أخبار وطنيةالنشرة المتلفزةنشرة الأخبار الرئيسية

نشرة أخبار قناة الموريتانية 9 نوفمبر (فيديو ومحتوى)

العناوين:

* الوزير الأول يستقبل بعثة من صناديق تنموية عربية وإسلامية ،وعلاقات بلادنا مع هذه الهيئات المالية تتصدر جدول اللقاء .

* وضع اللمسات الأخيرة لانطلاق النسخة التاسعة من مهرجان المدن القديمة في مدينة شنقيط، والمشاركون يبدأون بالتوافد عليها.

* وفي ملف النشرة تتابعون .. شوارع وساحات العاصمة تغزوها الأوساخ من جديد والسكان يطالبون بإجراءات صارمة لضمان نظافة المدينة.

عناصر النشرة:

استقبال الوزير الأول 1 الصندوق السعودي
1* استقبل الوزير الأول السيد اسماعيل بده الشيخ سيديا بمكتبه في الوزارة الأولى بعثة من الصندوق السعودي للتنمية تزور بلادنا حاليا برئاسة السيد احمد بن صالح الطريفي، مستشار مدير الصندوق.
تم خلال اللقاء بحث علاقات التعاون بين موريتانيا والصندوق والسبل الكفيلة بتطويرها.
جرى اللقاء بحضور السادة:
ـ الشيخ الكبير مولاي الطاهر، وزير الاقتصاد والصناعة
ـ سيدي ولد مولاي الزين، مدير ديوان الوزير الأول.

التصريح
2* وأدلى مسؤول الصندوق السعودي للتنمية بعيد اللقاء بتصريح قال فيه.

استقبال الوزير الأول 2 / الكويت
3* كما استقبل الوزير الأول السيد اسماعيل بده الشيخ سيديا بمكتبه بعثة من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية برئاسة السيد مروان عبد الغانم، نائب المدير العام للعمليات.
تم خلال اللقاء بحث علاقات التعاون بين موريتانيا والصندوق والسبل الكفيلة بتطويرها.
جرى اللقاء بحضور السادة:
ـ الشيخ الكبير ولد مولاي الطاهر، وزير الاقتصاد والصناعة
ـ سيدي ولد مولاي الزين، مدير ديوان الوزير الأول.

التصريح
4* وأدلى مسؤول الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بعد اللقاء بالتصريح التالي.

استقبال الوزير الأول 3 / البنك الإسلامي
5* واستقبل الوزير الأول السيد إسماعيل بده الشيخ سيديا كذلك بمكتبه بعثة من البنك الإسلامي للتنمية برئاسة السيد موسى سيلا، مدير علاقات دول الشرق الأوسط وشمال افريقيا وأروربا.
تم خلال اللقاء بحث علاقات التعاون بين موريتانيا والبنك والسبل الكفيلة بتطويرها.
جرى اللقاء بحضور السادة:
ـ الشيخ الكبير ولد مولاي الطاهر، وزير الاقتصاد والصناعة
ـ سيدي ولد مولاي الزين، مدير ديوان الوزير الأول.

التصريح
6* وأدلى السيد موسى سيلا، مدير علاقات دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوربا بالبنك الإسلامي للتنمية بعيد اللقاء بتصريح قال فيه إنهم يتشرفون كبعثة للبنك الإسلامي للتنمية بزيارة موريتانيا لمتابعة التقدم الحاصل على مستوى التعاون بين مجموعة البنك الإسلامي وموريتانيا، وهذا التعاون جد ديناميكي ويطال كافة القطاعات الحيوية للتنمية.
وأضاف رئيس بعثة البنك الإسلامي للتنمية أن موريتانيا بلد مؤسس لمجموعة البنك الإسلامي منذ 1975 ومنذ ذلك التاريخ وحتى الآن بلغت تدخلات المجموعة في موريتانيا مليارا ونصف المليار دولار وهذا ما يعكس حظوة البلد في تدخلات المجموعة.
ووجودنا هنا اليوم يقول السيد موسى سيلا، يؤكد ارتياح البنك لمستوى التعاون، ولطمأنة الحكومة الموريتانية على مرافقة البنك لجهودها التنموية.

الوزير الأول / لجنة
7* ترأس الوزير الأول السيد إسماعيل بدَّ ولد الشيخ سيديا اجتماعا للجنة الوزارية المكلفة بمتابعة التزامات موريتانيا الخاصة بمبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية.
وتدارست اللجنة خلال هذا الاجتماع مختلف الجوانب المتعلقة بما يترتب على بلادنا من التزامات بموجب المرحلة الثالثة من مسار تنفيذ معايير هذه المبادرة.
وقد جدد الوزير الأول خلال هذا الاجتماع إرادة الحكومة الصارمة في المضي قدما في اتخاذ كل التدابير الكفيلة بتعزيز قواعد الشفافية في مختلف المجالات، وخاصة تلك المتعلقة بالصناعات الاستخراجية.
وفي هذا الإطار، أعطى تعليماته بالعمل الجاد على استيفاء كل الشروط المطلوبة لتنفيذ مقتضيات المرحلة الثالثة من مسار المطابقة مع المعايير المرسومة للشفافية في الصناعات الاستخراجية.

الوزير الأول / زيارة
8*أدى الوزير الأول زيارة اطلاع وتفقد لعدد من البرك والمستنقعات المائية في ولايتي انواكشوط الغربية والجنوبية.
وعاين الوزير الأول الوضعية البيئية لهذه المستنقعات وتأثيراتها الصحية على حياة المواطنين.
وفي جانب آخر من زيارته عاين الوزير الأول في ولاية انواكشوط الشمالية آليات وأساليب طمر النفايات في محطة تفيريت.

اتفاقية وزارة الاقتصاد
9*وقع وزير الاقتصاد والصناعة مع نائب المدير العام للعمليات بالصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، على اتفاقية قرض مخصصة لتمويل مشروع بناء طريق النعمة- انبيكت لحواش، يقدم الصندوق من خلالها قرضا بقيمة مليار ومائتان وعشرون مليون أوقية جديدة.

وزير التنمية الريفية
10*مكنت زيارة التفقد والاطلاع التي أداها وزير التنمية الريفية لولاية آدرار من معاينة بعض المنشآت الزراعية والالتقاء بالمزارعين في مناطق الإنتاج.
وقد شملت الزيارة سد تبارت والموقع النموذجي لزراعة النخيل بمنطقة تيارت اصدر التابعة لبلدية الطواز
عنص
وزير التشغيل
11*عقد وزير التشغيل والشباب والرياضة اجتماعا بدار الشباب القديمة بروصو أوضح فيه أن قطاعه يولي عناية خاصة للتكوين المهني والتقني.
وأكد الوزير أن القطاع يقوم حاليا على امتداد التراب الوطني بعملية مسح لمعرفة كافة فرص العمل المتاحة.

أسواق الملابس
12*تشهد أسواق الملابس والمواشي حركية كبيرة مع اقتراب ذكرى مولد سيد البشرية صلوات الله وسلامه عليه.
فريق من الموريتانية تجول داخل أسواق العاصمة واعد التقرير التالي.

نافذة شنقيط
13*والآن نفتح نافذتنا المخصصة للتحضيرات المقام بها استعدادا لانطلاق النسخة التاسعة من مهرجان المدن القديمة في مدينة شنقيط .
بعد الفاصل

الاستعدادات
14*على بعد ساعات فقط من انطلاق فعاليات النسخة التاسعة من مهرجان المدن القديمة الثالثة على مستوى شنقيط اكتملت جاهزية المدينة بفضاءاتها المختلفة لاحتضان الفعاليات التى تتميز هذا العام بمشاركة واسعة.

المكتبات
15*وتزخر شنقيط بمكتبات غنية بالكتب والمخطوطات الثمينة التي لا تتوفر منها نسخ كثيرة في العالم فما هو أقدم مخطوط في شنقيط.
محمد طلحة زار بعض المكتبات وعاد بالتقرير التالي.

المسجد العتيق
16*حافظ مسجد شنقيط العتيق على شكله الاصلي رغم تهتك بنائه مرتين على الأقل وفيما تحتضن المدينة النسخة التاسعة الثالثة على مستواها من المهرجان فإن الأهالي مازلو متمسكين بشكل العبادة في المسجد.

نهاية نافذة شنقيط
17* الآن نختم نافذتنا الخاصة بمدينة شنقيط
نلتقي بعد الفاصل

تذكير /الملف
18* نشرتنا متواصلة وفي ملفها تتابعون: القمامة تستعيد حضورها في شوارع وساحات العاصمة ، وسكان المدينة وبيئتها اكبر المتضررين .

ورشة التنوع البيئي
19*وبذلكم نكمل نافذتنا، ونعود إلى نواكشوط حيث انطلقت صباح اليوم بفضاء التنوع البيئي ورشة عمل نظمها بعض الفاعلين في هيئات المجتمع المدني الناشطة في مجال المحافظة على البيئة.
تهدف الورشة إلى تحضير خطة عمل لسنة الفين وعشرين تواكب استغلال الثروات الغازية وتحمي البيئة من التأثيرات السلبية المصاحبة .

ملف النشرة الأوساخ
20*يشكو عدد من سكان العاصمة انتشار القمامة وتراكم النفايات في المناطق المجاورة للأحياء السكنية الأهلة، بعد حملة النظافة الواسعة التي شهدتها العاصمة مؤخرا .
وجدد سكان الأحياء المتضررة من مكبات الأوساخ المطالبة بضرورة نقل النفايات إلى أماكن بعيدة لتفادى أضرارها الصحية التي باتت تهدد حياتهم واستقرارهم في المنازل كما طالبوا بإتخاذ الإجرءات الضرورية لضمان نظافة المدينة بشكل دائم.

تذكير
* وبإمكانكم متابعتنا والتواصل معنا عبر موقعنا على الانترنت وكذلك عبر صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى