أخبار وطنيةالنشرة المتلفزةنشرة الأخبار الرئيسية

نشرة أخبار الموريتانية 9-9 (فيديو وعناصر)

العناوين:

* رئيس الجمهورية يتسلم، بالقصر الرئاسي في نواكشوط، رسالة خطية من رئيس جمهورية غينيا بيساو.

* وزيرا الصحة والصيد والاقتصاد البحري يتفقدان سير العمل في بعض المؤسسات التابعة لقطاعيهما.

* سكان مدينة أكجوجت يطالبون بتحسين النفاذ إلى خدمتي الماء والكهرباء، بعد تسجيل انقطاعات متكررة خصوصا في هذه الفترة.

عناصر النشرة:
1* تسلم رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، بالقصر الرئاسي في نواكشوط، رسالة خطية من أخيه السيد خوسيه ماريو فاز، رئيس جمهورية غينيا بيساو.
وقام بتسليم الرسالة السيد برجس آنتوني بدرو، الذي يزور بلادنا حاليا، مبعوثا خاصا من الرئيس البيساوي خلال استقبال خصه به رئيس الجمهورية.

2* وأدلى المبعوث البيساوي بعيد اللقاء بتصريح قال فيه انه جاء محملا برسالة، من فخامة السيد خوسيه ماريو فاز، رئيس جمهورية غينا بيساو إلى أخيه فخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية وذلك في إطار تعزيز العلاقات الممتازة بين الجمهورية الإسلامية الموريتانية وجمهورية غينيا بيساو.

3* عقدت لجنة المالية بالجمعية الوطنية، اجتماعا برئاسة النائب با مادين، رئيس اللجنة، لمناقشة مشروع القانون الثاني المعدل لقانون المالية لسنة 2019.
وتابعت اللجنة خلال الاجتماع عرضا قدمه وزير المالية السيد محمد الأمين ولد الذهبي، استعرض فيه المحاور الأساسية لمشروع القانون، والتغييرات التي تم إدخالها على مشروع القانون.
جرى الاجتماع بحضور عدد من الأطر والمسؤولين بوزارة المالية.

4* أدى وزير الصحة زيارة اطلاع وتفقد لبعض المصالح الصحية بالعاصمة.
شملت الزيارة مركز الانكولوجيا ومصحتي الشفاء وكيسي.

5* أدى وزير الصيد والاقتصاد البحري زيارة لسوق السمك بانواكشوط، حيث اطلع ميدانيا على الظروف التي يزاول فيها الصيادون أنشطتهم والطرق التي يتم من خلالها تسويق مادة السمك.

6* انطلقت بمقر المجلس الجهوي لجهة انواكشوط أعمال دورة تكوينية تحت عنوان: دورة المشروع والتمويلات الدولية، لصالح عدد من رؤساء المجالس الجهوية في بلادنا إضافة إلى مشاركين من بعض الدول الإفريقية.
تنظم هذه الدورة من طرف الرابطة الدولية للتجمعات الفرانكفونية بالتعاون مع الإدارة العامة للتجمعات المحلية بوزارة الداخلية واللامركزية.

7* من أنباء الغيث، أفادت شبكة الاتصال الإداري بوزارة الداخلية واللامركزية أن مقاييس المطر سجلت خلال الـ24 ساعة الماضية تساقط كميات من الأمطار على مناطق متفرقة من البلاد.

8* والآن نتابع جديد نشرة اللجنة المكلفة بمتابعة أعمال اللجنة الوزارية الخاصة بتسيير الطوارئ حول الأوضاع في مختلف أنحاء الوطن.
وتوزعت القرى والتجمعات السكنية التي شملتها نشرة اللجنة على 6 ولايات.

9* وننتقل بكم مشاهدينا الكرام إلى ولاياتنا الداخلية ضمن نافذتنا المخصصة لطرح المشاكل التي يعاني منها المواطنون في مختلف القطاعات الحيوية، ولكن بعد هذا الفاصل.

10* يطالب السكان في مدينة أكجوجت بتحسين الخدمات الأساسية خصوصا خدمة المياه والكهرباء ويشتكون باستمرار من الانقطاعات المتكررة لهذه الخدمات خصوصا في هذه الفترة من السنة.

11* إلى ولاية آدرار، حيث ما زالت بعض الأحياء في مدينة أطار تشكو نقص المياه وعدم انتظام توزيعها إضافة إلى زيادة نسبة الملوحة فيها.
وتسعى المصالح المختصة إلى التغلب على هذا المشكل بتوسيع شبكة التوزيع في المدينة.

12* تنتشر حلائب الماشية بوفرة في ولايتي الحوضين، واستغلالا لهذه الوفرة لجأ بعض المنمين في الولايتين إلى إقامة مشاريع لتسويق الألبان.
وعلى الرغم من المحاولات الاستثمارية الخجولة لتأسيس هذا النمط من المشاريع يبقى هدر هذه المادة المهمة سلوكا سائدا في أوساط المنمين في المنطقة.

13* تشكل اللحوم الحمراء إحدى أهم المواد الاستهلاكية على المائدة الغذائية في بلادنا، وتمر عملية تسويق هذه المادة بعدة مراحل بدءا باستجلاب المواشي وانتهاء بعرضها في الأسواق.
وقد أقامت الدولة خلال السنوات الأخيرة مسلخة عصرية مجهزة بالمستلزمات الضرورية لذبح الإبل والبقر، وتوفير هذه المادة وفق شروط الأمن الصحي للمواطنين.

* ولتسليط الضوء أكثر على أداء مسالخ موريتانيا وظروف توزيع اللحوم في العاصمة، نستضيف لكم الليلة السيد محمد السالك ولد احميده، المدير العام لشركة مسالخ انواكشوط.
السيد المدير بداية أهلا وسهلا بكم.
ما هي الظروف التي تمر بها عملية تحضير اللحوم الحمراء على مستوى مسلخة تنويش؟
هل تخضع اللحوم الحمراء بهذه المسلخة لعملية تفتيش ورقابة صحية؟
كيف يتم تعامل المسلخة مع الجزارين وبائعي اللحوم الحمراء وما هي شروط السلامة المتبعة من قبل المسلخة لحفظ اللحوم قبل تسليمها للجزارين؟
كيف تتعامل المسلخة مع الفضلات السائلة والصلبة التي تخلها عمليات الذبح والنحر على مستوى المسلخة؟
يشاهد فوضوية في نقل اللحوم من المسلخة باتجاه الأسواق ما هو تعامل إدارة المسلخة مع مثل هذه الحالات؟
ما هي الإجراءات المتخذة للمحافظة على سلامة اللحوم ونظافتها من المسلخة وحتى مرحلة التسويق؟
كيف يمكن خلق عمل تشاركي بين إدارة المسلخة والجزارين وبائعي اللحوم في الأسواق من أجل خلق إطار مشترك يعمل على إيجاد سوق بمعايير معاصرة تضمن وصول اللحوم الحمراء إلى المواطن طازجة وآمنة؟

14* يساهم قسم تصفية الكلي التابع لمركز الاستطباب الجهوي في مدينة انواذيبو في تقديم العلاجات لصالح المصابين بداء الفشل الكلوي.
ويطرح المصابون بالقصور الكلوي عدة مطالب تتعلق بوجود طبيب مختص وتوسيع محل العلاجات في ظل ارتفاع أسعار الدواء وصعوبة التنقل إلى انواكشوط.

* وبإمكانكم متابعتنا والتواصل معنا عبر موقعنا على الانترنت وكذلك عبر صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى