أخبار وطنيةالنشرة المتلفزةتغطية خاصةنافذة عليالقمة

نشرة الأخبار من الموريتانية ليوم السبت 30 يوليو 2016

بثت قناة الموريتانية نشرتها الرئيسية ليوم السبت 30 يوليو 2016 والتي استعرضت في عناوينها الرئيسية المواضيع التالية:

* وحدة من الجيش الوطني تعود إلى البلاد بعد المشاركة في عمليات حفظ السلام في جمهورية وسط إفريقيا.

* عشرات العائلات تخرج من أحياء حلب الشرقية عبر الممرات الآمنة وعدد من المسلحين يسلمون أنفسهم وأسلحتَهم إلى الجيش السوري.

* المرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية الأمريكية هيلاري كلينتون، تختار السيناتور تيم كاين، ليكون نائبا للرئيس في حال نجاحها في انتخابات نوفمبر المقبل.

وفي التفاصيل جاءت العناصر التالية:

عودة دفعة الجيش: عادت إلى أرض الوطن وحدة من الجيش الوطني قادمة من جمهورية وسط إفريقيا. وكانت هذه الوحدة من ضمن وحدات من الجيش الموريتاني مكلفة ببسط الأمن تحت راية الأمم المتحدة في هذا البلد الإفريقي.

الأمطار: شهدت الأربع والعشرون ساعة الماضية تساقط كميات من الأمطار في العديد من المناطق التي توزعت بين بعض الولايات الداخلية.

ضيف النشرة: السيد احمد ولد الطالب محمد المدير العام للمعادن للحديث عن توقيع الحكومة الموريتانية مع شركة تازيازت موريتانيا المحدودة مؤخرا مذكرة تفاهم ستمكن من المرتنة السريعة لليد العاملة في هذه الشركة. ويأتي التوقيع على هذه المذكرة ليعيد العمل في هذه الشركة بعد توقيفها لنشاطاتها على مستوى منجم تازيازت في أعقاب تفتيش روتيني لمفتشية الشغل كشف انتهاكاتٍ جسيمة لقانون العمل.

الرماية: شهدت قرية اكصير الطرشان التابعة لمقاطعة أطار انطلاق الدورة العادية الرابعة عشرة للرماية التقليدية المعروفة بكأس الكيطنه وذلك للعام 2016. فعاليات هذه الدورة التي جرى افتتاحها تحت إشراف والي ولاية آدرار تشارك فيها عشرات الفرق المنتسبة للاتحادية الوطنية للرماية التقليدية.

كرة اليد: أحرز لاعب المنتخب الوطني لكرة اليد اللاعب افال محمد موسى لقب أحسن لاعب ضمن بطولة التحدي الدولية المنظمة من طرف الاتحاد الدولي لكرة اليد بغينيا كوناكري وذلك بمشاركة تسع دول إفريقية. وتأتي مشاركة المنتخب الوطني لكرة اليد في هذه البطولة تحضيرا لمشاركته القادمة في فعاليات البطولة الإفريقية للعبة التي ستستضيفها العاصمة المالية باماكو الشهر المقبل.

كرة السلة: انطلقت بنواكشوط فعاليات البطولة الجهوية لكرة السلة المنظمة من طرف الاتحادية الوطنية للعبة. وتعرف هذه البطولة المحضرة للدورة القادمة من البطولة الوطنية لكرة السلة مشاركة 10 فرق عن فئة الرجال و6 فرق على مستوى فئة السيدات.

نشاط شبابي: نظم تجمع شباب الوحدة الوطنية بقاعة المتحف الوطني بنواكشوط نشاطا أشاد فيه بالنجاح الذي حققته بلادنا في تنظيمها للقمة العربية السابعة والعشرين. وثمن المنسق العام للتجمع السيد اباه ولد محمد سالم في كلمة بالمناسبة القرارات التي خلصت إليها القمة، منوها بالدور الريادي لمختلف المصالح والجهات التي شاركت في التنظيم والتحضير والإشراف والذى مكن من اعطاء صورة حقيقية عكست نبل الشعب الموريتاني. وقد انصبت المداخلات على الإشادة بالتنظيم المحكم لهذه القمة والنجاح الكبير الذي حققته القرية الثقافية التي نظمت بالموازاة مع هذه القمة والتي ساهمت في إبراز اهم ملامح موروثنا الثقافي والانساني.

الأخبار الدولية:

فلسطين: قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات، في تصريحات بباريس إن الرئيس محمود عباس أكد خلال لقاءين منفصلين في العاصمة الفرنسية مع وزيري خارجية فرنسا والولايات المتحدة دعمه الكامل للمبادرة الفرنسية. وأضاف عريقات أن الرئيس محمود عباس قال بعدم جواز طرح فكرة تعديل المبادرة العربية وأكد على المرجعيات الدولية والقرارات ذات الصلة، وأنه شدد على أن المنطقة بحاجة إلى السلام والاستقرار وتجفيف مستنقع الاحتلال، وأن مفتاح الأمن والسلام هو إقامة الدولة الفلسطينية.

سوريا: قالت وكالة الأنباء السورية إن عشرات العائلات خرجت من أحياء حلب الشرقية، كما قام عدد من المسلحين بتسليم أنفسهم وأسلحتهم إلى الجيش السوري. وأوضح المصدر أن العائلات خرجت عبر الممرات التي حددت لخروج الأهالي المحاصرين في الأحياء الشرقية لمدينة حلب، وأن العائلات وصلت إلى حي صلاح الدين. يذكر أن 3 ممرات إنسانية لخروج المدنيين وممرا واحدا للمسلحين قد فتحت في مدينة حلب، في إطار العملية الإنسانية المشتركة التي يجريها مركز “حميميم” الروسي للمصالحة بين الأطراف المتنازعة في سوريا والقوات الحكومية السورية.

جديد السباق نحو رئاسة البيت الأبيض: اختارت المرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية الأمريكية هيلاري كلينتون، تيم كاين، ليكون نائبا للرئيس في حال نجاحها في الانتخابات المقررة في شهر نوفمبر المقبل. وقال كاين في ملاحظات أدلى بها بخصوص المرشح الجمهوري، دونالد ترامب، إن رجل الأعمال ترك وراءه “سجلا من الوعود التي لم يفِ بها”. ويرى محللون أن اختيار كاين البالغ من العمر 58 عاما وهو سيناتور معتدل عن ولاية فرجينيا، لخوض الانتخابات إلى جانب كلينتون، ربما يساعد في استقطاب الجمهوريين الذين لم يحسموا أمرهم بعد بشأن ترشيح ترامب. وقال ترامب تعليقا على حملة كلينتون واختيار كاين لخوض الانتخابات نائبا للرئيس إنهما “لا يبدوان جديرين بمنصب الرئيس ونائبه”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى