أخبار وطنيةالنشرة المتلفزةنشرة الأخبار الرئيسية

أخبار 8-11 من قناة الموريتانية (فيديو ومضامين)

العناوين:

* الوزير الأول يؤدي زيارة لولايات نواكشوط الثلاث ويتفقد عددا من البرك والمستنقعات المائية ومجمعا للنفايات المتراكمة.

* جامع النور بمقاطعة السبخة يحتضن اختتام فعاليات الدورة الثانية والثلاثين للمؤتمر الدولي للسيرة النبوية.

* ارتفاع إيقاع التحضيرات والاستعدادات في مدينة شنقيط التاريخية مع بداية العد التنازلي لمهرجان المدن القديمة .

عناصر النشرة:

1* نبدأ نشرتنا ببريد رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، حيث وجه سيادته برقية تهنئة إلى صاحب الجلالة الملك نوردوم سيهاموني، ملك كمبوديا وذلك بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني.
وجدد رئيس الجمهورية حرص بلادنا على مواصلة الجهود من أجل تعزيز وتطوير علاقات التعاون القائمة بين البلدين خدمة لمصالح الشعبين الصديقين.

2* ترأس الوزير الأول السيد إسماعيل بدَّ ولد الشيخ سيديا اجتماعا للجنة الوزارية المكلفة بمتابعة التزامات موريتانيا الخاصة بمبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية.
وتدارست اللجنة خلال هذا الاجتماع مختلف الجوانب المتعلقة بما يترتب على بلادنا من التزامات بموجب المرحلة الثالثة من مسار تنفيذ معايير هذه المبادرة.
وقد جدد الوزير الأول خلال هذا الاجتماع إرادة الحكومة الصارمة في المضي قدما في اتخاذ كل التدابير الكفيلة بتعزيز قواعد الشفافية في مختلف المجالات، وخاصة تلك المتعلقة بالصناعات الاستخراجية.
وفي هذا الإطار، أعطى تعليماته بالعمل الجاد على استيفاء كل الشروط المطلوبة لتنفيذ مقتضيات المرحلة الثالثة من مسار المطابقة مع المعايير المرسومة للشفافية في الصناعات الاستخراجية.

3* أدى الوزير الأول زيارة اطلاع وتفقد لعدد من البرك والمستنقعات المائية في ولايتي انواكشوط الغربية والجنوبية.
وعاين الوزير الأول الوضعية البيئية لهذه المستنقعات وتأثيراتها الصحية على حياة المواطنين.
وفي جانب آخر من زيارته عاين الوزير الأول رفقة الوفد الرسمي في ولاية انواكشوط الشمالية آليات وأساليب طمر النفايات في محطة تفيريت واستمع إلى شروح مفصلة عن طبيعة الأعمال والمعدات اللوجستية المعبأة لهذه المهمة، وأسدى تعليماته في هذا الصدد بضرورة طمر النفايات وفق النظم والمعايير الآمنة حماية لصحة وسلامة المواطنين.
كما عاين الوزير الأول مجمعا للنفايات المتراكمة في حي دبي بمقاطعة توجنين واستمع إلى عرض عن أسباب تراكم هذه النفايات بعد أقل من شهرين على الحملة الوطنية التي للقضاء على الأوساخ.
وسنوافيكم بتفاصيل أكثر عن هذا الموضوع في نشراتنا القادمة بحول الله.

4* علق كل من وزير التجهيز والنقل الناطق الرسمي باسم الحكومة وكالة، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج، ووزير الصيد والاقتصاد البحري، في نواكشوط على نتائج اجتماع مجلس الوزراء.

5* وشح وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج، السيد إسماعيل ولد الشيخ أحمد، باسم رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، بمقر الوزارة في نواكشوط، الممثل المقيم لصندوق الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف” لدى بلادنا، سعادة السيد ارفيه بيرييه، بوسام كوماندور في نظام الاستحقاق الوطني وذلك بمناسبة انتهاء مهمته في موريتانيا.
حضر حفل التوشيح الأمين العام للوزارة السفير أحمد ولد سيد أحمد ولد أجه، وعدد من المسؤولين بالوزارة.

6* احتضن رحاب جامع النور بمقاطعة السبخة اختتام المؤتمر السنوي الثاني والثلاثين حول السيرة النبوية.
وقد تميزت فعاليات المؤتمر بمحاضرات حول السيرة النبوية وضرورة استحضار الدروس والعبر منها.

7* أدى وزير التنمية الريفية زيارة تفقد واطلاع لبعض المنشآت الزراعية التابعة لقطاعه في ولاية آدرار.
شملت الزيارة سد وادي سكليل وشركة تمور موريتانيا ومختبر الأمراض والتقنيات الحيوية للنخيل.

8* تم في نواكشوط تنصيب منصات متعددة القطاعات لمكافحة العنف ضد النساء والفتيات في مقاطعات دار النعيم والسبخة والميناء.
وتستهدف هذه المنصات العمل على تمكين النساء ومشاركتهن التامة والكاملة في الحياة العامة وحمايتهن من جميع أشكال العنف التي قد يتعرضن لها.

9* شهدت مقاطعة تفرغ زينة في نواكشوط انطلاق أعمال النسخة الثانية من معرض المجلس الموريتاني لسيدات الأعمال المنظم تحت شعار “ريادة الأعمال”.
وأكد المشاركون على الدور المحوري الذي تلعبه المبادرات النسوية في تحقيق النمو الاقتصادي وإرساء دعائم التنمية الشاملة.

10* والآن نصل إلى النافذة اليومية على مدينة شنقيط التاريخية التي ستحتضن النسخة التاسعة من مهرجان المدن القديمة، لكن بعد الفاصل.

11* أدى وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان السيد سيدي محمد ولد الغابر زيارة تفقد لعدد من النزل المخصصة لإقامة ضيوف النسخة التاسعة من مهرجان المدن القديمة المنظمة في شنقيط.
ومكنت الزيارة من الوقوف على ظروف تجهيز الإقامات المخصصة للضيوف القادمين من مناطق داخل البلاد وخارجها ومدى ملاءمتها للراحة والطمأنينة.

12* شرعت مفوضية الأمن الغذائي في توزيع كميات من المواد الغذائية على المئات من السكان المحتاجين في شنقيط.
تأتي العملية ضمن الفعاليات الاجتماعية والإنسانية الموازية لمهرجان المدن القديمة في شنقيط.

13* بعد أن غمرت الرمال ما تبقى من مدينة آبير شنقيط القديمة تزحف ألسنة الرمال دون هوادة مهددة مدينة شنقيط الحالية رغم جهود التشجير الحكومية وسواعد الأهالي التطوعية.

14* تتميز مباني شنقيط باعتماد فن عمارة أصلي يمزج في زخرفته بين الطراز الاندلسي الإسلامي وفن العمارة الإفريقي وينتج عن الزواج بين الحجارة والطين أسلوبا خاصا يلقي بظلاله على بيوتات مدينة شنقيط.

15* نصل الآن إلى نهاية النافذة اليومية على مدينة شنقيط التاريخية.

* وبإمكانكم متابعتنا والتواصل معنا عبر موقعنا على الانترنت وكذلك عبر صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى