أخبار وطنيةالنشرة المتلفزةنشرة الأخبار الرئيسية

نشرة قناة الموريتانية الاثنين 7-10 (فيديو وعناصر)

العناوين:

* رئيس الجمهورية يؤكد خلال إشرافه على الانطلاقة الرسمية للموسم الدراسي 2019 – 2020، التزامه بالنهوض بالتعليم في البلد حتى يرقى إلى الأهداف المنشودة.

* وفي داخل البلاد السلطات الإدارية تتخذ التدابير اللازمة لإطلاق الموسم الدراسي الجديد 2019 – 2020 في عموم ولايات الوطن.

* الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين يحتضن انطلاق أشغال ملتقى تعزيز الشراكة الاقتصادية لسيدات الأعمال والتاجرات.

عناصر النشرة:

1* جدد رئيس الجمهورية التزامه للشعب الموريتاني بكافة أطيافه بالعمل على تقديم ما أمكن من دعم للنهوض بالتعليم في البلد حتى يرقى إلى الأهداف المنشودة.
جاء ذلك في تصريح أدلى به على هامش إشرافه بمنطقة الرياض على حفل انطلاقة العام الدراسي الجديد 2019 – 2020.

2* وقد أكد وزير التعليم الأساسي وإصلاح التهذيب الوطني، أن الإشراف الشخصي لرئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، على الافتتاح الدراسي يمثل تعبيرا صادقا عن الإيمان الراسخ بأن التعليم أساس التنمية ووسيلتها، مذكرا بدعوة رئيس الجمهورية إلى هبة وطنية من أجل تأسيس مدرسة جمهورية تحقق حلمنا بتوطيد اللحمة الوطنية وتحقيق العدالة والمساواة.

3* وبدوره أكد عمدة بلدية الرياض، في كلمة قبل ذلك، أن إشراف رئيس الجمهورية على انطلاق السنة الدراسية، يدل على العناية التي يوليها لقطاع التعليم.
ودعا جميع الفاعلين في العملية التربوية إلى تجسيد الإرادة السامية لرئيس الجمهورية والمساهمة كل من جانبه في الرفع من أداء منظومتنا التعليمية.

4* أما رئيس اتحادية رابطات آباء التلاميذ، فقد أشاد بالاهتمام الكبير الذي يوليه رئيس الجمهورية للتربية والتعليم باعتبارهما قاطرة التنمية والمدخل الحقيقي لكل إصلاح.
وقال إن إشراف رئيس الجمهورية على افتتاح العام الدراسي يمثل رسالة قوية يجب أن يتفاعل معها آباء التلاميذ والطلاب والمدرسون وهيئات الإشراف والتأطير، عبر بدء الدروس من أول يوم.

5* وعلى مستوى ولاية الحوض الشرقي انطلقت اليوم عملية افتتاح العام الدراسي الجديد 2019 – 2020
وقد تميزت الانطلاقة بتنظيم حفل بالمناسبة من طرف الإدارة الجهوية للتهذيب الوطني بالولاية إضافة إلى زيارات ميدانية لوالي الولاية لبعض المؤسسات لاطلاع علي ظروف الافتتاح.

6* وعلى مستوى ولاية الحوض الغربي افتتحت السنة الدراسية 2019 – 2020.
وقد اتخذت السلطات المعنية الإجراءات الضرورية من أجل إنجاح الانطلاقة الرسمية للسنة الدراسية الجديدة.

7* وفي ولاية لعصابه، انطلقت السنة الدراسية والتقنية 2019 – 2020 في عموم مقاطعات الولاية وسط نسبة إقبال ملحوظة من طرف التلاميذ والطاقم التدريسي على حد السواء.
وشهدت مدينة كيفة حفلا بمناسبة العودة إلى المدارس أشرف على انطلاقته والي لعصابة والسلطات الإدارية والمنتخبين المحليين وأعضاء الأسرة التربوية.

8* وإلى ولاية كوركول حيث انطلق الموسم الدراسي الجديد بإشراف والي ولاية كوركول بمباني مدرسة التطبيق العتيقة بمقاطعة كيهيدي على حفل انطلاق العام الدراسي الجديد.
كما أدى السيد الوالي زيارة تفقد لبعض المدارس والثانويات بالمقاطعة للاطلاع على سير العملية بها.

9* وفي ولاية لبراكنه، بدأت صباح اليوم بمدينة أالاك الفعاليات المصاحبة لانطلاق السنة الدراسية 2019 – 2020.
وتميز حفل الانطلاقة برفع للعلم الوطني وتلحين النشيد الوطني.
أشرف على حفل الافتتاح والي ولاية لبراكنة بحضور السلطات الإدارية والأمنية بالولاية.

10* انطلق صباح اليوم بمقاطعة روصو بولاية اترارزة حفل افتتاح السنة الدراسية الجديدة تحت إشراف والي الولاية.
وقد تميز الحفل بزيارة أداها والي الولاية للفصول الدراسية تعرف خلالها على مدى استعداد التلاميذ والطاقم التربوي لبداية الدراسة هذا العام.

11* وفي ولاية آدرار، تميزت فعاليات الافتتاح المدرسي بتنظيم حفل لرفع العلم وسط حضور التلاميذ وذويهم والسلطات الإدارية والأمنية وعدد من المنتخبين.
أول يوم دراسي في آدرار شهد إقبالا معتبرا من الطلاب على مدارسهم.

12* وعلى مستوى العاصمة الاقتصادية بدأت في مدينة انواذيبو وقائع افتتاح العام الدراسي الجديد وسط حضور رسمي وشعبي.
وقد عبر ذو التلاميذ عن فرحتهم بظروف افتتاح السنة الدراسية والعناية الممنوحة لتعزيز قيم المدرسة الجمهورية.

13* وفي ولاية تكانت، شكل الإقبال الكبير للتلاميذ وحضور أغلب الطواقم التربوية أهم ما ميز اليوم الاول من العام الدراسي 2019-2020.
وقد حرص والي الولاية على التفقد الميداني لجميع المؤسسات التعليمية بعاصمة الولاية.

14* وفي ولاية كيدي ماغا، وضمن أجواء ماطرة وأخرى احتفالية انطلقت السنة الدراسية 2019 – 2020 على مستوى الولاية وعاصمتها مدينة سيلبابي.
التقرير التالي يصف الأجواء العامة التي اكتنفت سير الافتتاح المدرسي في ولاية كيدي ماغا.

15* وإلى أقصى شمالي البلاد وتحديدا في ولاية تيرس زمور حيث بدأ تلامذة المدارس الأساسية والثانوية يومهم الدراسي الأول ضمن حضور معتبر للطاقم التدريسي وممثلي آباء التلاميذ.
وقد وصلت الكتب المدرسية للولاية تمهيدا لبيعها بأسعار رمزية.

16* وفي ولاية اينشيري تم تنظيم حفل انطلاق العام الدراسي الجديد بالمدرسة رقم تسعة بمقاطعة اكجوجت بحضور السلطات الإدارية والمنتخبين وأولياء التلاميذ.

17* وهنا في العاصمة، وتزامنا مع افتتاح العام الدراسي الجديد أشرف والي ولاية انواكشوط الغربية على انطلاق الحفل الذي نظمه مشروع بلدية تفرغ زينه لدعم المدارس العمومية في المقاطعة.
وقد انطلق الحفل بحضور عمدة البلدية والأسرة التربوية وجمع من تلامذة المدرسة.

18* وقد نظمت بلدية دار النعيم صباح اليوم بانواكشوط حفلا بمناسبة افتتاح العام الدراسي 2019 – 2020، وذلك بمشاركة الطواقم التربوية وآباء التلاميذ والفاعلين في المقاطعة.

19* أدت وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة السيدة ننه امودفا كان زيارة تفقد صباح اليوم لروضتي مكة والدار البيضاء للأطفال في مقاطعة الميناء بانواكشوط الجنوبية وذلك في إطار افتتاح العام الدراسي 2019 – 2020.
وقد تجولت السيدة الوزيرة في أقسام هاتين الروضتين وحاورت الأطفال واستمعت إلى المشاكل المطروحة التي تقدم بها القائمات على الروضتين وتعهدت السيدة الوزيرة بالعمل على إيجاد الحلول المناسبة وفي أقرب الآجال للرفع من أداء التعليم ما قبل المدرسي الذي توليه السلطات العمومية أهمية كبيرة.
وقد رافق وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة في هذه الزيارة الأمين العام للوزارة وعدد من المسؤولين في القطاع.
20* احتضن مقر الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين أشغال ملتقى تعزيز الشراكة الاقتصادية لسيدات الأعمال والتاجرات المنظم من طرف اتحاد النساء المقاولات والتاجرات.
وقد أشرفت على أشغال هذا اللقاء وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة ورئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين ورئيسة اتحاد النساء المقاولات والتاجرات.

* في بيان صادر عنها اليوم، قدمت الشركة الموريتانية للكهرباء اعتذارها لزبنائها الكرام إثر الانقطاع العام اللإرادي للتيار الكهربائي والاضطرابات التي شهدتها مدينة انواكشوط خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، والتي شملت 90% من العاصمة.
وأكدت الشركة أن سبب الاضطرابات التي وقعت مساء الأحد تعود إلى انقطاع أحد أطوار الخط عالي الجهد التابع لمنظمة استثمار نهر السنغال على مستوى الكلم 20 من انواكشوط والذي يغذي جزئيا العاصمة وبعض المدن الموريتانية الأخرى.
أما الانقطاع الذي حصل يوم الاثنين فترد الشركة أسبابه إلى محاولات ربط الطاقة الشمسية بالشبكة قبل عزلها في الأخير وتزويد المدينة اعتمادا على محطات انواكشوط الحرارية وحدها.

* ولتسليط الضوء على هذا الموضوع، نستضيف لكم الليلة السيد دحان ولد الطالب عثمان، المستشار المكلف بالإعلام والعلاقات الخارجية بصوملك.
مرحبا بكم
هلا وضعتمونا في الصورة العامة لتلاحق الانقطاعات الكهربائية المسجلة مؤخرا في العاصمة؟
ذكر بيان صوملك بعض الأسباب هل من توضيح وتفصيل لهذه الأسباب؟
ما هي التدابير المتخذة لتفادي تكرار مثل هذه الانقطاعات التي بلغت اليوم أوجها؟
السيد المستشار لطالما كررت الشركة أنها وصلت لحد تصدير الكهرباء إلى الخارج في الوقت الذي لا تزال تعاني من نفس الأعراض والانقطاعات التي كانت تشكو منها قديما، ما هو تفسيركم لهذا الواقع؟

21* ناقش قطاع البترول والطاقة والمعادن في ورشة اليوم أعمال مجموعة الدول التسع في إفريقيا حول آلية العمل لتوفير الإنارة الريفية بالطاقة حسب النظم الشمسية المعمول بها في هذا المجال، وذلك في إطار مشروع مكتمل ممول من قبل البنك الدولي بتكلفة 225 مليون دولار أمريكي.

* وبإمكانكم متابعتنا والتواصل معنا عبر موقعنا على الانترنت وكذلك عبر صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى