أخبار وطنية

نشرة الأخبار من قناة الموريتانية الاثنين 29 يوليو (مواضيع)

العناوين:

* رئيس الجمهورية يوشح بالقصر الرئاسي، بوسام كوماندور في نظام الاستحقاق الوطني، سفير المملكة العربية السعودية المعتمد لدى بلادنا.

* قطاع الصحة يطلق الحملة الوطنية للكشف عن سوء التغذية ولتوزيع فيتامين “أ”، ولعلاج الديدان المعوية لصالح الأطفال من سن 6 أشهر إلى 5 سنوات.

* الفوج الثالث من حجاجنا الميامين يصل المدينة المنورة، والبعثة الطبية المرافقة للحجيج تكمل التجهيزات والتحضيرات الضرورية لضمان صحة وسلامة حجاج بلادنا.

عناصر النشرة:
1* نبدأ نشرتنا ببريد رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد عبد العزيز، حيث وجه سيادته برقية التعزية التالية إلى خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك، سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية:
“صاحب الجلالة وأخي العزيز،
تلقينا ببالغ الأسى والحزن نبأ وفاة المغفور له بإذن الله تعالى، صاحب السمو الملكي الأمير بندر بن عبد العزيز آل سعود.
وبهذه المناسبة الأليمة، أتقدم إليكم بخالص عبارات التعزية والمواساة ومن خلالكم إلى الشعب والحكومة السعوديين وإلى أسرة الفقيد، سائلا الله سبحانه وتعالى أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويدخله فسيح جناته ويلهمكم الصبر والسلوان.
وإنا لله وإنا إليه راجعون.
وتقبلوا، صاحب الجلالة وأخي العزيز، أسمى آيات التقدير.
أخوكم: محمد ولد عبد العزيز”.

2* وشح رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، بعد ظهر اليوم بالقصر الرئاسي، بوسام كوماندور في نظام الاستحقاق الوطني، سعادة السيد هزاع بن زبن بن ضاوي المطيري، سفير المملكة العربية السعودية المعتمد لدى موريتانيا.
وخص رئيس الجمهورية الدبلوماسي السعودي بعد ذلك بمقابلة تناولت أوجه التعاون المثمر القائم بين البلدين الشقيقين.
جرت مراسم التوشيح بحضور السادة:
– إسماعيل ولد الشيخ أحمد، وزير الشؤون الخارجية والتعاون
– أحمد ولد باهيه، مدير ديوان رئيس الجمهورية
– أدميرال محمد ولد شيخنا ولد الطالب مصطف، قائد الأركان الخاصة لرئيس الجمهورية.
– محمد سالم ولد مرزوك، مستشار برئاسة الجمهورية.

3* وأدلى الدبلوماسي السعودي عقب اللقاء بتصريح ثمن فيه مستوى العلاقات بين البلدين والسعي المشترك لقائدي البلدين في تعزيزها وتطويرها.

* تلقى رئيس الجمهورية المنتخب السيد محمد ولد الشيخ الغزواني ظهر اليوم اتصالا هاتفيا من رئيس الجمهورية الفرنسية السيد ايمانويل ماكرون، تم خلاله التطرق إلى العلاقات المميزة بين البلدين.
وأشاد الرئيس إيمانويل ماكرون بالتجربة الديمقراطية الموريتانية وبالدور الرائد الذي تضطلع به الجمهورية الإسلامية الموريتانية في الحفاظ على أمن شبه المنطقة واستقرارها.
كما أعرب الرئيسان عن كامل استعدادهما لتعزيز هذه العلاقات وتنميتها بما يخدم مصالح الشعبين.

4* أطلقت وزارة الصحة صباح اليوم حملة وطنية للكشف عن سوء التغذية ولتوزيع فيتامين أ ولعلاج الديدان المعوية لصالح الأطفال من سن 6 أشهر إلى 5 سنوات.
وتم تقديم جرعات من فيتامين “أ” لبعض الأطفال إذانا بإطلاق هذه الحملة.

5* نظم المعهد الوطني لأمراض الكبد والفيروسات اليوم حفلا بمناسبة تخليد اليوم العالمي لمحاربة التهاب الكبد، تحت شعار” لنستثمر للقضاء على إلتهاب الكبد”.
وقد بذلت بلادنا جهودا كبيرة في مجال مكافحة إلتهاب الكبد والفيروسات تكللت بتدشين المعهد الوطني لأمراض الكبد والفيروسات في مايو 2019.

* وللمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع، نخصص حلقة الليلة من ضيف المسائية الإخبارية، التي تأتيكم مباشرة بعد هذه النشرة، لمحاورة الدكتور محمد محمود ولد اليزيد من المعهد الوطني لأمراض الكبد والفيروسات.

6* ودائما في المجال الصحي، انطلقت اليوم في نواكشوط أعمال ورشة عمل تشاورية حول الحد من وفيات الأمهات وحديثي الولادة، منظمة من طرف البرنامج الوطني للصحة الانجابية بوزارة الصحة بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان.
وتشكل الورشة لبنة جديدة في مجال الجهود الرامية إلى الحد من وفيات الأمهات وحديثي الولادة.

7* أكملت البعثة الطبية الموريتانية المرافقة لحجاجنا الميامين كل التجهيزات والتحضيرات الضرورية لضمان صحة وسلامة حجاج بلادنا وفتحت في مقرها بالمدينة المنورة عيادتين صحيتين لضمان علاج وإرشاد حجاج موريتانيا.

8* وتتواصل هنا في الوطن ولليوم الثالث على التوالي، عملية تفويج حجاجنا الميامين إلى البقاع الطاهرة.
وفي هذا السياق غادر الفوج الثالث الليلة البارحة من مطار أم التونسي متوجها مباشرة إلى المدينة المنورة، حيث سيبدأ مناسك الحج من هناك ليصل عدد الذين غادروا حتى الآن إلى ألف وخمسمائة حاج من الحصة التي تسيرها الدولة.

9* أفادت شبكة الاتصال الإداري بوزارة الداخلية واللامركزية اليوم في نواكشوط أن مقاييس المطر سجلت خلال الـ48 ساعة الماضية تساقط كميات من الأمطار على مناطق متفرقة من البلاد.

10* نظم المركز العربي الإفريقي للإعلام والتنمية مساء أمس ندوة حوارية مفتوحة حول دعوات الحوار الأخيرة.
وتدخل هذه الندوة في إطار جهود المركز الرامية إلى تكريس الحوار وتعميقه لبحث القضايا الوطنية.

11* نظم معهد الفرقان النموذجي لتحفيظ القرآن الكريم وتدريس العلوم الشرعية مساء أمس بانواكشوط حفل تخرج الدفعة الخامسة من الحفظة المجَوّدين للعام الدراسي 2018 – 2019 الذين تلقوا تعليمهم في المعهد.

12* نظم معهد علي ابن أبي طالب للعلوم الشرعية عبر فرع البنات التابع للمعهد المعروف بـ”مركز أمهات المؤمنين”، حفلا لتكريم الحافظات والخاتمات للقرآن الكريم من تلامذة المعهد.
وقد تميز الحفل بتقديم العديد من الفقرات التي أظهرت المستوى العلمي الرفيع لطالبات هذا المعهد في مجال حفظ وتجويد القرآن الكريم والعلوم الشرعية.

13* مشاة البحرية الوطنية سرية مزدوجة المهام تناط بها العمليات في الأعماق كما على الشواطئ وفي اليابسة، وهي إحدى مكونات قواتنا البحرية التي حظيت بدعم واهتمام من واضعي استراتيجيات تأمين شواطئنا ومياهنا الإقليمية خلال السنوات القليلة الماضية.

14* احتضنت بلدية توجنين مساء أمس أمسية ثقافية تحسيسية منظمة من طرف البلدية بالتعاون مع مشروع الوقاية من النزاعات وترقية الحوار بين الثقافات والمجلس الشبابي على مستوى مقاطعة توجنين.
عمدة بلدية توجنين السيد محمد الأمين ولد سيد المختار قال إن هذه التظاهرة تدخل في إطار حملة تحسيسية واسعة أطلقتها البلدية لتنظيف شوارع البلدية وتعبئة المواطنين حول دورهم في إنجاح هذه الحملة.
وقد تخللت فقرات هذه الأمسية اسكتشات هادفة وتمثيليات بينت كيف يمكن للمواطن العادي أن يساهم في نظافة المدينة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى