوصيين والاتحاديات الوطنية في أفق الأيام التشاورية لتشخيص المشاكل المعيقة للتنمية.

عناصر النشرة:
1* نبدأ نشرتنا ببريد رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، حيث وجه سيادته برقية تهنئة إلى فخامة السيد جوزيه ماريو فاز، رئيس جمهورية غينيا بيساو، وذلك بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني.
وجدد رئيس الجمهورية لنظيره رئيس جمهورية غينيا بيساو حرص بلادنا على مواصلة الجهود من أجل تعزيز وتطوير علاقات الأخوة والتعاون القائمة بين البلدين خدمة لمصالح الشعبين الصديقين.

* انطلقت اليوم فى مقر الأمم المتحدة بنيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية قمة العمل من أجل المناخ بحضور رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزوانى إلى جانب عدد من رؤساء العالم.
ومن المقرر أن تناقش القمة مسألة تعبئة المصادر للبدء في عملية إزالة الكربون إضافة إلى تسريع التحول من الطاقة الحفرية نحو الطاقات المتجددة والمحافظة على التنوع البيولوجى وتعزيز الجهود لمعالجة آثار التغيرات المناخية.
وستناقش القمة إضافة إلى ذلك إشراك الشباب في جهود مكافحة آثار التغيرات المناخية.

2* وعلى هامش انطلاق هذه القمة، استقبل رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني صباح اليوم بمقر الأمم المتحدة في نيويورك السيد أنتونيو غوتيريس الأمين العام للأمم المتحدة.
تمحور اللقاء حول القضايا المطروحة على الساحة الدولية.
وقد أشاد الأمين العام للأمم المتحدة بدور بلادنا في تعزيز الأمن والسلم في منطقة الساحل.

3* كما أجرى رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني صباح اليوم بمقر الأمم المتحدة في نيويورك مباحثات مع الرئيس الرواندي السيد بول كاغامي.
وتم خلال اللقاء بحث العلاقات بين البلدين والملفات الإفريقية إضافة إلى الوضع الدولي.
جرى اللقاء بحضور الوزيرة المستشارة برئاسة الجمهورية الدكتورة كمبا با، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج السيد إسماعيل ولد الشيخ احمد.

4* استقبل الوزير الأول السيد اسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا، صباح اليوم بمكتبه بالوزارة الأولى، السيدة ماريا استافروبولو، الممثلة المقيمة لمفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين في بلادنا.
جرى اللقاء بحضور السيدة فاطمة بنت دحي، مديرة ديوان الوزير الأول.

5* وفي تصريح عقب المقابلة، أوضحت الممثلة المقيمة لمفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين في بلادنا، أنها ناقشت مع الوزير الأول وضعية اللاجئين في موريتانيا في مخيم امبرة وشكرت من خلاله الحكومة الموريتانية على استقبال اللاجئين الماليين بموريتانيا.

6* أعلنت وزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي في إطار الإصلاح الشامل الذي تعكف الحكومة على تحقيقه، عن إعادة تشكيل اللجنة الوطنية لمراقبة الأهلة لتتخذ مقرا لها في مباني وزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي.
وستنظم اللجنة اجتماعا شهريا لمراقبة الهلال لما لذلك من ارتباط وثيق بحياة المسلم في صيامه وبيوعه وحجه.

* ولتسليط الضوء على هذا الموضوع استضفنا لكم الليلة على ابلاتو الموريتانية الدكتور عبدي سالم ولد بوبه، مكلفا بمهمة في وزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي.
مرحبا بكم دكتور
بداية ماذا عن الأهمية الشرعية للعناية بالأهلة؟
هل من فكرة لإنارة المشاهد حول التقويم الهجري ولماذا اعتماد هذا التقويم؟
هل هناك إلزام برأي الحاكم في شأن ثبوت الهلال؟

7* أطلق الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين لقاءات تشاورية مع الفاعلين والخصوصيين والاتحاديات الوطنية تمهيدا لعقد أيام تشاورية أعلن الاتحاد أنها ستنطلق في العاصمة نهاية شهر أكتوبر المقبل.
تهدف هذه اللقاءات إلى وضع مسودة شاملة لأبرز المشكلات والتحديات المطروحة للقطاعات ذات الصلة بالتنمية.
المحطة الأولى من هذه اللقاءات حضرها وزير التنمية الريفية، والوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والصناعة المكلف بترقية الاستثمار والتنمية الصناعية، ورئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين.

8* وفي المحطة الثانية من هذه اللقاءات التشاورية مع الفاعلين والخصوصيين والاتحاديات الوطنية، شارك وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي، ووزير التجارة والسياحة، والوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والصناعة المكلف بترقية الاستثمار والتنمية الصناعية، ورئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين، إضافة إلى رؤساء الاتحادية الوطنية للتجارة والسياحة ورجال أعمال ومديري بعض المؤسسات.
وخصص هذا اللقاء لتشخيص واقع هذه القطاعات وتقديم مقترحات للمشاكل المطروحة لها.

9* تم صباح اليوم بغرفة التجارة والصناعة والزراعة الموريتانية افتتاح لقاء مع بعثة تجارية بريطانية، تزور بلادنا حاليا، بهدف تطوير العلاقات التجارية مع بلادنا خاصة في مجال الطاقة.
جرت فعاليات الافتتاح بحضور وزير البترول والطاقة والمعادن ورئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين.

10* من أنباء الغيث، أفادت شبكة الاتصال الإداري بوزارة الداخلية واللامركزية أن مقاييس المطر سجلت خلال الـ24 ساعة الماضية تساقط كميات من الأمطار على مناطق متفرقة من البلاد، وذلك على النحو التالي.

11* والآن نتابع جديد نشرة اللجنة المكلفة بمتابعة أعمال اللجنة الوزارية الخاصة بتسيير الطوارئ حول الأوضاع في مختلف أنحاء الوطن.

12* أسدل الستار في مدينة انواذيبو مساء أمس على أعمال ورشة تكوينية حول أساليب حماية الصحافيات وإجراءات السلامة المهنية.
الورشة منظمة بالتعاون بين رابطة الصحفيين الموريتانيين واتحاد الصحفيين النرويجيين، وقد استفادت منها 15 صحفية بين الإعلام العمومي والخصوصي.

13* احتفلت جمعية مستقبل الشباب، باليوم المحلي لليتيم وذلك من خلال تظاهرة احتضنها الملعب البلدي بالرياض، تميزت بمشاركة العديد من الأطفال الأيتام.
وخلال هذا الحفل تم تقديم العديد من المساعدات لهؤلاء الأطفال إضافة إلى إقامة عروض ترفيهية متنوعة.
وثمن القائمون على التظاهرة مشاركة الجميع في التخفيف من معاناة الأيتام وأهمية مساعدتهم في تحقيق غد أفضل تلعب فيه هذه الفئة دورا تنمويا أكثر فاعلية.

* وبإمكانكم متابعتنا والتواصل معنا عبر موقعنا على الانترنت وكذلك عبر صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى