النشرة المتلفزة

نشرة أخبار الثامنة من قناة الموريتانية ليوم الإثنين 3 ابريل 2017

وأهم ما ورد فيها:

زيارة الرئيس لمعهد أمراض الكبد

أدى رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز صباح اليوم زيارة تفقد للمعهد الوطني لأمراض الكبد والفيروسات بمقاطعة تفرغ زينه، اطلع خلالها على مدى تقدم الأشغال في هذه المنشاة الصحية الحديثة.
وتتمثل مهمة المعهد في التكفل بأمراض الكبد الفيروسي في مرحلة أولى وعمليات زرع الكبد في مرحلة ثانية ، كما يعنى بالكشف والتكوين في مجال العلاج ومهمات البحث عن المستجدات العلمية في هذا المجال.

زيارة الرئيس لمركز الاستطباب

كما أدى رئيس الجمهورية صباح اليوم زيارة لمركز الاستطباب الوطني في العاصمة، تفقد خلالها مختلف الأجنحة والمصالح الطبية، واستمع من المشرفين إلى شروح حول طبيعة ونوعية التجهيزات والمعدات المستخدمة في هذه المنشاة.
وأسدى سيادته تعليماته للطواقم الطبية بضرورة تحسين التغطية الصحية سبيلا لتقديم خدمة صحية نوعية للمواطنين لرفع التحديات التي تواجه الصحة العمومية.

ورقة عن الانجازات فى الصحة

هذا وقد شهدت المنظومة الصحية في بلادنا إنجاز العديد من المنشآت والمرافق الصحية لتقريبها من المواطن في مختلف مناطق البلاد.
وقد تمثلت هذه الإنجازات وتلك التي مازالت قيد الإنجاز في بناء مستشفيات ومراكز ونقاط صحية كان المواطنون في أمس الحاجة إليها.

انطلاق موسم الحج

انطلقت اليوم على عموم التراب الوطني عملية موسم الحج للعام الهجري 1438 / 2017 من خلال البدء في تسجيل المواطنين الراغبين في الحج بالمكاتب المخصصة لهذا الغرض.
وقد اشرف وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي على انطلاق هذه العملية من مركز الوكالة الوطنية للسجل السكاني والوثائق المؤمنة بمقاطعة لكصر، حيث باشر الراغبون في الحج هذه السنة إجراءات التسجيل.

ورشة الشؤون الإسلامية

بدأت اليوم بالعاصمة أعمال ورشة حول تبادل الخبرات في مجال محاربة التطرف والعنف، تنظمها وزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي بالتعاون مع مجموعة دول الساحل الخمس وهيئة “كونراد” الألمانية.
وسيتلقى المشاركون من دول مجموعة الساحل، عرضا حول النموذج الموريتاني في مجال التصدي لظاهرة التطرف والإرهاب.

ورشة حقوق الإنسان

وفي مجال حقوق الإنسان، احتضن مركز الإعلام والتحسيس والتوثيق صباح اليوم أعمال ورشة لصالح شبكة الصحفيات الموريتانيات حول نشر ثقافة حقوق الإنسان.
وسيناقش المشاركون في الورشة مواضيع من أهمها استعراض الانجازات التي حققتها بلادنا في مجال حقوق الإنسان، ودور الإعلام في نشر ثقافة حقوق الإنسان.

 

تدشين وكالة التضامن

والى ولاية كيدي ماغا، حيث اشرف المدير العام للوكالة الوطنية “التضامن” على تدشين نقطة صحية وشبكة مياه في قرية ازريقات التابعة لبلدية حاسي شكار.
وستساهم هذه الانجازات القاعدية في تقريب خدمات المياه والصحة من سكان هذه المناطق الهشة.

 

اختتام الرماية فى انواذييو

اختتمت مساء أمس بمدينة انواذيبو منافسات دورة ما بين الولايات للرماية التقليدية المنظمة من طرف الاتحاد الموريتاني للعبة.
وقد توج فريق انواذيبو للرماية التقليدية بكأس البطولة التي شهدت مشاركة فرق تمثل ولايات الوطن وفريق من جزر الكناري الإسباني.

ورشة البيطرة

انطلقت صباح اليوم أعمال ورشة حول المصادقة على الدراسة المتعلقة بقطاع الذبح ومسار تسويق اللحوم الحمراء في بلادنا، تنظمها وزارة البيطرة بالتعاون مع الشركاء في التنمية.
وتسعى هذه الورشة إلى المصادقة على هذه الدراسة بهدف تشخيص شعبة اللحوم الحمراء في بلادنا.

الوفد العسكري الإماراتي

شملت زيارة العمل التي يؤديها حاليا وفد من وزارة الدفاع الإماراتية لبلادنا، زيارة كلية محمد بن زايد للتعليم العالي العسكري في انواكشوط.
وتشكل هذه الكلية المختصة في تكوين وتحضير الضباط السامين من القوات المسلحة، تشكل لبنة جديدة في صرح التعاون المشترك بين بلادنا ودولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة.

اليوم الوطني للرياضة

خلدت بلادنا مؤخرا النسخة الخامسة من اليوم الوطني للرياضة، بتنظيم العديد من الأنشطة الرياضية بمشاركة النوادي الشبابية والفرق الرياضية في عموم التراب الوطني.
وقد أقرت الحكومة هذا اليوم تطبيقا للعناية التي يوليها رئيس الجمهورية للرياضة ودورها في تهذيب الشباب وتربيته.

جمعية الإدارة للثقافة والتنمية

افتتحت جمعية الإرادة للثقافة والتنمية مساء أمس أيامها الثقافية بقاعة المتحف الوطني وذلك بحضور جمع من رؤساء الروابط والجمعيات الخيرية الناشطة في مجال رعاية الأشخاص المعاقين.
وقد تميز الحفل بكلمة لرئيس الجمعية السيد الهادي ولد المنير ولد الطلبه هنأ فيها القائمين على الجمعية على التضحيات الجسام التي قدموها لمساعدة المحتاجين.
كما تم خلال الحفل تكريم مؤسسات أسهمت في عملها الخيري كما تم عرض فيلم وثائقي يعرض لأنشطة الجمعية الخيرية.
وتدخل هذه الأنشطة ضمن الأيام الثقافية لذوي الإعاقة النسخة السادسة التي دأبت جمعية الإرادة على تنظيمها كل سنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى