أخبار وطنيةالنشرة المتلفزةنشرة الأخبار الرئيسية

أخبار قناة الموريتانية 30-8-2019 (فيديو ومضامين)

العناوين:

* الوزير الأول يعود إلى نواكشوط قادما من اليابان بعد المشاركة في أشغال مؤتمر “تيكاد 7″ حول تنمية إفريقيا المنظم بمدينة يوكوهاما

* قافلة محملة بالمواد الغذائية ومعدات البناء وغيرها من المستلزمات لمساعدة المتضررين جراء الأمطار والسيول في ولاية كيديماغه.

* وزير الصيد والاقتصاد البحري يعقد سلسلة اجتماعات بانواذيبو مع الفاعلين الاقتصاديين ورؤساء الاتحاديات المهنية العاملة في مجال الصيد البحري.

عناصر النشرة:
1* نبدأ هذه النشرة ببريد رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، حيث وجه سيادته برقية التعزية التالية إلى رئيس جمهورية غامبيا السيد آدما بارو، إثر وفاة الرئيس السابق داودا جاورا.
” صاحب الفخامة وأخي العزيز،
علمنا ببالغ الأسى والحزن بنبأ وفاة المغفور له، بإذن الله فخامة الرئيس السابق داودا جاورا.
وبهذه المناسبة الأليمة، أتقدم إلى فخامتكم ومن خلالكم إلى الشعب والحكومة الغامبيين بأصدق مشاعر التعزية والمواساة، ضارعا إلى المولى العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمنا وإياكم جميل الصبر والسلوان.
وإنا لله وإنا إليه راجعون.
وتقبلوا، صاحب الفخامة وأخي العزيز، أسمى آيات التقدير.
أخوكم: محمد ولد الشيخ الغزواني”.

2* كما وجه رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، برقية تهنئة إلى صاحب الجلالة الملك عبد الله أحمد شاه، ملك ماليزيا، بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني.
وأكد رئيس الجمهورية لملك ماليزيا حرص بلادنا على مواصلة العمل من أجل توطيد علاقات الأخوة والتعاون القائمة بين البلدين.

3* عاد الوزير الأول السيد إسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا، مساء اليوم إلى نواكشوط قادما من اليابان بعد المشاركة في أشغال مؤتمر طوكيو الدولي لتنمية إفريقيا “تيكاد 7” المنظم بمدينة يوكوهاما في الفترة ما بين 28 و30 من الشهر الجاري.
واستقبل الوزير الأول في مطار نواكشوط الدولي “أم التونسي”، من طرف وزير الداخلية واللامركزية الدكتور محمد سالم ولد مرزوك، وعدد من أعضاء الحكومة والمدير المساعد لديوان الوزير الأول ووالي نواكشوط الغربية وسعادة السفير الياباني المعتمد لدى بلادنا.
ورافق الوزير الأول في هذا السفر وفد هام ضم على الخصوص السادة:
إسماعيل ولد الشيخ أحمد، وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج
الشيخ الكبير ولد مولاي الطاهر، وزير الاقتصاد والصناعة
محمد محمود ولد بوعسرية، مفوض الأمن الغذائي
فاطمة بنت داحي، مديرة ديوان الوزير الأول
محمد الحنشي ولد الكتاب، السفير مدير إفريقيا بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج
مريم بنت أوفى، السفيرة مديرة آسيا وأمريكا وأوقيانوسيا بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج
محمد سالم ولد الناني، المدير العام للاستثمارات العمومية والتعاون الاقتصادي بوزارة الاقتصاد والصناعة
محمد ولد بهناس، مدير التشريفات بالوزارة الأولى
محمد ولد البح، ملحق بالتشريفات بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج.

4* وأدلى الوزير الأول بقاعة الشرف بالمطار بالتصريح التالي لقناة الموريتانية.

* أصدرت وزارة الداخلية واللامركزية اليوم البيان التالي:
عرفت بلادنا في الأيام الأخيرة تساقطات مطرية غزيرة خلفت خسائر مادية وبشرية في بعض ولايات الوطن خاصة كيدي ماغا، وفي إطار حرص السلطات العليا في البلد على مؤازرة المواطنين والوقوف معهم جنبا إلى جنب تم اتخاذ كافة الإجراءات الضرورية لعودة الحياة العامة بالولاية لطبيعتها في أقرب الآجال.
وفي هذا الصدد أوفد فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني وفدا حكوميا يرأسه معالي وزير الداخلية واللامركزية رفقة معالي وزيرة الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي وبعض معاونيهم، بغية تقديم واجب العزاء باسم فخامته لذوي الضحايا والقيام بزيارة تفقد واطلاع على أحوال السكان وتقييم مستوى الأضرار والعمل على إحصاء خسائر السيول كما أشرف الوفد على توزيع مساعدات مادية وعينية على المتضررين.
وموازاة مع ذلك واكبت الحكومة على كامل التراب الوطني عمليات فك العزلة وإصلاح وترميم الطرق والجسور المتضررة من الفيضانات ومد يد العون والمساعدة لكافة المتضررين.
وفي إطار سعي السلطات العمومية للتخفيف من وطأة هذه السيول على المواطنين، أشرف معالي وزير الداخلية واللامركزية بحضور رئيس اتحاد أرباب العمل الموريتانيين على إعطاء إشارة الانطلاقة لقافلة مكونة من 10 شاحنات محملة بالحاجيات الأساسية من الخيام والأغطية والغذاء والأفرشة.
وبهذه المناسبة قدم وزير الداخلية واللامركزية تشكراته لاتحاد أرباب العمل الموريتانيين على هذه المواكبة العاجلة لجهود الحكومة الرامية إلى إغاثة المتضررين جراء السيول.
وفي نفس السياق تعمل الحكومة على اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية تفاديا لأي خطر من شأنه أن يهدد أمن المواطن أو ممتلكاته.
وزارة الداخلية واللامركزية

5* أشرف وزير الداخلية واللامركزية رفقة مفوض حقوق الإنسان والعمل الإنساني والعلاقات مع المجتمع المدني ومفوض الأمن الغذائي ورئيس أرباب العمل الموريتانيين صباح اليوم من ساحة المطار القديم على إطلاق قافلة محملة بالمواد الغذائية ومعدات البناء وغيرها، لمساعدة المتضررين جراء الأمطار والسيول في ولاية كيديماغه.

6* وتخلف الأمطار المتواصلة على ولاية كيدي ماغا عموما وخاصة مدينة سيلبابي عاصمة الولاية، خسائر اقتصادية وتجارية حيث تتعرض أنشطة متنوعة للأضرار الناجمة عن السيول والمتمثلة في تلف البضاعة المعروضة في الأسواق، كما تؤدي إلى تضرر ملاك الماشية وتسبب بعض الخسائر في حركة النقل البري.
موفد الموريتانية إلى ولاية كيدي ماغا يرصد في هذا التقرير جوانب من معاناة المشتغلين بهذه الأنشطة.

* نربط الاتصال الآن بالزميل سعيد ولد حبيب في سيلبابي ليطلعنا على آخر المستجدات هناك بخصوص أوضاع الطقس والتدخلات الجارية هناك، لتقديم يد المساعدة للمواطنين.

7* وفي ولاية الحوض الغربي وبعد التساقطات المطرية الأخيرة التي تسببت في انهيار عدة سدود بالمنطقة، حاصرت المياه قرية بغداد التابعة لبلدية ادويراره بمقاطعة العيون، كما تحطمت عدة منازل في القرية ومازالت المياه تشكل عائقا في وجه مزاولة السكان لحياتهم المعتادة.

8* أدى وزير الداخلية واللامركزية الدكتور محمد سالم ولد مرزوك زيارة تفقد واطلاع لمقر الإدارة العامة للتجمع العام لأمن الطرق في ولاية نواكشوط الجنوبية.
وقد مكنت هذه الزيارة من الاطلاع ميدانيا على مدى جاهزية التجمع العام لأمن الطرق لأداء المهام الموكلة إليه .

9* عقد وزير الصيد والاقتصاد البحري مساء أمس بقاعة الاجتماعات بمباني ولاية داخلت انواذيبو سلسلة اجتماعات مع مختلف الفاعلين الاقتصاديين ورؤساء الاتحاديات المهنية العاملة في مجال الصيد البحري.
وقد كانت هذه اللقاءات مناسبة لاستعراض وضعية القطاع وأبرز المشاكل المطروحة للعاملين في مجال الصيد بشقيه الصناعي والتقليدي.

10* أدى وزير التنمية الريفية زيارات ميدانية لبعض المنشآت الزراعية في ولاية اترارزه من بينها أشغال تنظيف محور ميسوخ المائي ومحطتي الضخ في كل من مزرعة تييدر وانكيك.
تفاصيل هذه النشاطات ضمن التقرير التالي.

11* والآن مشاهدينا الكرام نفتح نافذتنا اليومية المخصصة لطرح المشاكل التي يعاني منها المواطنون في مختلف القطاعات الحيوية.

* موضوعنا الليلة ضمن نافذة رأي المواطن يتناول ظاهرة التسول.

12* وقبل الدخول في النقاش نتابع ملاحظات بعض المواطنين حول هذا الموضوع.

13* وبذلك نختم نافذة رأي المواطن، نعود بعد الفاصل.

14* أفادت شبكة الاتصال الإداري بوزارة الداخلية واللامركزية أن مقاييس المطر سجلت خلال الـ24 ساعة الماضية تساقط كميات من الأمطار على مناطق متفرقة من البلاد.
يشار إلى أن وزارة الداخلية واللامركزية أصدرت نشرة يومية تواكب حصيلة الأوضاع العامة في كافة أنحاء البلاد وقد تطرقت في عددها الأول لتأثيرات التساقطات المطرية والسيول التي تصاحبها في المناطق الداخلية.

15* انطلقت اليوم بمقاطعة توجنين أعمال يوم مفتوح تحت عنوان “شركاء في مواجهة العنف والجريمة” وذلك بتنظيم مباشر من بلدية توجنين بالشراكة مع المجلس الشبابي البلدي وبدعم من مشروع الوقاية من النزاعات وترقية الحوار بين الثقافات.
عمدة البلدية الدكتور محمد الأمين ولد سيد المختار ولد شعيب ثمن أهداف المشروع معربا عن إسهام البلدية في تحقيق ومتابعة ما سينجم عنه من توصيات ذات صلة بترقية وتمكين الشباب.
كما تحدث السيد عثمان ولد الحسين رئيس المجلس الشبابي الاستشاري داعيا الشباب إلى تقديم وبلورة الأفكار التي يمكن أن تخدم الشباب في المقاطعة.
وتحدث بعد ذلك المندوب الجهوي لوزارة التشغيل والشباب والرياضة بولاية انواكشوط الشمالية السيد داداه ولد الهادي، موضحا أن القطاع يعمل بشكل جاد على تذليل الصعاب وخلق المزيد من فرص التشغيل أمام الشباب.

* وبإمكانكم متابعتنا والتواصل معنا عبر موقعنا على الانترنت وكذلك عبر صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى