أخبار وطنيةالنشرة المتلفزةتغطية خاصةفيديوهاتنافذة عليالقمة

نشرة الأخبار من الموريتانية ليوم الاثنين 01 أغشت 2016

بثت قناة الموريتانية نشرتها الرئيسية ليوم الاثنين فاتح أغشت 2016 والتي جاء في عناوينها:

* تخرج دفعة تضم خمسة وثلاثين مهندس دولة من المدرسة العليا متعددة التقنيات بانواكشوط.

* إطلاق فعاليات أسبوع وطني صحي للأم والطفل لتقديم جرعات مضادة للطفيليات وبعض الأمراض المصاحبة لفصل الخريف.

* مقتل ثلاثة أشخاص في هجوم على فندق يرتاده أجانب بالعاصمة الأفغانية كابل وحركة طالبان تتبنى العملية.

وفي التفاصيل جاءت العناصر التالية:

تخرج دفعة من المدرسة العسكرية: أشرف وزير الدفاع الوطني رفقة وزير التعليم العالي والبحث العلمي وقائد الأركان العامة للجيوش بمقر المدرسة العليا متعددة التقنيات في نواكشوط على تخرج 35 مهندس دولة، من هذه المدرسة. ويتوزع الخريجون على ثلاثة تخصصات هي الهندسة الكهربائية والهندسة الميكانيكية وهندسة المعلوماتية.

 

أسبوع صحة الأم والطفل: في المجال الصحي، انطلقت بمركز ابن سينا الصحي بمقاطعة عرفات فعاليات الأسبوع الوطني للأم والطفل. ويستهدف هذا الأسبوع ستمائة وثلاثة عشر ألف طفل على المستوى الوطني، ستقدم لهم جرعات مضادة للطفيليات وبعض الأمراض المصاحبة لفصل الخريف.

أسبوع الشجرة: في المجال البيئي، نظمت وزارة البيئة والتنمية المستدامة بالمحطة الغابوية بالكلم 17 على طريق انواكشوط روصو حفلا بمناسبة تخليد الأسبوع الوطني للشجرة. وتميز الحفل بغرس شجيرات مثمرة حول المحطة وتبادل للخطب بحضور عدد من المسؤولين والمنتخبين والشركاء في التنمية.

ورشة البيانات العمومية: انطلقت بغرفة التجارة والصناعة والزراعة أعمال ورشة مخصصة للمصادقة على دراسة عامة لتطبيق البيانات العمومية المفتوحة في بلادنا. ونظمت هذه الورشة من طرف وزارة التشغيل والتكوين المهني وتقنيات الإعلام والاتصال بالتعاون مع الشركاء الوطنيين والدوليين بهدف توفير قاعدة بيانات خاصة للمواطن.

يوم تحسيسي: نظم المعهد الموريتاني للبحث والتكوين في مجال التراث بالتعاون مع جامعة نواكشوط يوما تحسيسيا حول مدينة آوداغست الأثرية الواقعة في مقاطعة تامشكط. وشمل برنامج هذا اليوم التحسيسي محاضرة حول تاريخ هذه المدينة وعرضا عن حصيلة البحوث الاركيولوجية لموقعها الأثري.

حفل تخرج: نظم المعهد الجامعي المهني التابع لكلية العلوم والتكنولوجيا والطب حفل تخرج للدفعة الرابعة من طلابه. شارك في هذا الحفل لفيف من الأساتذة وجمع من الطلاب الخريجين.

ملتقى تكويني: نظمت لجنة الشباب للتنمية في موريتانيا بالتعاون مع وزارة التهذيب الوطني وبدعم من اليونيسكو ملتقى تكوينيا حول التعامل المنصف بين الجنسين في الوسط المدرسي. يهدف الملتقى إلى الوصول إلى آلية ناجعة للتعامل مع مقتضيات الاختلاف البيولوجي بين الجنسين والمساهمة في رسم سياسة تربوية أكثر فاعلية.

مؤتمر اتحاد المزارعين: أسدل الستار في مدينة كيهيدي على أشغال المؤتمر الأول لنقابة المزارعين الموريتانيين. وخلال الجلسة الختامية للمؤتمر تمت المصادقة على الوثائق المرجعية للنقابة وانتخاب مكتب تنفيذي جديد برئاسة الأمين العام السيد الداوه ولد المستهدي. وفي كلمة له بالمناسبة عبر الأمين العام المنتخب السيد الداوه ولد المستهدي عن خالص تشكراته لكل المؤتمرين وللسلطات الإدارية في كيهيدي على دورهم في إنجاح المؤتمر الأول للنقابة، متعهدا بأن يبذل هو ومكتبه المنتخب قصارى جهدهم في سبيل تحقيق أهداف النقابة خلال مأموريتهم.

ندوة إعلامية: نظم المركز العربي الإفريقي للإعلام والتنمية بمقره بالعاصمة ندوة إعلامية تحت عنوان: “موريتانيا ما قبل وبعد القمة العربية”. وقد أشاد مدير المركز العربي الإفريقي للإعلام والتنمية السيد محمد سالم ولد الداه بقرار احتضان بلادنا الشجاع للقمة العربية خاصة أنها جاءت في مرحلة حساسة يعيشها الواقع العربي وثمن مستوى الاستضافة وتجاوز كل التحديات لإنجاح أعمال القمة. كما تخللت الندوة مداخلات عدد من الكتاب والإعلاميين والدبلوماسيين ونشطاء المجتمع المدني تناولت في مجملها تقييم الجوانب التنظيمية والأمنية والإعلامية واللوجستية للقمة العربية وما تنتظره موريتانيا من مكاسب سياسية واقتصادية ودبلوماسية على إثر نجاحها في احتضان قمة الأمل.

أخبار دولية:

العراق: لقي أربعة عمال على الأقل مصرعهم في هجوم شنه مسلحون لم تعرف هويتهم على منشأة غاز تقع في شمالي البلاد. المسلحون اقتحموا المنشأة القريبة من كركوك وأطلقوا النار على حارسين عند المدخل وأصابوهما بجراح خطيرة، قبل أن يدخلوا غرفة التحكم في المنشأة ويقتلوا أربعة عمال فيها. وقال مسؤولون إن قوة من مكافحة الإرهاب وصلت إلى عين المكان واستعادت السيطرة على المنشأة وحررت 15 شخصا كانوا مختبئين في إحدى الغرف.

أفغانستان: شن مسلحون من حركة طالبان هجوما على فندق يرتاده أجانب في كابل. العملية بدأت بتفجير شاحنة ملغومة ثم تلت ذلك مواجهات مع قوات الأمن استمرت لساعات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى