أخبار وطنية

نشرة أخبار السبت 10 أغشت من الموريتانية (عناصر)

* بعد يوم عرفة ،حجاجنا الميامين يرمون ضمن ثلاثة ملايين حاج جمرة العقبة الكبرى اقتداء بالرسول الكريم عليه صلوات الله عليه وسلامه.

*حركية كبيرة وإقبال مكثف على الأسواق ومحلات العرض لاقتناء مستلزمات العيد

* ارتفاع عدد ضحايا الإعصار الذي ضرب إقليم ليكيميا في الصين إلى ثلاثين شخصا والسلطات تجلي أكثر من مليون شخص بسبب الفيضانات وانزلاقات التربة.

عناصر النشرة:
الحجاج
1* بدأ الحجاج الموريتانيون ضمن حوالي ثلاثة ملايين حاج،منذ طلوع شمس اليوم عاشر ذي الحجة، رمي جمرة العقبة الكبرى اقتداء بالرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه.
ويرمي الحجاج هذه الجمرة مع الحلق أو التقصير للتحلل الأصغر قبل أن يطوفوا طواف الإفاضة والتحلل الأكبر.
وكان الحجاج قد وقفوا أمس على صعيد عرفات الطاهر مؤدين بذلك الركن الأعظم للحج والتي يقول فيها صلوات الله وسلامه عليه “الحج عرفة” كما باتوا ليلة البارحة بمشعر مزدلفة اقتداء بسنته المطهرة.

تحضيرات العيد
2* وهنا في العاصمة ومع اقتراب عيد الأضحى المبارك ترتفع وتيرة التسوق هذه الأيام وتكتظ الأسواق بالمواطنين الراغبين في اقتناء مختلف تجهيزات العيد من ملابس ومستلزمات أساسية وضرورية للاحتفاء بيوم العيد ونشر الفرحة بين مختلف أفراد الأسرة.

أسواق الملابس/انواذيبو
3* ودائما ضمن أجواء التحضيرات لعيد الأضحى المبارك تعرف أسواق الملابس في مدينة انواذيبو هي الأخرى حركية كبيرة ونشاطا دؤوبا يتواصل حتى ساعات متأخرة من الليل لتوفير ملابس العيد وتلبية احتياجات المواطنين الوافدين من مختلف جهات المدينة.
ويؤكد المتسوقون ارتياحهم لأجواء العرض العامة وتوفر احتياجاتهم بالكم والكيف المطلوبين.

صناعة الأحذية / انواذيبو
4* وفي مدينة انواذيبو دائما ،ظهرت خلال الآونة الأخيرة ورشات شبابية لصناعة الأحذية بشكل عصري يواكب الموديلات الحديثة في هذا المجال .
تجربة العالية بنت مولاي اعل في اقتحام هذا الميدان الذي كان حكرا على الرجال، أظهرت قدرة المرأة الموريتانية على ولوج سوق الابتكار بجدارة وتميز.

أجواء العطلة الصيفية
5* مع بداية تباشير موسم الخريف و أجواء عيد الأضحى المبارك ،بدأ المواطنون يتطلعون إلى قضاء إجازاتهم الصيفية في أماكنهم الأصلية داخل البلاد.
وتشهد محطات النقل داخل العاصمة حركية متواصلة للمسافرين الراغبين في التمتع بأجواء الخريف في أحضان البادية الموريتانية الجميلة.

فوائد الرياضة
6* أصبحت ممارسة الرياضة بشكل يومي ضرورة يتطلبها نسق الحياة خاصة في المدن.
ومع انتشار وسائل الرفاه والركون إلى الاستغلال المفرط لوسائل التنقل داخل المدن، إضافة إلى وجود أنماط غذائية تعتمد على الحلويات في تركيبتها، يوصي الأطباء باعتماد برنامج يومي لممارسة أي لون من الأنشطة الرياضية لما لذلك من فوائد صحية جمة.

إعصار الصين
7* دوليا ، ذكرت وسائل الإعلام الرسمية في الصين أن عدد الأشخاص الذين لقوا حتفهم نتيجة إعصار شديد بشرق البلاد ارتفع إلى 30 على الأقل في حصيلة جديدة بعد أن أدت أمطار غزيرة إلى حدوث انهيار أرضي أجبر السلطات على إجلاء أكثر من مليون شخص.
وكان الإعصار ليكيما قد وصل إقليم تشجيانغ في شرق البلاد في ساعة مبكرة من صباح السبت مثيرا رياحا بلغت سرعتها 187 كيلومترا في الساعة مما أدى إلى إلغاء آلاف من الرحلات الجوية ووقف حركة القطارات.
وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إن الإعصار دمر 173 ألف هكتار من المحاصيل الزراعية و34 ألف منزل في تشجيانغ. وقدرت سلطات الإقليم أن الخسائر الاقتصادية الناجمة عن الإعصار بلغت 14.57 مليار يوان(ملياري دولار).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى