النشرة المتلفزةتغطية خاصةنافذة عليالقمة

نشرة الأخبار الرئيسية من الموريتانية السبت 23 يوليو 2016

بثت قناة الموريتانية نشرتها الرئيسية ليوم السبت 23 يوليو 2016 والتي اهتمت في عناوينها الرئيسية بالمواضيع التالية:

* مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية يعقد اجتماعه التحضيري وبلادنا تتسلم الرئاسة الدورية للمجلس.

* وزير الشؤون الخارجية والتعاون يدعو إلى تكثيف التشاور لاعتماد مقاربات تواكب التطلعات المعقودة على قمة نواكشوط.

* اللجنة الوزارية العربية الرباعية تناقش في اجتماعها الثالث تطورات الأزمة مع إيران وسبل التصدي لتدخلاتها في الشؤون الداخلية للدول العربية.

وفي تفاصيل مواضيع النشرة جاءت العناصر التالية:

أولا: برقية الرئيس المصري: بدأت النشرة ببريد رئيس الجمهورية؛ حيث وجه السيد محمد ولد عبد العزيز برقية تهنئة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية بمناسبة احتفال بلاده بالذكرى الخالدة لثورة 23 يوليو، وقد أعرب رئيس الجمهورية عن حرص بلادنا على تطوير وتعزيز عرى الأخوة والتعاون المتميزة التي تجمع بين موريتانيا ومصر بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين.

ثانيا: نافذة قمة انواكشوط: فتح الصفحة الخاصة بالقمة العربية السابعة والعشرين التي تحتضنها العاصمة نواكشوط يومي الخامس والعشرين والسادس والعشرين من الشهر الجاري، والتي تضمنت العناصر التالية:

1. اجتماع وزراء الخارجية: عقد وزراء الخارجية العرب بقصر المؤتمرات في نواكشوط اجتماعهم التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورتها السابعة والعشرين المقررة يوم الخامس والعشرين من يوليو الجاري، وقد شهد الاجتماع تسليم وزير الخارجية المصري السيد سامح شكري رئيس الدورة السادسة والعشرين رئاسة الدورة السادسة والعشرين للمجلس لوزير الشؤون الخارجية والتعاون الدكتور اسلكو ولد أحمد ازيد بيه، وقد ناقش الوزراء مشروع إعلان نواكشوط وما يستجد من أعمال إضافة إلى مشروع بنود جدول أعمال مجلس الجامعة على مستوى القمة، ومشاريع القرارات التي أعدها المندوبون الدائمون وكبار المسؤولين.

2. خطاب وزير الخارجية: ألقى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الرئيس الدوري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية خطابا أكد فيه أن هذا اللقاء التحضيري ينعقد في ظل أوضاع خاصة تمر بها المنطقة العربية وتتطلب تكثيف التشاور لاعتماد مقاربات تواكب التطلعات المعقودة على قمة نواكشوط.

3. خطاب وزير الخارجية المصري: ألقى وزير خارجية مصر الرئيس الدوري السابق لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية كلمة استعرض خلالها حصيلة العمل خلال الفترة الماضية.

4. خطاب الأمين العام: السيد أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية أكد أن المضي قدما في عملية الإصلاح والتطوير يحتل أهمية قصوى في هذه الفترة التي تشهد فيها المنطقة العربية ومحيطها تحولات كبرى وتحديات جسام.

4. اجتماع اللجنة الرباعية بشأن إيران: ضمن الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية السابعة والعشرين، عقدت اللجنة الوزارية العربية الرباعية اجتماعها الثالث برئاسة دولة الإمارات العربية المتحدة، وقد أعلنت اللجنة في بيان صحفي أصدرته في نهاية الاجتماع أنها ناقشت تطورات الأزمة مع إيران وسبل التصدي لتدخلاتها في الشؤون الداخلية للدول العربية، وتتكون اللجنة من كل من دولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين والمملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية ومعالي الأمين العام لجامعة الدول العربية.

5. مباشر من قصر المؤتمرات حيث تتواصل الاجتماعات التحضيرية لقمة جامعة الدول العربية السابعة والعشرين.

6. وصول الوفود: وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد إسلكو ولد أحمد إزيدبيه استقبل وزراء خارجية كل من جيبوتي السيد محمود علي يوسف والسودان السيد عبيد الله محمد عبيد الله وعمان السيد يوسف بن علوي بن عبد الله والسعودية السيد نزار بن عبيد المدني والإماراتي الدكتور أنور كركاش والتونسي السيد خميس الجهناوي.

وأدلى السادة الوزراء بتصريحات للموريتانية:

  • وزير خارجية جيبوتي أكد أهمية قمة نواكشوط في دعم التعاون العربي المشترك.
  • وزير الخارجية السوداني أدلى بتصريح للموريتانية ثمن فيه استضافة موريتانيا للقمة العربية في دورتها السابعة والعشرين.
  • وزير الشؤون الخارجية العماني يعرب عن سعادته واعتزازه بوجوده في موريتانيا للمشاركة في هذه القمة العربية مؤكدا أن الجهود التي تبذلها الحكومة والشعب الموريتاني ستكون عاملا اساسيا لإنجاح هذه القمة.
  • وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية أعرب عن أمله في إصدار القمة قرارات تضمن معالجة الأوضاع المهمة في الوطن العربي على مختلف الأصعدة الاقتصادية والاجتماعية.
  • وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي اعتبر أن من المهم جدا أن يكون التوجه العقلاني الذي نراه في موريتانيا في علاقاتها الإقليمية هو ما سنراه أيضا في المداولات العربية.
  • وزير الشؤون الخارجية التونسي أعرب عن أمله في أن تخرج قمة نواكشوط بقرارات بناءة تخدم المصالح العامة المشتركة للامة العربية.

7. تاريخ القمم العربية: ورقة العراق: نافذة البلد سلطت الضوء على جمهورية العراق وهي عضو مؤسس للجامعة العربية، حيث يتميز العراق بتنوع التضاريس ويأتي في طليعة الدول الغنية بالنفط.

ورقة الرئيس العراقي: يرأس الجمهوريةَ العراقية السيد محمد فؤاد معصوم الذي ولد وترعرع شمال البلاد، وقد ترأس في العام 2003 المجلس الوطني العراقي وشارك في صياغة الدستور.

8. التغطية الإعلامية: تستعد المؤسسات الإعلامية الوطنية والدولية لتعطية النسخة السابعة والعشرين للقمة العربية، استعدادات تصدرت الساحة الإعلامية ودفعت إلى المزيد من التأطير والتجهيز للكادر البشري حتى يلعب الإعلام دوره كما ينبغي في هذا الحدث الموريتاني العربي.

9. القمة من البيت الموريتاني: يسود البيتَ الموريتاني شعور بالفخر والاعتزاز باحتضان بلادنا للقمة العربية واستضافة الأشقاء العرب، عديد من المواطنين عبروا عن ارتياحهم لهذه الاستضافة وأملهم بنجاح الزعماء العرب في تحقيق تطلعات الشعوب العربية.

10. الأنشطة الاحتفائية باحتضان بلادنا للقمة العربية السابعة و العشرين:

  • تنظيم ندوة من طرف مجموعة نواكشوط الحضرية تحت شعار: “موريتانيا ودورها في دعم العمل العربي” أنعشها أساتذة جامعيون، وعلى هامش هذه الندوة وبالتعاون مع المكتب الوطني للمتاحف نظمت المجموعة الحضرية معرضا لإطلاع المشاركين في القمة العربية على تاريخ وتأسيس مدينة نواكشوط.
  • ندوة المجلس الأعلى للشباب المنظمة تحت عنوان: “الشباب العربي فرص التنمية وتحديات الإرهاب” وقد أنعش الندوة عدد من الخبراء والمفكرين والمهتمين بقضايا الشباب.

11. نشاطات الأحزاب ضمن تعاطي الطبقة السياسية مع احتضان بلادنا للقمة العربية:

  • احتضن مقر حزب الأمل الموريتاني في العاصمة ندوة ثقافية تحت عنوان: “المرأة العربية بين واقع التحديات والمشاركة في بناء الوطن” أنعش الندوة لفيف من الأساتذة الجامعيين تطرقوا فيها لتحرير الإسلام للمرأة من الظلم والاضطهاد اللذين عانت منهما في فترة الجاهلية، كما استعرضوا نماذج من تاريخ نساء خدمن الوطن وساهمن في تربية الأجيال وتمثيل البلاد في أكثر من مناسبة، وفي تصريح رئيسة حزب الأمل الموريتاني السيدة تحيه منت لحبيب أكدت أن هذه الندوة تأتي في إطار مشاركة الحزب في إنجاح القمة العربية السابعة والعشرين المنعقدة في العاصمة.
  • كما عقد الحزب الموريتاني للعدالة والديمقراطية بمقره مؤتمرا صحفيا سلط خلاله الضوء على أهمية انعقاد القمة العربية السابعة والعشرين في نواكشوط، وعبر الحزب عن ترحيبه واعتزازه باستضافة موريتانيا لضيوفها من الأقطار العربية الشقيقة، وفي تصريح لرئيس الحزب الموريتاني للعدالة والديمقراطية السيد محمودي ولد صيبوط تحدث عن الدور الثقافي لموريتانيا الذي مثل جسر تواصل مع الأمة العربية والإسلامية.

12. آراء المواطنين: يلقى احتضان بلادنا للقمة العربية السابعة والعشرين ترحابا كبيرا من لدن المواطنين الذين يعلقون آمالا عريضة على مخرجاتها في خدمة قضايا الشعوب العربية.

وأخيرا أوردت النشرة خبرا عن اختتام فعاليات دورتين تدريبيتين نظمتهما الاتحادية الوطنية لكرة القدم بالتعاون مع الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا لصالح 80 مدربا وحكما وطنيا، وقد دامت أعمال الدورتين 5 أيام وقدمت خلالهما العديد من المعلومات النظرية والتطبيقية حول القوانين الدولية الخاصة بالتحكيم والتدريب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى