النشرة المتلفزة

النشرة الرئيسية يوم الأربعاء 11-5-2016 من قناة الموريتانية

بثت قناة الموريتانية نشرتها الرئيسية ليوم الأربعاء 11 مايو 2016 والتي جاء في عناوينها:

استقبال رئيس الجمهورية بالقصر الرئاسي أعضاء اللجنة المشرفة على مهرجان تغليت للثقافة والتنمية في تجمع بورات بولاية لبراكنه.

تسلم الوزير الأول التقرير السنوي للجنة الوطنية للمسابقات لسنة 2015، الذي يبين اكتتاب 1499 عنصرا من كافة الشعب.

واستعرضت النشرة جديد الأخبار الوطنية والدولية بالإضافة للنشرتين الاقتصادية والرياضية، وفيما يلي تفاصيل العناصر الواردة في النشرة:

  1. استقبال الرئيس

استقبل رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز بالقصر الرئاسي أعضاء اللجنة المشرفة على مهرجان تغليت للثقافة والتنمية، في تجمع بورات بولاية لبراكنه.

وتعد منطقة بورات من المناطق التي عانت من الحرمان والتهميش في العهود السابقة، وقد لقيت عناية خاصة من قبل رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز تجسدت في فك العزلة وإنشاء العديد من البنى التحتية وتوفير الخدمات الأساسية.

وبعد اللقاء أدلى رئيس اللجنة السيد القاسم ولد الطالب بوبكر بتصريح للموريتانية أوضح خلاله أن اللقاء شكل فرصة للتعبير عن الامتنان لإنشاء تجمع بورات، وإبراز أهم المشاكل التي يواجهها هذا التجمع الناشئ.

  1. الوزير الأول

تسلم الوزير الأول السيد يحيى ولد حدمين بمكتبه التقرير السنوي للجنة الوطنية للمسابقات لسنة 2015، وذلك خلال استقباله لرئيس وأعضاء اللجنة.

يتناول التقرير وضعية مسابقات الاكتتاب في مختلف أسلاك موظفي الدولة، حيث تم في هذا الإطار اكتتاب ألف وأربعمائة وتسعة وتسعين عنصرا من كافة الشعب.

وفي أعقاب اللقاء أدلى رئيس اللجنة السيد محمد ولد أباه ولد حامد بتصريح لقناة الموريتانية قال فيه.

  1. استقبال الشيوخ

استقبل رئيس مجلس الشيوخ السيد محمد الحسن ولد الحاج بمكتبه السيد لوا بينار سفير جمهورية جنوب إفريقيا في بلادنا، وناقش الطرفان العلاقات الثنائية بين موريتانيا وجنوب إفريقيا وسبل تعزيزها.

كما استقبل رئيس مجلس الشيوخ أيضا بمكتبه السفير الأمريكي في بلادنا السيد لاري آندري، وخلال هذا اللقاء ناقش الطرفان العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها.

  1. الشؤون الإسلامية

أعطى وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي بمباني الوزارة إشارة انطلاق حملة تحسيسية حول مكافحة المخدرات والمسلكيات الضارة.

ويأتي تنظيم هذه الحملة في إطار الجهود الرامية إلى ترسيخ القيم الفاضلة ومكافحة الانحراف.

  1. الأمانة العامة للحكومة

احتضنت قاعة الاجتماعات بالوزارة الأولى اجتماعا عقدته الوزيرة الأمينة العامة للحكومة السيدة زينب بنت اعل سالم بالأمناء العامين للقطاعات الحكومية، خصص للتعارف.

وخلال اللقاء أكدت الأمينة العامة للحكومة على ضرورة تحسين تسيير المصادر البشرية وترشيد النفقات بشكل شفاف بالإضافة إلى العناية بمشاكل العمال، والعمل على تقريب الإدارة من المواطن، كما تم خلال الاجتماع طرح المشاكل التي تعترض أداء مهام الأمناء العامين للبحث لها عن حلول مناسبة.

  1. غرفة التجارة

وقعت غرفة التجارة والصناعة والزراعة الموريتانية اتفاقية شراكة مع صندوق الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف.

تهدف هذه الاتفاقية إلى ترقية الوعي بحقوق الطفل لدى الفاعلين الاقتصاديين في البلاد.

  1. حزب تواصل

من النشاط الحزبي في هذه النشرة، احتضن مقر التجمع الوطني للإصلاح والتنمية مؤتمرا صحفيا تم فيه تسليط الضوء على الحالة الراهنة للبلاد من وجهة نظر الحزب.

وقد تم بهذه المناسبة استعراض رؤية الحزب لمختلف القضايا الوطنية السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

رئيس حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية تواصل السيد محمد جميل ولد منصور أوضح أن الدافع وراء انعقاد هذا المؤتمر هو تبيان موقف الحزب من واقع الساحة السياسية في البلد.

  1. حزب الوفاق

بدوره، عقد حزب الوفاق من أجل الرفاه مؤتمرا صحفيا خصصه للحديث عن زيارة رئيس الجمهورية لمدينة النعمة.

وقد أثنى المتدخلون في المؤتمر الصحفي على الظروف التي جرت خلالها الزيارة والنتائج التي تمخضت عنها.

كما هنأ المتدخلون سكان الولاية على الحشد الجماهيري الذي شارك في الاستقبال وواكب الفعاليات والنشاطات التي صاحبتها.

وقد تحدثت رئيسة حزب الوفاق السيدة فاله بنت ميني خلال هذا المؤتمر عن رؤيتها للنتائج التي تمخضت عن الزيارة.

  1. حركة من أجل موريتانيا جديدة

نظمت حركة من أجل موريتانيا جديدة مؤتمرا صحفيا دعت من خلاله إلى مواصلة التعبئة حول الأهداف التي تأسست من أجلها والمتمثلة حسب المنظمين في خلق جيل جديد قادر على تحمل المسؤولية والمساهمة الفاعلة في تنمية الوطن.

السيد محمد عرفات مكلف بمهمة في الحركة استعرض في بيان صحفي مبادئ وأهداف الحركة.

  1. جمعية الصداقة

وزعت جمعية داووا مرضاكم بالصدقة بعض المساعدات العينية والغذائية على مستحقيها في بعض أحياء العاصمة.

وقد شمل تدخل الجمعية أربعين أسرة في حي الترحيل في بوحديده، حيث تضمنت المساعدات بالإضافة إلى المواد الغذائية توزيع مبالغ مالية مخصصة لكفالة الأيتام.

وبهذه المناسبة أكدت رئيسة الجمعية السيدة لعزوز بنت محمد المختار نافع أن هيئتها دأبت على تنظيم مبادرات مماثلة لمساعدة الأسر المحتاجة.

وتولت رئاسة تحرير النشرة الزميلة ميمه بنت محمد أحمد، وقدمها الزميل أحمدو ولد اشريف المختار، وقدم النشرة الاقتصادية الزميل عدنان ولد عبد الله، وقدم النشرة الرياضية الزميل عبدو ولد احمين سالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى