أخبار وطنيةالنشرة المتلفزةنشرة الأخبار الرئيسية

نشرة قناة الموريتانية الثلاثاء 5 نوفمبر (فيديو وعناصر)

* رئيس الجمهورية يتسلم أوراق اعتماد عدد من السفراء المعتمدين في بلادنا.

* البرلمان الموريتاني ينظم ورشة تحسيسية لتفعيل دور البرلمانيين في التوعية بخطورة مرض نقص المناعة المكتسبة السيدا.

* انواكشوط تحتضن أعمال اجتماع اللجنة التوجيهية للقوة المشتركة للساحل بين الانتربول ومجموعة الدول الأعضاء.

عناصر النشرة:

1* نبدأ نشرتنا بنشاطات رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، حيث تسلم سيادته بالقصر الرئاسي أوراق اعتماد سفراء كل من الجمهورية اللبنانية والجمهورية التركية وجمهورية باكستان المعتمدين لدى الجمهورية الإسلامية الموريتانية.

2* كما تسلم رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني بعد ذلك بالقصر الرئاسي أوراق اعتماد سفراء كل من جمهورية أثيوبيا الفدرالية الديمقراطية ومملكتي هولندا وماليزيا المعتمدين لدى الجمهورية الإسلامية الموريتانية.

3* من نشاطات البرلمان في هذه النشرة، استقبل رئيس الجمعية الوطنية، السيد الشيخ ولد بايه، بمكتبه، سفير المملكة المغربية المعتمد لدى موريتانيا، سعادة السيد حميد شبار.
تم خلال اللقاء استعراض علاقات التعاون القائم بين البلدين الشقيقين والسبل الكفيلة بتطويره خاصة في المجالات البرلمانية.

4* انعقد مؤتمر الرؤساء بالجمعية الوطنية برئاسة النائب الشيخ ولد بايه، رئيس الجمعية، وبحضور وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان، الدكتور سيدي محمد ولد الغابر.
تم خلال الاجتماع استعراض مشاريع القوانين المحالة إلى الجمعية الوطنية من طرف الحكومة حيث تمت برمجة مشروعي القانونين التاليين وإحالتهما إلى اللجان الفنية المختصة للدراسة الأولية، قبل عرضهما في جلسات علنية:
– مشروع قانون المالية الأصلي، لميزانية الدولة لسنة 2020
– مشروع قانون يتضمن مدونة الصيد القاري وتربية الأحياء المائية في المياه القارية.

5* ودائما في هذا الإطار، نظم الفريق البرلماني للصحة الإنجابية بمقر الجمعية الوطنية، ورشة تحسيسية لتفعيل دور البرلمانيين في التوعية بخطورة مرض نقص المناعة المكتسبة “السيدا”، ولإبراز الأساليب التي يجب إتباعها للوقاية منه.
وسيتلقى المشاركون في هذه الورشة على مدى يومين، جملة من العروض تقدم تصورا شاملا حول مختلف القضايا المتعلقة بهذا المرض.

6* من نشاطات الحكومة، بدأت فعاليات الدورة الثانية والثلاثين للمؤتمر الدولي للسيرة النبوية بقصر المؤتمرات في نواكشوط، المنظم من طرف التجمع الثقافي الإسلامي بموريتانيا وغرب إفريقيا، حول الأخلاق المحمدية وأثرها في نشر قيم الإسلام والإخاء.
ويهدف هذا المؤتمر الذي ينظم تحت رعاية رئيس الجمهورية وتشارك فيه وفود من غرب إفريقيا، إلى الحث على التمسك بنصرته صلى الله عليه وسلم وضرورة تنشئة الأجيال على التربية الإسلامية والقيم النبوية الفاضلة واستعراض أهم القضايا التي تهم الأمة الإسلامية.

7* في الإطار ذاته، أدى وزير التعليم الأساسي وإصلاح التهذيب بمدينة لعيون زيارة تفقد واطلاع لبعض المؤسسات التابعة لقطاعه في الولاية.
كما حضر انطلاقة يوم دراسي في إحدى المدارس بولاية الحوض الشرقي.

8* انطلقت صباح اليوم بانواكشوط فعاليات ورشة منظمة من طرف قطاع الصحة حول إرشادات ومقاربات التخطيط للعام 2020.
وتهدف هذه الورشة إلى الخروج بخطة واضحة المعالم لعمل القطاع الصحي من أجل الرفع من أداء قطاع الصحة.

9* أدت وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة زيارة اطلاع وتفقد لمركز التكوين والترقية الاجتماعية للأطفال ذوي الإعاقة بمقاطعة الميناء، كما زارت الوزيرة قسم أطفال التوحد والإعاقة الذهنية بمقاطعة لكصر.
وقد تعرفت خلال هذه الزيارة على الدور الذي يقوم به المركز والقسم التابع له في تكوين ودمج وترقية فئة الأطفال ذوي الإعاقة.

* ولتسليط الضوء أكثر على هذا الموضوع نخصص حلقة الليلة من برنامج تحت الضوء، التي تأتيكم مباشرة بعد هذه النشرة، لمحاورة الدكتور محمد عبد الرحيم ولد حمادي، مدير مركز التكوين والترقية الاجتماعية للأطفال ذوي الإعاقة حول الجهود المقام بها لمساعدة أطفال التوحد بشكل خاص وذوي الإعاقة بشكل عام.

10* احتضنت العاصمة اليوم أعمال اجتماع اللجنة التوجيهية للقوة المشتركة للساحل بين الانتربول ومجموعة الدول الأعضاء.
أشرف على حفل افتتاح هذا اللقاء المدير العام للأمن الوطني، بحضور المنسق الإقليمي للتعاون بدول الساحل وقادة من شرطة الانتربول.

* صادق مجلس السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية الهابا خلال اجتماع عقده اليوم على تعيين السيد محمد الشيخ ولد سيدي محمد مديرا عاما لشبكة إذاعة موريتانيا.

11* إلى شمال البلاد، حيث يحظى التعليم ما قبل المدرسي بإقبال متزايد على مستوى مدينة انواذيبو باعتباره النواة الأولى للأطفال في مرحلة ما قبل التمدرس.
وتحاول رياض الأطفال المنتشرة منافسة الكتاتيب بالاعتماد على أساليب حديثة لهذه الفئة تساعد على ترسيخ القيم وتشكل وجدان الأطفال.

12* احتضن المعهد الفرنسي في انواكشوط حفلا منظما من طرف منظمة المتطوعين الفرنسية بمناسبة اليوم التطوعي الوطني في فرنسا.
وقد شهد الحفل الذي أقيم بحضور مجموعة من أعضاء المنظمة وجمع من المدعوين والطلاب، مداخلات ثمنت الدور الذي تلعبه المنظمة في مختلف مجالات الحياة.
كما عقد أعضاء المنظمة مؤتمرا صحفيا سلطوا من خلاله الضوء على المجالات التي تتدخل فيها والتي تشمل تأطير الشباب من أصحاب الخبرات ومساعدتهم على الولوج إلى سوق العمل.

* وبإمكانكم متابعتنا والتواصل معنا عبر موقعنا على الانترنت وكذلك عبر صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى