أخبار وطنية

نشرة الموريتانية يوم الثلاثاء 27 أغشت (محتويات)

العناوين:

* وزيرا الداخلية واللامركزية والإسكان والعمران والاستصلاح الترابي في سيلبابي بعد التساقطات المطرية الأخيرة، والمدير العام للهيئة الوطنية للأرصاد الجوية يؤكد احتمال حصول تساقطات مطرية جديدة على عموم التراب الوطني.

* ضمن سلسلة اللقاءات والتشاور التي ينفذها وزيرا التعليم الأساسي وإصلاح التهذيب الوطني والتعليم الثانوي والتكوين التقني والمهني يجتمعان مع مختلف الفاعلين في القطاع.

* وزير التنمية الريفية، يتفقد مشروع تطوير زراعة الأعلاف في مدينة انبيكت لحواش، وذلك ضمن زيارته لولاية الحوض الشرقي.

عناصر النشرة:
بيان وزارة الداخلية
* بعد توقف للأمطار كان استثنائيا في سجل مواسم الخريف المعهودة في البلد، مما استدعى استسقاء على الصعيد الوطني، ها هي بشائر الغيث تعم جميع التراب الوطني، وها هي السماء تمطر كما أمطرت الألسن بالذكر والدعاء والتضرع للخالق بالفرج، وإزاحة كابوس الجفاف الذي خيم على الوطن في الآونة الأخيرة.
وعلى قدر الدعاء كان صب الماء، وارتوت الأرض وزال شبح الخوف من الجفاف المخيم، وهكذا شهدت ولايات غيدي ماغا، ولعصابه، والحوض الغربي، وآدرار وتيرس زمور أمطارا تفاوتت درجات قوتها من ولاية لأخرى وكانت الأشد في ولاية غيدي ماغا حيث وصلت بعض المناطق إلى 280 ملم كمدينة سيلبابي عاصمة الولاية وتجاوزت عتبة المائتين في مناطق أخرى متفرقة من الولاية.
وهكذا خلفت هذه الأمطار خسائر مادية وبشرية في كل من سيلبابي ومقاطعة ولد ينجه وغابو، وفي ولايات لعصابه والحوض الغربي وتيرس زمور وآدرار عرفت هذه الولايات هي الأخرى تساقطات مطرية كانت أقل حدة من ولاية كيدي ماغا لكنها مع ذلك خلفت خسائر في الطرق والمساكن، وبعض المنشآت الحيوية كالكهرباء والطاقة.
وعلى إثر هذه الحالة الاستثنائية تحركت الدولة فورا للحد من وطأة هذه الوضعية حيث واكبت السلطات الإدارية والأمنية والمحلية الأحداث في مدينة سيلبابي من خلال إيفاد دورية من الدرك الوطني لتنظيم حركة الأشخاص في الجسر المتهدم شمال مدينة سيلبابي وقامت السلطات المحلية بتأدية واجب العزاء باسم رئيس الجمهورية لذوي الضحايا في سيلبابي، وتحديد المتضررين وحجم الخسائر.
وقد خلفت التساقطات المطرية في المدينة خسائر شملت ثلاثة أرواح بشرية وتعرض الشريط المحاذي للوادي للغمر، وتهدم المساكن المبنية من الطين على طول الشريط.
وفي ولاية الحوض الغربي تسببت السيول في قطع طريق الأمل عند الكلم 25 بين قريتي دمشق وبيظة الماء وهنا تدخلت وزارة الداخلية واللامركزية بالتنسيق مع وزارة التجهيز والنقل حيث تم إرسال آليات تابعة لشركة ATTM وباشرت فورا ترميم الأجزاء المتضررة من الطريق.
وفي ولاية لعصابه أدت الأمطار إلى إسقاط نحو 60 عمود كهربائي منها واحد وخمسون عمودا تغذي الشبكة المائية الجديدة وهو ما أدى إلى قطع المياه بشكل كلي عن المدينة، وهكذا تدخلت الجهات المختصة فورا وتم إصلاح الشبكة القديمة وربط الآبار القديمة بالشبكة وتوفير الماء للمواطنين، هذا بالإضافة إلى بعض الأضرار العادية طالت المباني الهشة بفعل محاصرة المياه لها.
وفي ولاية تيرس زمور تسببت الأمطار التي بلغت كميتها 25 ملم في افديرك في تعطل الجزء الشرقي من سكة الحديد مما أدى إلى إغلاقه مؤقتا وتحويل حركة القطار إلى السكة الغربية، وهنا تلافت الدولة الوضع على جناح السرعة من خلال شركة اسنيم التي تدخلت آلياتها لإزالة الأتربة والحجارة من الطريق.
وكانت الخسائر في ولاية آدرار جراء التساقطات الأخيرة الأقل حدة وتمثلت في سقوط عمودين كهربائيين في موقع تيارت الذي يحتضن المنشآت المائية التي تزود المدينة بالماء الصالح للشرب.
وقد باشرت الفرق الفنية أعمال الترميم والإصلاح للأعطال، هذا إضافة إلى تهدم أجزاء من جدران بعض المنازل المهجورة في حي تنيري بالمدينة.

1* أكد المدير العام للهيئة الوطنية للأرصاد الجوية أن التوقعات الجوية تشير إلى احتمال تساقطات مطرية جديدة على عموم التراب الوطني بما فيها المناطق التي سجلت خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية تساقطات مطرية معتبرة.

2* أفادت شبكة الاتصال الإداري بوزارة الداخلية واللامركزية أن مقاييس المطر سجلت خلال الـ24 ساعة الماضية تساقط كميات من الأمطار على مناطق متفرقة من البلاد توزعت بين ولايات الحوضين ولعصابه وكوركول ولبراكنه وآدرار وتكانت وكيدي ماغا وتيرس زمور.

* قدم وزير الداخلية واللامركزية ووزيرة الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي لذوي ضحايا التساقطات المطرية الأخيرة في مدينة سيلبابي، التعازي باسم رئيس الجمهورية كما عاينوا حجم الأضرار والخسائر التي تسببت فيها هذه التساقطات، واستمعوا إلى المواطنين بخصوص هذا الحدث.
وسنعود لهذا الموضوع بتفاصيل أكثر في نشراتنا القادمة ضمن تغطية ميدانية لبعثة قناة الموريتانية إلى سيلبابي.

3* عقد وزير المالية ومحافظ البنك المركزي الموريتاني ظهر أمس مؤتمرا صحفيا خصص للرد على الشائعات حول النظام المالي الوطني سواء ما يتعلق بالخزينة أو ما يتعلق بتسيير البنك المركزي.
وأكد وزير المالية حرص المؤسسات المالية الوطنية على توفير المعطيات الدقيقة احتراما لحق المواطن في المعلومة.

4* ضمن سلسلة اللقاءات والتشاور التي ينفذها وزيرا التعليم الأساسي وإصلاح التهذيب الوطني والتعليم الثانوي والتكوين التقني والمهني مع مختلف الفاعلين في القطاع ضمن سلسلة اللقاءات هذه اجتمع الوزيران صباح اليوم كل على حدة بالنقابات المهنية التابعة لقطاعه.
ملخص الاجتماعين في التقرير التالي.

5* يواصل وزير التنمية الريفية زيارة التفقد والإطلاع التي يؤديها لمناطق الزراعية والرعوية داخل البلاد من أجل الإطلاع على الحالة الزراعية والالتقاء بالمزارعين والمنمين، من أجل بلورة سياسة تنموية ناجعة للقطاع.
وقد شكلت مقاطعة اظهر إحدى محطات هذه الزيارة.

6* أدت وزيرة البيئة والتنمية المستدامة السيدة مريم بنت البكاي زيارة اطلاع وتفقد لمقر الوكالة الوطنية للسور الأخضر الكبير.
وكان في استقبال السيدة الوزيرة المدير العام للوكالة السيد سيدي محمد ولد احلو.
وفي اجتماع ضم الطاقم الإداري وعمال الوكالة اطلع السيد المدير وزيرة البيئة والتنمية المستدامة على الدور الذي تقوم به الوكالة في حماية البيئة ودعم التنمية المحلية من خلال مشاريع مكافحة التصحر وإنشاء المحميات الوطنية وتثبيت السكان من خلال تنفيذ المشاريع المدرة للدخل في المناطق التي يمر بها السور، وهي ولايات اترارزه، لبراكنه، تكانت، لعصابه، والحوضين.
وكانت الوزيرة مصحوبة بطاقم ضم الأمين العام للوزارة السيد أمادي ولد الطالب وبعض المكلفين بمهام.

7* والآن مشاهدينا الكرام نفتح نافذتنا اليومية المخصصة لطرح المشاكل التي يعاني منها المواطنون في مختلف القطاعات الحيوية.

* موضوعنا الليلة ضمن نافذة رأي المواطن يتناول الانقطاعات الكهربائية، حيث يشكو المواطنون في العديد من مقاطعات نواكشوط من الانقطاع المتكرر للكهرباء وعدم تغطية الشبكة لبعض المناطق وما يترتب على ذلك من أضرار مادية ومعنوية للمواطن.
ويسرنا أن يكون معنا لنقاش هذه القضية السيد محمد ممود الدية، المدير الفني والتجاري للشركة الموريتانية للكهرباء.

8* وقبل الدخول في النقاش نتابع ملاحظات بعض المواطنين حول الانقطاعات الكهربائية وما يترتب على ذلك من أضرار مادية ومعنوية للمواطن.

* بداية ضيفي الكريم نجدد الترحيب بكم، تابعتم هذه الملاحظات، ما هو تعليقكم على ما ورد؟
ما هي أسباب هذه الانقطاعات المتكررة للكهرباء؟
هل تم اتخاذ إجراءات معينة لمواجهة هذه الوضعية، وإعادة الكهرباء بوتيرة متواصلة؟
بعض المواطنين تحدثوا عن أحياء في العاصمة لا تتوفر حتى الآن على الكهرباء، هل هذا صحيح؟ وإن كان كذلك فما العائق دون توفير الكهرباء لهذه الأحياء؟
يتحدث البعض عن ضعف في الكهرباء أحيانا بحيث يصعب تشغيل بعض التجهيزات أو الوحدات الصناعية الصغيرة، ماذا تقولون لطمأنة هؤلاء؟
ظاهرة انتشار الأسلاك في الطرقات ظاهرة قديمة جديدة تطرح عدة مشاكل ومخاطر أما آن لها أن تختفي؟
ما حقيقة الفرق التي تحدث عنها صاحب الدكان قبل قليل؟ هل هي تابعة لشركة الكهرباء؟
يطالب البعض بتخفيف أسعار خدمة الكهرباء، وكذلك بتوصيلات مجانية خاصة للفئات الضعيفة، ماذا تقولون لهؤلاء؟
يتضرر الكثيرون من فساد المواد الغذائية بسبب انقطاع الكهرباء، ألا تتحمل الشركة المسؤولية بهذا الخصوص؟ أليس من حق هؤلاء الحصول على تعويضات؟

9* وبذلك نختم هذه النافذة إلى اللقاء.

10* انطلقت صباح اليوم في انواكشوط أعمال ورشة حول مكافحة استخدام الانترنت للأغراض الإرهابية منظمة من طرف وزارة العدل بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة.
تهدف الورشة إلى تعزيز قدرات 10 دول إفريقية في مجال مكافحة استخدام الانترنت للأغراض الإرهابية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى