أخبار وطنيةالنشرة المتلفزةنشرة الأخبار الرئيسية

نشرة الموريتانية 20 يوليو (عناصر وفيديو)

العناوين:

* في مسعى جديد لحل مشكل القمامة والأوساخ في مدينة انواذيبو سلطة منطقة انواذيبو الحرة تبتكر خطة عمل جديدة تقضي بشراء الأوساخ من المواطنين.

* الاتحاد الإفريقي يدعو إلى اتخاذ إجراءات فورية على نطاق واسع للتعامل مع تفشي إيبولا في جمهورية الكونغو الديمقراطية.
* مقتل ثمانية أشخاص وإصابة العشرات بجروح إثر انفجار استهدف البوابة الجنوبية لجامعة كابول بالعاصمة الأفغانية.

عناصر النشرة:
برقية الرئيس لملك بلجيكا
1* نبدأ نشرتنا ببريد رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز حيث وجه سيادته برقية تهنئة إلى جلالة الملك فليب، ملك بلجيكا وذلك بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني.
وأكد رئيس الجمهورية لنظيره البلجيكي حرص بلادنا على العمل من أجل أن تنمو و تتعزز باضطراد علاقات التعاون التي تربط بين البلدين الصديقين خدمة للمصالح المشتركة بين الشعبين الصديقين.

مستشفى الأمومة انواذيبو
2* والى ولاية داخلت انواذيبو حيث يسهم مركز الأمومة والطفولة التابع لبلدية انواذيبو في تقديم الاستشارات والعلاجات في مجال متابعة الولادات والتلقيح وتغذية الأطفال للمواطنين وبأسعار رمزية .
وتحتوي هذه المنشأة الصحية على عدة أجنحة وأقسام تعنى بالنساء والتوليد والأطفال .

تجربة شراء الأوساخ انواذيبو
3* ودائما في مدينة انواذيبو حيث تم تنفيذ مخطط عملي يقضي بشراء القمامة من المواطنين ووضعها في خنشات وتسليمها لفرق النظافة التابعة للشركات التي تتعامل معها سلطة منطقة انواذيبو الحرة في إطار الإجراءات المتبعة للنظافة علي مستوي المدينة .
ويطبق هذا الإجراء في مرحلة أولى في أحياء الترحيل ومدريد ذات الكثافة السكانية بهدف زيادة الوعي بعملية النظافة والتخفيف من تراكم الأوساخ بشكل فوضوي الذي يضر بالوجه الحضاري.

الترفيه في العطل الاسبوعية
4* في مثل هذه الفترة من كل سنة يقبل سكان العاصمة انواكشوط على الشواطئ البحرية بشكل مكثف للاستجمام والاسترخاء بعيدا عن صخب المدينة وارتفاع دراجات الحرارة.
التقرير التالي يرصد الجو العام للمصطافين على الشواطئ الأطلسية وانطباعاتهم حول هذا الملاذ السياحي والترفيهي في العاصمة.

الاتحاد الإفريقي /ايبولا
5* وفي الشأن الدولي ،دعا الاتحاد الإفريقي إلى اتخاذ إجراءات فورية على نطاق واسع للتعامل مع تفشي إيبولا في جمهورية الكونغو الديمقراطية، والمستمر منذ عام تقريبا مع ارتفاع عدد الضحايا.
وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت سابقا أن إيبولا في جمهورية الكونغو الديمقراطية يعتبر حالة صحية تدق ناقوس الخطر ومثار قلق دولي كبير.

أفغانستان /تفجير
6* قتل ثمانية أشخاص على الأقل وأصيب 33 آخرون بجروح إثر انفجار استهدف البوابة الجنوبية لجامعة كابول بالعاصمة الأفغانية صباح امس، حسبما أفاد متحدث باسم وزارة الصحة العامة.
وقالت شرطة كابول في بيان إن الانفجار، الذي وقع حوالي الساعة 07:20، بالتوقيت المحلي نتج عن عبوة ناسفة محلية الصنع وضعت خارج الجامعة.
وذكر شهود عيان أن الانفجار أشعل النار في سيارة وأن القنبلة انفجرت أثناء تجمع الطلاب عند البوابة الجنوبية للجامعة في انتظار إجراء اختبار للالتحاق بالدراسات العليا.
ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الانفجار.

ملف النشرة/ مدرسة الاركان
7* احتضن مقر المدرسة الوطنية للأركان في العاصمة نواكشوط مؤخرا تخرج الدفعة الثانية عشرة من ضباط الأركان دورة 2018-2019.
وسيشكل تخرج هذه الدفعة إضافة نوعية لقواتنا المسلحة وقوات أمننا وذلك بفضل ما اكتسبوه من علوم ومعارف خلال عام من التكوين المركز في هذا الصرح العلمي العريق.
ملف النشرة يعود الليلة إلى هذا الحدث بتفصيل أكثر.

تذكير
* وبإمكانكم متابعتنا والتواصل معنا عبر موقعنا على الانترنت وكذلك عبر صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى