النشرة المتلفزة

نشرة أخبار الثامنة من قناة الموريتانية ليوم الخميس 6 ابريل 2017

وفيها:

 

استقبال الرئيس

استقبل رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز ظهر اليوم بالقصر الرئاسي السيد جان مارك إيرول، وزير الخارجية الفرنسي.

جرت المقابلة بحضور السادة:

ـ اسلكو ولد احمد ازيد بيه، وزير الشؤون الخارجية والتعاون

ـ احمد ولد باهيه، مدير ديوان رئيس الجمهورية

ـ الحسين ولد الناجي، مستشارا برئاسة الجمهورية

-وسعادة السيد جويل مايير سفير فرنسا المعتمد لدى موريتانيا.

 

بيان مجلس الوزراء

صادق مجلس الوزراء في اجتماعه اليوم على مشروع قانون ينشئ إجراءات خاصة لحل النزاعات الصغيرة.

كما صادق المجلس على عدد من مشاريع المراسيم من بينها مشاريع مراسيم تتعلق بتنظيم دور ومراكز الشباب وطرق تسييرها، وإنشاء مجلس وطني للطفولة.

 

المؤتمر الصحفي

هذا وعلق وزير الثقافة والصناعة التقليدية، الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد الامين ولد الشيخ، ووزير العدل الاستاذ ابراهيم ولد داداه، في مؤتمر صحفي مساء اليوم على نتائج اجتماع مجلس الوزراء.

واستعرض وزير الثقافة والصناعة التقليدية الناطق الرسمي باسم الحكومة مشاريع القوانين والمراسيم والبيانات التي صادق عليها المجلس.

وبدوره تحدث وزير العدل عن مشروع القانون المتعلق بإنشاء إجراءات خاصة للحد من النزاعات الصغيرة، مؤكدا أنه يعتمد إجراءات جديدة خاصة بتحصيل الديون الصغرى.

 

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدكتور اسلكو ولد احمد ازيد بيه بعد ظهر اليوم في مكتبه محادثات مع وزير الشؤون الخارجية الفرنسي السيد جان مارك ايرول.

تناولت المحادثاتُ مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

 

زيارة مجموعة G5

وأدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدكتور سلكو ولد احمد ازيد بيه ووزير الشؤون الخارجية الفرنسي السيد جان مارك ايرول، بعد ظهر اليوم زيارة لمقر الأمانة التنفيذية لمجموعة الدول الخمس في الساحل.

واستقبل الوفد الوزاري لدى وصوله من طرف الأمين التنفيذي للمجموعة السيد ناجم الحاج محمد .

وتم خلال اللقاء استعراض أهمية هذا الإطار الإقليمي ودوره في تضافر جهود دول المنطقة في تعزيز الأمن والاستقرار في منطقة الساحل ووضع حد للمخاطر التي تواجهها خصوصا الإرهاب والجريمة المنظمة والتطرف العنيف.

 

ورشة الصيد

بدأت اليوم في نواذيبو أعمال ورشة شبه إقليمية حول آليات تعبئة الموارد لتنفيذ المخطط العملي للمنصة المغاربية للصيد التقليدي .

يستهدف هذا اللقاء تعزيز القدرات المؤسساتية لمجتمعات الصيد البحري في بلدان المغرب العربي وتطويرها من أجل المشاركة في عملية التنمية الاجتماعية.

 

منتدى المعارضة

في الشأن السياسي، عقد المنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة زوال اليوم بمقر الحزب الوطني للإصلاح والتنمية (تواصل) في نواكشوط مؤتمرا صحفيا استعرض فيه موقف المنتدى من القضايا الوطنية.

وأعلن خلال هذا المؤتمر الصحفي عن التشكلة الجديدة لقيادة المنتدى وتضم إضافة إلى الرئيس، أربعة نواب ومقررا عاما وتسع لجان.

ورد قادة المنتدى على أسئلة الصحفيين التي تمحورت حول التعديلات الدستورية والحالة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية للبلاد.

 

التعديلات الدستورية / كيفه

نظم أطر مقاطعة كيفه مهرجانا شعبيا، أعلنوا فيه تبنيهم لخيار التعديلات الدستورية المرتقبة.

وأشاد المتحدثون خلال هذا المهرجان بالإنجازات التي تحققت في البلاد في مختلف المجالات، مؤكدين أن التعديلات الدستورية تسعى إلى إشراك المواطن أين ما كان في العملية التنموية.

وأجمع المتدخلون في هذا المهرجان على ضرورة مساندة هذا الخيار الوطني لضمان تنمية مستديمة لمختلف مناطق البلاد.

 

التعديلات الدستورية / اينشيري

كما نظم أطر مقاطعة أكجوجت مهرجانا مماثلا، بينوا فيه تبنيهم لخيار التعديلات الدستورية.

وأجمع المتدخلون خلال هذه التظاهرة على الإشادة بما تحقق في البلاد من إنجازات خلال السنوات الأخيرة.

 

بلدية تفرغ زينه

نظمت بلدية تفرغ زينه مساء أمس دروس تقوية لصالح التلاميذ المترشحين لشهادة ختم الدروس الابتدائية والإعدادية إضافة إلى توزيع بعض الأدوات المدرسية الأساسية على المستفيدين.

عمدة بلدية تفرغ زينه السيدة فاطمة بنت عبد المالك ألقت كلمة بالمناسبة أوضحت فيها أن الهدف من هذه المبادرة هو السعي إلى تقوية مستويات التلاميذ في مدارس تفرغ زينه.

 

جمعية دعم مرضى السرطان

تحت شعار “الوقاية أسلوب وحياة” نظمت الجمعية الموريتانية لمرضى السرطان بالتعاون مع المنظمة الموريتانية لحماية المستهلك وسلامة البيئة تظاهرة في ختام حملات التحسيس والتوعية حول مرض السرطان التي أشرفت عليها الجمعية في الأسابيع الماضية خلال العطلة الدراسية.

وشملت هذه الحملات الأسواق والمؤسسات التربوية ومنظمات المجتمع المدني بهدف الحد من انتشار هذا المرض وتعزيز منظومتنا الرقابية.

مداخلات المشاركين في التظاهرة أجمعت على أهمية مواصلة هذه الأنشطة التحسيسية ضد مرض السرطان لإطلاع المواطن على خطورته، ودعم الإجراءات التي يتخذها القطاع الوصي لمكافحته والوقاية منه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى