أخبار وطنية

نشرة أخبار الموريتانية ليوم الجمعة (عناصر)

العناوين:

* رئيس الجمهورية يؤكد في خطابه بعد إعلان التنصيب أنه رئيس لجميع الموريتانيين وأن هدفه الأوحد والأسمى خدمة كافة الموريتانيين والعمل الجاد على تحقيق آمالهم.

* حجاجنا الميامين يواصلون صلاة الأربعين بالمسجد النبوي وبعثة الحج الرسمية تعقد اجتماعا لتقييم المرحلة الأولى من عملية الحج.

* وزير الخارجية الإسباني يؤدي زيارة لمدينة انواذيبو، للتعرف على مهام الفرقة المختلطة بين بلادنا وإسبانيا في مجال مكافحة الهجرة.

عناصر النشرة:
1* نبدأ هذه النشرة ببريد رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، حيث وجه سيادته برقية تهنئة إلى فخامة رئيس جمهورية النيجر السيد محمادو إيسوفو، وذلك بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني.
وأكد رئيس الجمهورية لرئيس جمهورية النيجر عزم بلادنا القوي على العمل من أجل أن تنمو وتتعزز باطراد علاقات التعاون التي تجمع بين البلدين.

2* في الخطاب الذي ألقاه بمناسبة تنصيبه رئيسا للجمهورية، تناول السيد محمد ولد الشيخ الغزواني مختلف محاور التنمية السياسية والاقتصادية والاجتماعية للبلد، وفق البرنامج الذي تقدم به سيادته إلى المواطنين في الحملة الانتخابية.
ملخص لأهم محاور خطاب رئيس الجمهورية في الورقة التالية.

3* وقد عبر رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني في كلمته عقب إعلان التنصيب، عن اعتزازه بالتفويض الذي منحه إياه الموريتانيون لتسيير شؤون البلاد، مؤكدا في هذا الإطار انه رئيس للجميع مهما اختلفت انتماءاتهم السياسية أو خياراتهم الانتخابية، وأن هدفه الأوحد والأسمى هو خدمة كافة الموريتانيين والعمل الجاد على تحقيق آمالهم.

4* وكان رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، قد أدى أمس بقصر المؤتمرات “المرابطون” في نواكشوط، اليمين الدستورية، بصفته رئيساً للجمهورية الإسلامية الموريتانية لمأمورية تدوم خمس سنوات، وذلك خلال جلسة علنية للمجلس الدستوري.

5* وكان الرئيس السابق السيد محمد ولد عبد العزيز، قد أوضح في كلمة خلال حفل التنصيب، أن خصال رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، وجودة برنامجه وصدقه في تعهداته ستمكن من رفع التحديات، وتعزيز الديمقراطية وتحقيق تطلعات المواطنين من خلال تحسين أوضاعهم المعيشية ونفاذهم إلى خدمات عالية الجودة.

6* غادر نواكشوط صباح اليوم رئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، السيد إبراهيم غالي، بعد المشاركة في حفل تنصيب رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.
وكان في وداع الرئيس الصحراوي في مطار نواكشوط الدولي “أم التونسي”، الوزير الأول، السيد محمد سالم ولد البشير، وعدد من أعضاء الحكومة، ووالي نواكشوط الغربية.

7* في إطار تغطيتنا للحدث السياسي الكبير الذي شهدته البلاد المتمثل في تنصيب رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني وتبادل السلطة بين الرئيسين المنتخبين، حرصت قناة الموريتانية على رصد آراء المواطنين حول هذا الحدث الوطني البارز وتطلعاتهم المستقبلية.

8* يواصل حجاجنا الميامين صلاة الأربعين بالمدينة المنورة قبل التوجه إلى مكة المكرمة لأداء مناسك الحج.
وقد ترأس وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي مساء أمس في المدينة المنورة اجتماعا لبعثة تأطير الحجاج الموريتانيين، لتقييم العمل المقام به والدعوة إلى مضاعفة الجهود خلال الأيام المقبلة.
تقرير مراسلنا من الديار المقدسة محمد ولد بلال.

9* اختتم وزير الخارجية الإسباني مساء أمس زيارة لمدينة انواذيبو، تمكن خلالها من التعرف ميدانيا على مهام الفرقة المختلطة بين بلادنا وإسبانيا في مجال مكافحة الهجرة.
وتعتبر مكافحة الهجرة من بين المجالات العديدة للتعاون الوثيق بين بلادنا وإسبانيا.

10* أشرف سعادة السفير الأمريكي السيد مايكل دودمان رفقة مستشار الرئيس الأمريكي السيد جون ديفير آلسكندر المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي إلى حفل تنصيب رئيس الجمهورية، على حفل تدشين مركز للتكوين بمنتدى الأعمال الأمريكي الموريتاني وذلك في إطار تشجيع التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين البلدين.
وأشاد المبعوث الأمريكي خلال الحفل بتجربة بلادنا الديمقراطية والأجواء العامة التي جرت فيها الانتخابات وأفضت إلى الانتقال السلس للسلطة.
كما أكد السفير الأمريكي حرص بلاده على تطوير العلاقات مع موريتانيا بما يضمن المزيد من التعاون الاقتصادي والاستراتجي بين البلدين.
ومن جانبه، تحدث رئس المنتدى سيد احمد موريس بنزا، أمام الوفد الأمريكي عن فرص الاستثمار الواعدة في موريتانيا داعيا الشركاء الأمريكيين إلى الاطلاع على هذه الفرص، وعقد شراكات اقتصادية مثمرة للطرفين.

11* انطلقت أمس بمقر جمعية بلي تال في مقاطعة عرفات بولاية نواكشوط الجنوبية أشغال دورة تكوينية منظمة من طرف الجمعية تحت شعار “تقوية قدرات الفاعلين السينمائيين في مجال كتابة السيناريو”.
وتنظم هذه الدورة بالتعاون مع مشروع الوقاية من النزاعات وترقية الحوار بين الثقافات التابع لوزارة الشباب والرياضة، حول موضوع “السينما وإشكالية كتابة السيناربو “.
ويستفيد من هذه الدورة عشرون شابا من المهتمين بمجال الإخراج وكتابة السيناريو، الناشطين في المجال السمعي البصري والفنون الدرامية.
يشمل برنامج التكوين عروضا تطبيقية وأخرى نظرية يشرف على تقديمها نخبة من المخرجين وكتاب السيناريو الوطنيين.
وسيتم في نهاية الدورة إنتاج فيلم قصير من قبل المشاركين على أن يتم عرضه ضمن فعاليات مهرجان انواكشوط للفيلم القصير المقرر تنظيمه في شهر أكتوبر المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى