أخبار وطنيةالنشرة المتلفزةنشرة الأخبار الرئيسية

نشرة قناة الموريتانية فاتح نوفمبر (فيديو وعناصر)

العناوين:

* ولاية كيدي ماغا تحتضن انطلاق الحملة الزراعية الخاصة بالخضروات على مستوى عموم التراب الوطني.

* قرى وبلدات في الحوض الشرقي تستفيد من مشروع لمياه الشرب وللصرف الصحي مصمم وفق معايير حديثة.

* عشرات الشباب الموريتاني يتلقون تكوينات في مجال صناعة الخزف لتثمين هذا المنتوج ولاستفادة أكثر من ريعه.

عناصر النشرة:

* بموجب مقرر صادر عن الوزير الأول تم تعيين السادة.
1. بصفتهم مكلفين بمهام بديوان الوزير الأول:
السيدة: خديجة بنت اسغير
السيد: محمد المختار ولد بلاتي
السيد: وان عبد العزيز
الدكتور خطاري أحمد بي
2. بصفته مستشارا مكلفا بالشؤون الإسلامية بديوان الوزير الأول
الدكتور أحمد سالم ولد ما يابا.

1* علق كل من وزير التجهيز والنقل، الناطق الرسمي باسم الحكومة وكالة، ووزير العدل ووزير التعليم الثانوي والتكوين المهني والتقني، ووزير التشغيل والشباب والرياضة ووزيرة البيئة والتنمية المستدامة، مساء أمس على نتائج اجتماع مجلس الوزراء.
نتابع فيما يلي ملخصا لأبرز ما ورد في المؤتمر الصحفي.

2* انطلقت بمدينة سيلبابي الحملة الخاصة بزراعة الخضروات لموسم 2020 – 2019.
تهدف الحملة إلى إعطاء دفع للموسم الزراعي من خلال تنسيق جهود كافة المتدخلين في القطاع لتحقيق إنتاجية أفضل لمحاصيل البلد من الخضروات.

3* أصبحت أكثر من عشرين قرية في الحوض الشرقي تتمتع بمياه صالحة للشرب وخدمات صرف صحي بأحدث المعايير المتبعة في هذا المجال.
واحتفل سكان هذه القرى بولوجهم إلى هذه الخدمات التي انطلقت تحت إشراف السلطات الإدارية وبعض المنتجين فضلا عن ممثلين لقطاع المياه والصرف الصحي وعدد من الشركاء في التنمية.

4* عقد المجلس الجهوي لجهة اينشيري أمس دورته الثالثة العادية للسنة الجارية وناقش المجلس وأجاز خلال دورته من بين أمور أخرى محضر اجتماع دورته الماضية واعتماد برنامج عمل الجهة لسنة 2020.

5* وزعت بلدية دار النعيم عددا من الحقائب المدرسية لصالح 25 مدرسة نظامية تابعة للبلدية.

6* مع نهاية موسم الخريف في العديد من مناطق البلاد وتوقعات الهيئة الوطنية للأرصاد الجوية بتساقط كميات من الأمطار على مناطق في شمال البلاد، ترفع الجهات الصحية درجة الحذر مطالبة المواطنين بتجنب الأعراض الناجمة عن التغيرات المناخية.

7* تواصل الوحدة التي استقدمتها وزارة الثقافة والصناعة التقليدية عملها في تكوين مجموعات من الشباب الموريتاني في مجال صناعة الخرف، حيث كونت الوحدة ما يزيد على مائة شخص خلال الورشات التكوينية التي يشرف عليها أساتذة متخصصون.

8* مع اقتراب عيد المولد النبوي الشريف تعرف أسواق العاصمة نواكشوط والمدن الداخلية اكتظاظا يؤثر على عمل المواطنين ويرجعه البعض إلى فوضوية الأسواق واحتلال الممرات فيها.

9* نظم ائتلاف الكتل والتيارات والمبادرات السياسية مساء أمس في نواكشوط ندوة سياسية تحت عنوان المناخ السياسي الهادئ الواقع والآفاق.
نائب رئيس الائتلاف السيد مصطفى ولد التامو أكد في كلمته الافتتاحية بهذه المناسبة أنهم يهدفون من خلال تنظيم هذه الندوة لدراسة أهمية المناخ السياسي الحالي في البلد ودوره في التلاقي بين مختلف مكونات الطيف السياسي.
الندوة أنعشت من قبل العديد من الشخصيات القانونية والسياسية وخبراء الاجتماع أجمعوا في مداخلاتهم على أهمية هذا الموضوع مؤكدين أن الجو السياسي الحالي في البلد يتسم بهدوء وانفتاح يشكلان مرتكزا مهما للبناء والتفاهم خدمة لمصلحة البلاد.
وفي ختام الندوة أتيحت الفرصة لمداخلات مختلف الحضور الذين بينوا أهمية التطرق إلى هذه المواضيع.

* وبإمكانكم متابعتنا والتواصل معنا عبر موقعنا على الانترنت وكذلك عبر صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى