أخبار وطنيةالنشرة المتلفزة

نشرة أخبار الثامنة ليوم 23 مارس 2016 من قناة الموريتانية

استعرضت نشرة الثامنة من مساء أمس أهم الأخبار الوطنية وبعض الأخبار الدولية ومن أهم ماورد فيها

  1. وجه رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز برقية تهنئة إلى رئيس جمهورية النيجر السيد محمادو إيسوفو بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا لجمهورية النيجر.
    وأعرب رئيس الجمهورية بالمناسبة عن أمله أن تتطور باطراد علاقات التعاون الممتازة القائمة بين البلدين بما يخدم المصلحة المشتركة للشعبين الشقيقين.
  2. كما وجه رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز برقية تهنئة إلى رئيس جمهورية بنين السيد باتريس تالون بمناسبة انتخابه رئيسا لجمهورية بنين، معربا عن أمله أن تنمو وتتعزز علاقات التعاون القائمة بين البلدين خدمة للمصلحة المشتركة للشعبين الشقيقين.
  3. استقبل رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز مساء أمس بالقصر الرئاسي في نواكشوط فضيلة الشيخ عبد الله بن بيه رئيس المركز العالمي للتجديد والترشيد، المشارك في المؤتمر الدولي حول دور علماء السنة في محاربة الغلو والتطرف.
  4. كما استقبل رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز بعد ظهر أمس بالقصر الرئاسي معالي الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي، الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، الرئيس المشارك في المؤتمر الدولي حول دور علماء السنة في محاربة التطرف والغلو الذي افتتح صباح اليوم بنواكشوط تحت إشراف رئيس الجمهورية.
    حضر المقابلة السيد أحمد ولد اهل داود، وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي وسعادة السيد هزاع بن زبن بن ضاوي لمطيري، سفير المملكة العربية السعودية المعتمد في موريتانيا.

خطاب الرئيس
أكد رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز أن موريتانيا اعتمدت مقاربة متعددة الأبعاد لمعالجة ظاهرة التطرف والغلو، عبر تحصين الشباب من الانحراف من خلال تبني النهج الوسطي الذي يحافظ على السلم الأهلي ويشجع روح التسامح ويحترم الآخر.
جاء ذلك خلال خطاب رئيس الجمهورية لدى افتتاحه المؤتمر الدولي حول دور علماء السنة في مكافحة الارهاب والتطرف الذي انطلقت أعماله بالمركز الدولي للمؤتمرات بالعاصمة صباح أمس.

خطاب وزير الشؤون الإسلامية
وقد أكد وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي السيد أحمد ولد أهل داوود في كلمة بالمناسبة على أهمية مقاربة رئيس الجمهورية في المزاوجة بين الأمن والتنمية.
كما أوضح أن تنظيم هذا المؤتمر يعكس الإرادة السياسية لتحصين الإسلام من الغلو التطرف وإبراز حقيقة الإسلام السمح.

خطاب ولد بيه
وفي كلمته بالمؤتمر الدولي حول دور علماء السنة في مكافحة الارهاب والتطرف، أكد الشيخ عبد الله ولد بيه رئيس منتدى تعزيز السلم والامن في المجتمعات المسلمة ورئيس مركز التجديد والترشيد ضرورة العمل على مواجهة الهجمة التي يتعرض لها الاسلام، مبرزا مخاطر شق عصى المسلمين.

خطاب رابطة العالم الإسلامي
وبدوره أوضح الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي، الامين العام لرابطة العالم الإسلامي أن العلماء تتلخص رسالتهم في نشر العلم والفتوى ومعالجة القضايا الشرعية ومواجهة المضللين والتصدي لهم.

وفي الشأن البرلماني، عقد مجلس الشيوخ صباح أمس جلسة علنية برئاسة السيد با عبدول الحاج نائب رئيس المجلس للمصادقة على مشروع القانون المتعلق بمكافحة الفساد.
ويأتي عرض مشروع القانون في إطار برنامج الحكومة الرامي إلى مكافحة الفساد وتكميل الترسانة القانونية المتعلقة به.

نظم المركز العربي الإفريقي للإعلام والتنمية ندوة فكرية متخصصة حول واقع ومستقبل الفضاء السمعي البصري في بلادنا.
مدير المركز محمد سالم ولد الداه تحدث بالمناسبة عن مسار تحرير الفضاء السمعي البصري مؤكدا على وجود مناخ إيجابي في مجال حرية الرأي والتعبير متحدثا عن إشكالات مازالت تعترض تطور مجال الفضاء السمعي البصري.
وقد شهدت الندوة العديد من المداخلات قدمها إعلاميون من مؤسسات مختلفة أكدت على أهمية التجربة وضرورة إزالة المعوقات المادية وإيجاد أسس ثابتة لتكوين صحافة مهنية قادرة على مواكبة التحولات التي يشهدها الإعلام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى