أخبار وطنيةالنشرة المتلفزةنشرة الأخبار الرئيسية

نشرة الموريتانية ليوم 13 أغشت (فيديو وعناصر)

العناوين:

* حجاجنا الميامين غير المتعجلين يواصلون رمي الجمرات بمشعر منى.

* إقبال على المنتزهات وأماكن الراحة والاستجمام في انواكشوط وانواذيبو في أول أيام العيد.

* مصرع خمسة أشخاص وفقد سبعة آخرين بمقاطعة شاندونغ الصينية بسبب إعصار ليكيما، وخسائر كبيرة في المباني والسدود والمحاصيل الزراعية.

عناصر النشرة:
1* شكلت صلاة عيد الأضحى المبارك التي حضرها رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني بجامع بن عباس فرصة لاستحضار قيم التسامح والاستعداد الدائم للعمل من أجل بناء وطن موحد تسود فيه قيم العدل والمساواة ويشارك كل من موقعه في بناء المفاهيم السليمة القائمة على الإصلاح والتنمية.

2* أنهى المتعجلون من حجاجنا الميامين زوال اليوم رمي الجمرات في مشعر منى فيما سيواصل من يفضلون عدم التعجل رمي الجمرات إلى الغد.
ويؤكد حجاجنا الميامين أن فريضة الحج هذه السنة تمت في ظروف مرضية.

3* عرفت أماكن الترفيه والاستجمام بالعاصمة يوم عيد الأضحى المبارك إقبالا كبيرا من طرف ساكنة انواكشوط، خاصة الأهالي الذين اختاروا مرافقة أطفالهم في نزهة ترفيهية مساء العيد.
وهذه المرة، شكلت ساحة الحرية وسط العاصمة إضافة نوعية جديدة كمكان للفسحة والتنزه.

4* وفي انواذيبو، تشهد المنتزهات ومراكز الألعاب خلال فترة العيد رواجا ملحوظا بفعل إقبال الأطفال على هذه الأماكن.

5* نبقى في انواذيبو، وفي موضوع آخر، حيث تمارس داخل محيط ميناء الصيد التقليدي بالمدينة أنشطة عديدة تشمل تصنيع معدات واليات الصيد التقليدي والشاطئي.
وتوفر هذه الصناعات الحرفية فرصا كبيرة للعمل، كما تمكن من توطين آليات ساعدت في ترقية وتطوير صيد الرخويات الذي يمثل أحد أهم مصادر الثروة والتشغيل بالمدينة.

6* ما تزال جهود مكافحة فيروس الإيبولا في جمهورية الكونغو الديمقراطية تواجه الصعوبات، رغم بعض التقدم الذي حققته في العام الماضي.
وقالت منظمة الصحة العالمية إن المرض انتشر ليصل إلى مدينة غوما على حدود رواندا خلال شهر يوليو الماضي، حيث تأكدت إصابة أربعة أشخاص فى المدينة مما أدى إلى إثارة حالة من الذعر في مدينة بوكافو القريبة من غوما.
وتقوم الحكومة المحلية ببعض الإجراءات الأمنية من أجل منع انتشار الفيروس.
وكانت حكومة جمهورية الكونغو الديمقراطية قد أعلنت في الأول من أغسطس عام 2018، اكتشاف فيروس الإيبولا في شمال مقاطعة كيفو، حيث أودى بحياة أكثر من 1800 شخص حتى الآن.

7* لقي خمسة أشخاص مصرعهم وفقد سبعة آخرون في مقاطعة شاندونغ شرقي الصين إثر تعرضها لإعصار ليكيما المصحوب بأمطار غزيرة ورياح قوية.
وأفادت الاحصاءات المحلية، أن الاعصار تسبب في خسائر في 79 منطقة على مستوى شاندونغ، مما كان له الأثر الكبير على أزيد من مليون وستمائة شخص وتدمير ستمائة منزل وأزيد من مائة وخمسة وسبعين هكتارا من المحاصيل الزراعية.
كما تضررت مدن أخرى عديدة في المنطقة من هذا الإعصار مما استدعى رفع حالة التأهب للأمطار الغزيرة من اللون البرتقالي إلى اللون الأحمر، وهو المستوى الأعلى من حالة التأهب للأمطار الغزيرة.
وتعمل فرق الإنقاذ على انتشال السكان العالقين وتقديم المساعدات والمأوى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى