أخبار وطنيةالنشرة المتلفزةنشرة الأخبار الرئيسية

نشرة الموريتانية ليوم الثلاثاء (فيديو ومحتويات)

العناوين:

* رئيس الجمهورية يحضر بنيويورك انطلاق أشغال الدورة الرابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة إلى جانب عشرات من قادة دول العالم.

* رئيس الجمهورية يجري عدة لقاءات على هامش القمة الرابعة والسبعين للأمم المتحدة وقمة المناخ ينيوروك.

* الوزير الأول يستقبل في لقاءين منفصلين بعثة من مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي وسفير المملكة العربية السعودية في بلادنا.

عناصر النشرة:
1* بحضور رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني وعشرات من قادة دول العالم انطلقت بنيويورك صباح اليوم أشغال الدورة الرابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة برئاسة النيجيري السيد تيجاني محمد بندي.
وتميز افتتاح هذه القمة بخطاب للأمين العام للأمم المتحدة أكد فيه أن النظام متعدد الأطراف هو القادر على إيجاد حلول للتحديات التي يواجهها العالم اليوم.
تقرير مبعوثنا الخاص محمد سيد اعبيد.

2* وعلى هامش القمة الرابعة والسبعين للأمم المتحدة وقمة المناخ التقى رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني عديد الشخصيات الدولية، كما أجرى لقاء مع ممثلي الجالية الموريتانية في الولايات المتحدة الأمريكية.

3* استقبل الوزير الأول السيد اسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا مساء اليوم بمكتبه بالوزارة الاولى بعثة من مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي برئاسة السيد عاليو مايغا، المدير الاقليمي لإفريقيا الغربية والوسطى بالمؤسسة.
بحث اللقاء علاقات التعاون بين موريتانيا وهذه المؤسسة المالية والسبل الكفيلة بتطويره كما بحث آفاق الاستثمار الواعدة في موريتانيا وفرص تنمية القطاع الخاص.
جرى اللقاء بحضور السادة:
ـ الشيخ الكبير مولاي الطاهر وزير الاقتصاد والصناعة
ـ فاطمة بنت دحي ، مديرة ديوان الوزير الاول
ـ فاهين اليبهوي المديرة الاقليمية المكلفة بموريتانيا بمؤسسة التمويل الدولية.
ـ لوران مسلاتي، الممثل المقيم للبنك الدولي بموريتانيا.

4* وأدلى المسؤول المالي الدولي في اعقاب اللقاء بتصريح قال فيه: “إنه حظي بلقاء الوزير الاول حيث قدم تهانئ مؤسسة التمويل الدولي لموريتانيا على نجاح الانتخابات الأخيرة وعلى الانتقال السلس للسلطة.
وأضاف أنه أجرى خلال وجوده في موريتانيا لقاءات مع عدد من المسؤولين في الحكومة وانتهز مناسبة لقائه الوزير الاول لاطلاعه على فحوى ما جرى خلال تلك المباحثات فيما يخص التعاون بين مؤسسة التمويل الدولي وموريتانيا بوجه خاص وبين موريتانيا والبنك الدولي بوجه عام .
وأكد أنه مرتاح لهذه المباحثات ولمستوى التعاون والشراكة، وأن الطرفين سيعملان سويا على الاستفادة من مناخ الاعمال الذي تتيحه موريتانيا لتطوير نشاطات البنك الدولي فيها.

5* كما استقبل الوزير الأول السيد اسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا ظهر اليوم بمكتبه بالوزارة الاولى سعادة السيد هزاع بن زبن بن ضاوي المطيري، سفير المملكة العربية السعودية المعتمد لدى بلادنا.
بحث اللقاء علاقات التعاون القائم بين البلدين الشقيقين وسبل تفعيلها.
جرت المقابلة بحضور السيدة فاطمة بنت دحي، مديرة ديوان الوزير الأول.

6* وكان سفارة المملكة العربية السعودية في بلادنا قد نظمت مساء أمس حفل استقبال في نواكشوط بمناسبة الذكرى التاسعة والثمانين لتوحيد المملكة.
حضر الحفل وزير العدل السيد حيمود ولد رمظان وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج وكالة، مرفوقا بالأمين العام للوزارة السفير احمد ولد سيد احمد ولد اجه ومدير شؤون المغرب العربي بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج السفير محمد عبد الرحمن ولد سيدينا ومدير التشريفات بالوزارة السيد احمدو ولد بيبات.
وخلال كلمة له بالمناسبة، أكد سعادة السفير السعودي أن العلاقات الموريتانية السعودية الممتدة عبر التاريخ تشهد على محبة الشعبين لبعضهما البعض.
وهنأ سعادته الشعب الموريتاني بانتخاب رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، في جو من الديمقراطية والتداول السلمي للسلطة، مشيرا إلى مستوى التطور الذي وصلت إليه العلاقات بين البلدين الشقيقين.

7* انطلقت اليوم بانواكشوط مسابقة دخول السنة الأولى من مدارس التعليم التقني والتكوين المهني، وذلك على مستويين الأول شهادة الكفاءة المهنية والثاني شهادة التقني.
أشرف على انطلاق المسابقة وزير التعليم الثانوي والتكوين المهني.

8* احتضنت مباني المعهد التربوي الوطني انطلاق ورشة تكوينية لتحضير افتتاح السنة الدراسية 2019 – 2020 وتنظم الورشة لصالح المعاهد التربوية الجهوية ومسيري الأكشاك المدرسية.
جرت فعاليات الافتتاح الرسمي بإشراف وزير التعليم الأساسي وإصلاح التهذيب الوطني وعدد من الوزراء.

9* انطلقت اليوم في نواكشوط أشغال ورشة تكوينية حول التعاون القضائي الدولي في مجال مكافحة الارهاب، منظمة من طرف وزارة العدل بالتعاون مع اليابان.
ويشمل برنامج الورشة تقديم عروض حول مخاطر اتساع دائرة الارهاب وتنوع الجرائم العابرة للحدود.

10* نظمت وزارة الاقتصاد والصناعة بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية اليوم بانواكشوط ملتقى شبه إقليمي يتناول مواضيع براءة الاختراع بمشاركة وفود من المنظمة العالمية للملكية الفكرية وجزر القمر وجيبوتي.

11* تسعى لجنة الحكامة بالمجلس الأعلى للشباب إلى اكتشاف مكامن التنوع والثراء في ولاية الحوض الغربي للاطلاع على الفرص التي تتيحها هذه الثروات في مجال تشغيل الشباب بالاعتماد على المقدرات المحلية.
وفي هذا الإطار جاءت الورشة المنظمة تحت عنوان دور الشباب في النهوض بالتنمية المحلية على مستوى ولاية الحوض الغربي.

12* من أنباء الغيث، أفادت شبكة الاتصال الإداري بوزارة الداخلية واللامركزية أن مقاييس المطر سجلت خلال الـ24 ساعة الماضية تساقط كميات من الأمطار على مناطق متفرقة من البلاد، وذلك على النحو التالي.

13* وننتقل بكم مشاهدينا الكرام إلى نافذتنا المخصصة لطرح المشاكل التي يعاني منها المواطنون في مختلف القطاعات الحيوية، ولكن بعد هذا الفاصل.

14* تنتشر في الأسواق الوطنية وعلى نطاق واسع المواد المنتهية الصلاحية التي يعرضها التجار رغم أن بعضها قد يكون تجاوز مدة الصلاحية الصحية.
وقد تسببت هذه الظاهرة في ظهور أمراض ناجمة عن استهلاك مثل هذه المواد بطريقة فوضوية، هذا في وقت تسعى السلطات العمومية إلى الحد من انتشار هذه المواد الضارة.

15* وفي نفس السياق اتهم عدد من التجار بالتجزئة بعض المزودين الكبار بإغراق السوق بالبضائع المنتهية الصلاحية، مطالبين الدولة بالتصدي لمثل هذه التصرفات التي قالوا إنها تسبب معاناة كبيرة للمواطنين.

* ولتسليط الضوء على هذه الظاهرة نستضيف لكم السيد المصطفى ولد اعلي مدير حماية المستهلك بوزارة التجارة والسياحة، لنقاش الموضوع في محورين:
أولا ما مدى صحة هذه الاتهامات التي توجه للتجار بالاحتفاظ بسلع حتى بعد فترة انتهاء صلاحيتها؟
ما هي آليات الرقابة والحماية التي تقوم بها السلطات للحد من هذه الظاهرة؟

16* انطلقت صباح اليوم بمنطقة الدار البيضاء بمقاطعة الميناء أعمال أيام للاستشارات الطبية المجانية لصالح الفئات المحتاجة بهذه المنطقة منظمة بالتعاون بين الشبكة الإفريقية للشباب بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان.
وتسعى هذه الأيام إلى الإسهام في الحد من نسبة وفيات الأمهات والأطفال والتنظيم الأسري وضمان حياة أفضل للأم والطفل.

* وبإمكانكم متابعتنا والتواصل معنا عبر موقعنا على الانترنت وكذلك عبر صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى